"سلامة للتدريب الوقائي" يبدأ برامجه التدريبية وسط إقبال لافت من عمال القطاعين الحكومي والخاص

الثلاثاء 18 يونيو 2019
الشارقة - مينا هيرالد:

صرح المهندس الشيخ خالد بن صقر القاسمي، رئيس "هيئة الوقاية والسلامة في الشارقة": "يأتي إطلاق معهد "سلامة" استجابةً للحاجة الملحة إلى التدريب النوعي باعتباره أحد المكونات الرئيسية للسلامة المهنية وواحد من الدعائم المتينة لمنع حوادث العمل، ممهداً الطريق أمامنا لترجمة توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في ضمان "سلامة الإنسان" باعتبارها أولوية قصوى. وتتعزز ثقتنا بـ "سلامة" كونه حجر الأساس لإكساب العمال ثقافة السلامة السلوكية، لاتخاذ الإجراءات الوقائية التي تحفظ سلامتهم وحياتهم باعتبارهم شركاء حقيقيين في مسيرة النهضة والنماء، انطلاقاً من رؤيتنا المتمثلة في الوصول إلى مجتمع آمن خالٍ من المخاطر وعملاً برسالتنا المتمحورة حول تعزيز جودة الحياة في الإمارة عبر تطبيق أرقى معايير السلامة والوقاية حفاظاً على الأرواح والممتلكات".

جاء ذلك عقب إطلاق "معهد سلامة للتدريب الوقائي"، المعهد الرائد الذي تنفذه "هيئة الوقاية والسلامة في الشارقة" وتديره شركة "ساند"، الذي بدأ أولى برامجه التدريبية وسط إقبال لافت من قبل الشركات العاملة في إمارة الشارقة. وتستهدف البرامج التدريبية بالدرجة الأولى تأهيل العمال وحراس المباني وضباط السلامة لتبني أفضل الممارسات في مجال الأمن والوقاية، بما يصب في خدمة التوجه الوطني نحو الارتقاء بمستويات السلامة العامة للمواطنين والعاملين والمقيمين، تماشياً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وتستقطب البرامج التدريبية الجديدة، والمتمحورة حول جوانب السلامة والصحة المهنية والوقاية من الحريق، اهتماماً كبيراً من مجتمع الأعمال المحلي كونها تتبنى نهجاً تدريبياً متكاملاً لتمكين العمال والفنيين من امتلاك أدوات السلامة العامة، من خلال التوعية بالأدوار والمسؤوليات والتعريف بمخاطر النقل في أماكن العمل وسبل استخدام معدات العمل المناسبة للسيطرة على المواد الخطرة، فضلاً عن الإلمام بمتطلبات الإبلاغ عن المخاطر والتوجيهات المتعلقة بحالات الطوارئ. وتحظى الجهات المنتسبة إلى البرامج التدريبية بشهادة استيفاء التدريب في الصحة والسلامة عقب استكمال التدريب بنسبة 10% على الأقل، مع منح عامليها شهادات مهنية معتمدة في الصحة والسلامة والوقاية من الحريق، وفي حال تم استيفاء التدريب من قبل الهيئة، يلغى تدريب العمال من أي جهة أخرى بالإمارة.

وأوضحت مهرة الشحي، مدير "معهد التدريب الوقائي" بالوكالة ومدير مشروع سلامة، بأنّ الإقبال الواسع على البرامج التدريبية يؤكد الثقة العالية التي توليها الشركات لمعهد "سلامة" باعتباره منصة مثالية لتمكين العمال من القطاعين الحكومي والخاص في الشارقة من التعامل بكفاءة وفعالية مع المخاطر المحتملة ضمن بيئة العمل، لافتةً إلى أنّ منهجية التدريب مصممة خصيصاً لتعزيز قدرة العاملين على اتخاذ الإجراءات الوقائية الضامنة لأمنهم وسلامتهم، في خطوة متقدمة على درب تحسين الكفاءة والإنتاجية مع ضمان أعلى مستويات الصحة والسلامة المهنية كونها أولوية قصوى في إطار رؤية القيادة الرشيدة. وأضافت الشحي: "تتفرّد برامجنا التدريبية بالتركيز على الممارسات السليمة ذات الصلة بالسلامة المهنية، مع تعزيز الوعي الفردي والمجتمعي لدى القوى العاملة حول الآليات الفاعلة في الوقاية من الحوادث، وذلك بإشراف نخبة من الخبراء والمدربين المؤهلين للتواصل مع الفئات المستهدفة بلغات عدة وأساليب مبسطة تناسب الجميع. ونتطلع قدماً إلى مواصلة تطوير برامج التدريب بما يتواءم والمتغيرات المتسارعة التي تشهدها بيئة العمل، واضعين نصب أعيننا توفير السبل الداعمة لجهود تعزيز جودة الحياة في الشارقة، علماً بأن المقاعد محدودة لعام 2019م لذا نرجو من الراغبين بالانتساب للدورات التدريبية التي يقدمها المعهد سرعة التسجيل لحجز المقاعد، حيث يبلغ سعر الدورة التدريبية 250 درهم إماراتي، وهو أقل بكثير مقارنة بالخدمات المماثلة "

من جهته، قال المهندس سلطان الكتبي – الرئيس التنفيذي لشركة "ساند": "تستند البرامج التدريبية إلى آلية متكاملة لتأهيل العمال وحراس المباني وضباط الأمن والسلامة بالشكل الأمثل لاتخاذ الإجراءات الوقائية والاستباقية التي من شأنها الحد من حوادث العمل. ويسعدنا الإقبال الواسع على أولى برامجنا التي تقام بإشراف نخبة المدرّبين الذين يضعون على عاتقهم مسؤولية رفد المنتسبين بالمعرفة والخبرة والمهارة لتطبيق أفضل الممارسات الضامنة لسلامة الأرواح والممتلكات ضمن بيئات العمل. وكلنا ثقة بأنّ "معهد سلامة للتدريب الوقائي" سيواصل دوره المحوري في ترسيخ ثقافة الوقاية والسلامة المهنية ضمن القطاعين الحكومي والخاص في الشارقة، انسجاماً مع المساعي الوطنية الرامية إلى حماية العمال باعتبارها أولوية وطنية وواجب أخلاقي في دولة الإمارات."

ويجدر الذكر بأنّ "معهد سلامة التدريب الوقائي " يضم قاعات تدريبية مجهزة بأحدث التقنيات المتقدمة، هذا ويقع المعهد في منطقة مليحة التجارية – شارع المدينة الجامعية، وذلك في سبيل تدريب العمال وفق أعلى المعايير العالمية ووفق آليات تدريبية متطورة، أبرزها نظام المحاكاة للتدريب على كيفية إطفاء الحريق. ويتولى فريق من المدربين متعددي اللغات مسؤولية تطوير المعارف النظرية والمهارات العملية للعاملين خلال الدورات التدريبية التي يستمر كل منها لمدة 3 ساعات. ومن المقرر أن تتواصل دورات التدريب للتعريف بمفاهيم السلامة والصحة المهنية لدى المنشآت التي تمتلك نسب عالية من العمال.

Search form