ستة طرق لنمو الشركات من خلال التفكير بشكل مختلف حول أعمالهم

الثلاثاء 06 نوفمبر 2018
لورنس لي

بقلم لورنس لي، نائب رئيس قسم الاستراتيجية في زيروكس

في عصر الارتباك الرقمي، تحتاج كل شركة إلى التفكير بشكل مختلف حول أعمالها - سواء في النمو خارج أسواقها الأساسية، أو لتفادي المنافسة من الداخلين الجدد. ولكن في كثير من الأحيان تمنعهم المهارات الدقيقة التي ساعدت الشركات على النجاح في الماضي من تحقيق النجاح في المستقبل. في زيروكس جددنا الشركة عدة مرات مع تغير التقنيات والأسواق بمرور الوقت.

بينما لا يزال كتاب اليوم في تاريخنا قيد الكتابة، فقد وجدنا طرقًا متعددة للتفكير بشكل مختلف عن أعمالنا. قد تكون هذه الرؤى الستة مفيدة لشركات أخرى بحاجة مماثلة إلى التحويل والنمو خارج نطاق أعمالها الأساسية.

1- التركيز على ما يريده عملاؤك، وليس ما تفعله

يشتري عملاؤك منك لأسباب متنوعة، والأكثر أهمية هو أن تساعدهم في تحقيق النتائج التي يريدونها. ولكن من السهل جدًا تجاهل ذلك والتركيز فقط على تحسين منتجك أو خدمتك لمواكبة المنافسين. يمكن أن تمنعك هذه الرؤية المنغلقة من مساعدة عملائك على تحقيق نتائجهم بطرق جديدة وأفضل وتعريضك للداخلين الجدد الذين اكتشفوا ذلك.

من خلال هذه العقلية، يجب أن تركز على كيفية تقديم القيمة الأساسية لعملائك بطرق جديدة. على سبيل المثال، سيظل مصنعو السيارات في المستقبل، لكنهم بدأوا في التعريف بأنفسهم على أنهم "شركات خدمات التنقل". سيوفرون بشكل متزايد وسائل النقل كخدمة لتلبي احتياجات الشباب الذين لديهم اهتمام قليل بامتلاك السيارات.

2- الابتكار في نماذج الأعمال، وليس فقط التقنيات

من المهم أيضاً إنشاء نماذج أعمال تسهِّل على العملاء تبني منتجات جديدة بشكل أسرع. كانت قصة نمو زيروكس الأصلية مع الناسخة الورقية العادية بمثابة ابتكار نموذج تجاري بقدر ما كانت تقنية جديدة. أطلقت زيروكس هذا المنتج بنموذج التأجير لتسهيل شراء العملاء لجزء من المعدات المكتبية التي كانت غير معروفة في ذلك الوقت. هذا اعتبار مهم بشكل خاص مع التقنيات الجديدة، لأنه غالباً ما يكون إنتاجه مكلفاً حتى يتمكن من تحقيق وفورات الحجم. في الأسواق الناضجة، يمكن أيضاً للابتكار في نموذج الأعمال تغيير مقترح القيمة، والديناميكيات التنافسية، في الصناعة التي حولت التركيز من الميزات إلى النتائج.

3- إنشاء رؤية موحدة للمستقبل

يريد جميع موظفيك أن تنمو شركتك من خلال الابتكار، ولديهم جميعاً أفكار حول أفضل الطرق للقيام بذلك. قد يكون من المفيد إنشاء رؤية موحدة وموجهة للمستقبل لتركيز أفكار الموظفين وطاقتهم. من خلال تحديد رؤية رفيعة المستوى ولكن قابلة للتنفيذ تتماشى مع استراتيجيتك، يمكنك استغلال الطاقة الإبداعية لموظفيك مع زيادة الإنتاجية.

4- انظر إلى " الصادر من الداخل" و"الوارد من الخارج" للحصول على فرص جديدة

هناك دائماً العديد من التوجهات المحتملة للابتكار، وقد يكون من الصعب تقييم وإعطاء الأولوية لمساحة كبيرة من الفرص. لقد وجدنا أن أحد المقاربات الفعالة هو النظر إلى " الصادر من الداخل" من أجل تطبيق قدراتك الأساسية في الأسواق المجاورة الجديدة، و"الوارد من الخارج" لتحديد فرص جديدة للخلل الرقمي بسبب التقنيات الجديدة.

