رئيس بنما يتقدم لائحة المشاركين في المنتدى العالمي للأعمال لدول امريكا اللاتينية

الإثنين 12 فبراير 2018
خوان كارلوس فاريلا رودريغيز، رئيس جمهورية بنما
دبي - مينا هيرالد:

تستقطب النسخة الثانية من المنتدى العالمي للأعمال لدول أمريكا اللاتينية 2018، الذي تعقد فعالياتها تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، نخبة من كبار الشخصيات على مستوى القارة، والذين يأتي في مقدمتهم رؤساء دول حاليين وسابقين، ووزراء للخارجية والاقتصاد والمالية والصناعة والتجارة والتنمية الاقتصادية والسياحة، بالإضافة إلى عدد كبير من صناع القرار والخبراء والمختصين والذين سيبحثون آفاق الارتقاء بالواقع الاقتصادي عبر إيجاد الحلول للتحديات الحالية.

وسعياً منها لتعزيز مكانة دبي كمركز رائد عالمياً للأعمال، تهدف غرفة تجارة وصناعة دبي الجهة المنظمة للمنتدى الذي يقام يومي27 و 28 فبراير الجاري تحت شعار "تواصل، تعاون، نمو"، إلى دراسة آفاق التبادل بين الطرفين والتعرف إلى الفرص الاستثمارية المتاحة، بالإضافة إلى طرح المحفزات القادرة على تعزيز التبادل في مختلف المجالات الاقتصادية وتعزيز مكانة دبي التنافسية لريادة الأعمال والانطلاق نحو الأسواق العالمية.

وجذب المنتدى حتى الان أكثر من 15 مسؤولاً حكومياً رفيع المستوى يتقدمهم فخامة الرئيس خوان كارلوس فاريلا رودريغيز، رئيس جمهورية بنما، وفخامة فيسينتي فوكس، الرئيس السابق للمكسيك ورئيس شركة «سنترو فوكس"، و فخامة سيزار جافيريا، الرئيس الكولومبي السابق.

وبهذه المناسبة، قال سعادة حمد بوعميم، مدير عام غرفة دبي : "إن استقطاب المنتدى لهذه النخبة المتميزة من القادة وصناع القرار وخبراء التطوير الاقتصادي هو تأكيد على الأهمية الكبيرة للمنتدى في استشراف مستقبل النمو الاقتصادي في دول أمريكا اللاتينية والاستفادة من المتغييرات التي يشهدها الاقتصاد العالمي والتعافي الاقتصادي الذي بدأت تظهر آثاره الاقتصادية وبما يمكن من الانطلاق لمرحلة جديدة من الانتعاش وما تحتمه من ضرورة إيجاد إصلاحات جوهرية ورئيسية في عدد من القطاعات الحيوية".

وأضاف بوعميم: "حرص كبار الشخصيات على الحضور والمشاركة في فعاليات المنتدى يأتي نتيجة المكانة الكبيرة التي تتيحها دبي لدول القارة في الوصول إلى الأسواق العالمية، وبناء شبكة من العلاقات الاقتصادية المستدامة مع مختلف دول العالم، مستفيدة من الخبرات والإمكانيات التي توفرها دبي للارتقاء في قطاعات الأعمال وتحقيق أفضل العوائد الاقتصادية".

ويحظى المنتدى في دورته الثانية بحضور رؤساء دول حاليين وسابقين، ومؤسسي شركات كبرى وأبرز المسؤولين التنفيذيين من دبي ودول أمريكا اللاتينية، بالإضافة إلى قادة الأعمال الإماراتيين، والشخصيات المؤثرة من القطاعين الخاص والحكومي من كلا الطرفين. كما تشمل قائمة المتحدثين بجلسات المنتدى عدداً من الخبراء الدوليين ورواد أعمال بارزين على جميع الصعيد محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وينضَم لحضور المنتدى وفد رفيع المستوى من جمهورية بنما برئاسة فخامة الرئيس خوان كارلوس فاريلا رودريغيز، رئيس جمهورية بنما ومعالي لورينا كاستيلو غارسيا دي فاريلا، السيدة الأولى،ومشاركة معالي إيزابيل دي سانت مالو دي ألفارادو، نائب الرئيس ووزيرة الشؤون الخارجية، ومعالي أوغوستو أروزيمينا مورينو، وزير التجارة والصناعة، ومعالي دولسيديو دي لا غوارديا، وزير الاقتصاد والمالية.