تتوقف العديد من الشركات عند تحليل " الصادر من الداخل". ولكن من المهم أيضاً أن نفهم كيف يتغير العالم لتحديد الفرص السوقية الواضحة وغير الواضحة من "الوارد من الخارج". وفي تحليلنا، نعتقد أن ثورة التكنولوجيا الرئيسية التالية هي تقارب العالمين المادي والرقمي. وهذا ينشئ فرصاً هائلة لتحويل كيفية إنجاز العمل.

لقد وصل عالمنا إلى كمية هائلة من الأجهزة المتصلة، والمعروفة مجتمعة باسم "إنترنت الأشياء (IoT)". وتسمح الحساسات والالكترونيات للآلات بإدراك العالم المادي. الآن، قم بإدخال ذكاء الآلة، أو ما يسميه البعض بـ "الذكاء الاصطناعي الضيق"، حيث يمكن للآلات فهم واتخاذ القرارات في المجالات التي قمنا بتصميمها بمستوى عالٍ من الإخلاص. الآن لديك حلقة تغذية مرتدة تمكن العالم الفعلي، والتحسين في الوقت اللحظي. أضف إلى ذلك حلقة قدرة الآلة على العمل بشكل تعاوني مع الأشخاص في تدفقات عمل كثيفة المعرفة والتعلم مننا. وستكون هذه المنطقة أرضية خصبة للغاية للابتكار على مدى العقد المقبل.

5- كسر المبادلات التقليدية لتقديم قيمة أكبر

مع ظهور التكنولوجيا الرقمية في عصر إنترنت الأشياء والذكاء الآلي، اعتاد عملائنا على تجارب شخصية منخفضة التكلفة أيضاً. قارن تجربتك مع Amazon أو Netflix أو Uber أو Lyft. يطالب الأشخاص الرقميون، الذين يشكلون الآن نسبة كبيرة من عملائنا وموظفينا، بهذه الأنواع من التجارب في حياتهم الشخصية والعملية.

في كل صناعة، يتعين على الشركات إعادة التفكير في الاستراتيجية التنافسية. في السابق، أجبرنا على التفكير في المصطلحات الثنائية إما بجودة عالية أو بتكلفة منخفضة. الرقمنة تعني أن هذه المقايضات لم تعد موجودة، لأن الرقمنة تضيف خيار الـ "و" إلى الاستراتيجية، بمعنى جودة عالية وتكاليف إنتاج منخفضة، أي التخصيص والكفاءة. يجب على الباحثين (والمسوقين) أن يعيدوا التفكير في كيفية تحقيق وعد الـ "و".

6- اعتماد المرونة والابتكار الغير محدود

الأصل في السعي وراء أسواق جديدة هو نقص وجود بيانات تاريخية للتخطيط للمستقبل. يتطلب الابتكار للأسواق الجديدة عملية مرنة تركز على الإنسان وتركز على التعلم السريع والتكرار، مع فرضيات واضحة وتجارب لإنشاء خيارات عمل جديدة.

إضافةً إلى ذلك، من المرجح ألا تمتلك الشركات جميع الخبرات الفنية المطلوبة، لذا من المهم النظر إلى الخارج من أجل الابتكار. ومع ذلك، عندما تتابع أسواقاً جديدة، من الخطأ مساواة الابتكار الغير محدود باستخدام مصادر التكنولوجيا. عندما يكون هناك عدم يقين كبير، لا يمكنك التعامل مع شركاء الابتكار مثل الموردين. تحتاج إلى مشاركة المزيد من المعلومات وإدارة حقوق الملكية الفكرية (IP) مع رؤية استراتيجية طويلة الأجل. ركز على ما تحتاجه بالفعل للحماية. واسمح لشركائك بالحصول على حقوق الملكية الفكرية والفرص التي من شأنها توليد العائد الذي يحتاجون إليه. تسمح لك نقاط الاتصال هذه بمشاركة المخاطر معك.

الخاتمة

لا يوجد أبداً مقاربة واحدة للنمو تناسب الجميع، لذا فإن هذه الأفكار تهدف إلى أن تكون نقطة بداية بالنسبة لك للتفكير في طرق يمكنك مزجها ومطابقتها لتلائم موقفك وأهدافك المحددة. إن التوسع في أسواق جديدة أمر صعب لأنه يتطلب مقايضات الاستثمار من أعمالك الأساسية إلى فرص جديدة غير مؤكدة. يمكن أن تساعدك هذه الممارسات على إنتاج عدد أكبر من فرص النمو الجديدة التي تثير حماس موظفيك، وتتناسب مع قدراتك على تقديمها، وتتماشى مع اتجاهات النمو المهمة في العالم.

Search form