وتشهد جلسات المنتدى هذا العام حضور و مشاركة نخبة من معالي الوزراء من جمهورية الباراغواي يضم معالي غوستافو ليتي، وزير الصناعة والتجارة، ومعالي ليا جمينيز، وزير المالية، بالإضافة لحضور ومشاركة معالي المهندس بابلو كامبانا، وزير التجارة الخارجية في جمهورية الإكوادور، ومعالي أرنالدو كاستيلو،  وزير التنمية الاقتصادية في جمهورية هندوراس، ومعالي هوغو ريفيرافرنانديز، نائب وزير خارجية جمهورية الدومينيكان للشؤون الاقتصادية والتعاون الدولي، ومعالي روجيليو جارزا جارزا، وكيل وزارة التجارة والصناعة في المكسيك، ومعالي مانويل غونزاليس سانز، وزير الشؤون الخارجية في جمهورية كوستاريكا، و معالي خيرو ايسترادا، نائب وزير الشؤون الخارجية في غواتيمالا.

 

تحديد الإمكانيات والبحث عن النمو المستقبلي

ويبدأ المنتدى بكلمة ترحيبية لسعادة ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي، تليها  جلسة تحمل عنوان "إعادة تحديد الإمكانيات - البحث عن النمو المستقبلي" بمشاركة كل من معالي سوزانا مالكورا، رئيس المجلس الأعلى للتحليل الدولي وزير الخارجية السابقة في الأرجنتين، وماركوس ترويجو، مدير مركز "بريكلاب" من جامعة كولومبيا في  الولايات المتحدة  الأمريكية، وفيرناندو جاليتي دو كويروز، الرئيس التنفيذي لشركة "منيرفا فودز" من  البرازيل.

ويتحدث في الجلسة الثالثة التي تحمل عنوان "المكونات الأساسية للأعمال – خلق سلاسل إمداد جديدة" كل من سعادة سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس إدارة "موانئ دبي العالمية"، والدكتور ماريو بليخير، نائب رئيس مجلس إدارة بنك "بانكو هيبوتيكاريو"من الأرجنتين.

وتضم جلسات اليوم الاول للمنتدى كذلك جلسة تحت عنوان " تمويل النمو – المشهد المتغير للتمويل" يتحدث فيها مصطفى عبدالودود، الشريك الإداري والرئيس العالمي لمجموعة أبراج، وإيريك آشر، المؤسس والشريك الإداري في شركة "موناشيز" في البرازيل.

وفي جلسة بعنوان " الجيل القادم من الشركات اللاتينية متعددة الجنسيات – رواد الأعمال الجدد" يسلط المتحدثون الضوء على مشهد ريادة الأعمال في القارة وذلك بمشاركة كل من سيرجيو فوجيل، مؤسس شركة "ديلوكال" من  الأوروغواي وفادي صابوني، مؤسس ومدير شركة "بست جراوند إنترناشيونال"من المكسيك، ودافيد فيليز، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "نوبانك"من البرازيل.

كذلك يستضيف المنتدى وفي حوار خاص، فخامة الرئيس خوان كارلوس فاريلا رودريغيز، رئيس جمهورية بنما، يتحدث خلالها عن تعزيز الموقع الاستراتيجي لبلاده بين المحيطين الأطلسي والهادئ لجعلها مركزاً متقدماً للتجارة والاستثمار العالميين. وأهمية تعميق العلاقات بين دولته والإمارات العربية المتحدة، وإمكانية التعاون المشترك لتحسين أعمال شركات أمريكيا اللاتينية في أسواق أخرى.

كما تشتمل فعاليات اليوم الأول من المنتدى جلسة حوارية بعنوان" مكان أمريكا اللاتينية في الاقتصاد العالمي " يتحدث فيها فخامة فيسنتي فوكس الرئيس السابق للمكسيك ورئيس شركة «سنترو فوكس. كما تشمل فعاليات اليوم الأول جلسة بعنوان " البروز على الخارطة العالمية – السياحة والاقتصاد الأوسع نطاقاً " يشارك فيها ماريا كلوديا لاكوتور، المدير التنفيذي لشركة "أمشام"، من كولومبيا، ووزير التجارة والصناعة والسياحة السابق وجيرالد لوليس، رئيس المجلس العالمي للسفر والسياحة في الإمارات العربية المتحدة. 

كما سيتطرق المنتدى إلى ظاهرة تغير المناخ وتأثيرها على اقتصادات أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط في جلسة تحت عنوان "ريادة التحول في قطاع الطاقة – إمكانية للنمو" ويتحدث فيها كل من معالي مانويل غونزاليس سانز، وزير الخارجية في كوستاريكا، ومحمد الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر"،من الإمارات العربية المتحدة.

وستضم جلسات المنتدى جلسة بعنوان "مناخ التغيير - فتح الأبواب أمام التجارة في عالم سريع التغير" بمشاركة معالي أوغوستو أروزمانا، وزير التجارة والصناعة في بنما، وفهد القرقاوي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، في دولة الإمارات، وباولو كارينو كينغ، الرئيس التنفيذي لشركة "بروميكسيكو" من دولة المكسيك.

يليها جلسة تفاعلية بعنوان " قولوا كلمتكم: الأسئلة الكبرى لأمريكا اللاتينية " ويشارك فيها عدد من الوزراء والخبراء رفيعي المستوى لعرض آرائهم حول هذه المنطقة والإجابة عن التساؤلات، من بينهم فخامة فيسنتي فوكس، رئيس شركة "سنترو فوكس" والرئيس السابق للمكسيك وفخامة سيزار جافيريا، الرئيس السابق لكولومبيا ومعالي غوستافو ليتي، وزير الصناعة التجارة في  البارغواي ومعالي سوزانا مالكورا، رئيس المجلس الأعلى للتحليل الدولي وزير الخارجية السابقة في  الأرجنتين.

تعزيز النمو الشامل وتشجيع الاستثمار والابتكار

ويستهل اليوم الثاني من المنتدى فعالياته بجلسة حوارية مع فخامة سيزار جافيريا، الرئيس السابق لكولومبيا عن " حوكمة المستقبل في أمريكا اللاتينية" و إبراز أفضل السبل لتعزيز النمو الشامل، وتشجيع الاستثمار والابتكار، والحفاظ على السلم الاجتماعي.

ويثري نقاشات اليوم الثاني سعادة حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي، في جلسة بعنوان " شراكات المستقبل- حوار عالمي" بالحديث عن دور دبي والمنطقة عموماً في الرؤية الجديدة لأمريكا اللاتينية حول التجارة العالمية، وينضم لسعادته خلال الجلسة كل من مونيكا دي غريف، رئيس غرفة التجارة في بوغوتا، في كولومبيا، والرئيس التنفيذي لشركة "إيتاو بي بي إيه إنترناشيونال"، في المملكة المتحدة وأحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة.

ويستعرض فابريزيو أوبيرتي، رئيس التجارة والاستثمار، بنك التنمية للبلدان الأمريكية، أهمية توظيف قوة التكنولوجيا لإعادة تحديد القدرة التنافسية لدول أمريكا اللاتينية للنهوض بالإقتصاديات في جلسة حوارية تحت عنوان "الطفرة التكنولوجية- توظيف إمكانات الابتكار".

وحول مكانة دبي كمركز عالمي تسهم في تمكين الشركات الكبرى من الانطلاق بأعمالها من خلال الاستفادة من الخدمات المبتكرة التي تقدمها دبي، يشارك كل من معالي بلايرو ماجي، وزير الزراعة والثروة الحيوانية والموارد، في البرازيل وعبدالله محمد العور، المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، وباتريسيو رونر، الرئيس التنفيذي لشركة "ون فودز" الأراء في جلسة تحت عنوان "توسع اقتصاد الحلال- الاستفادة من مكانة دبي".

ويأتي المنتدى، الذي يهدف إلى تشجيع المزيد من فرص التعاون والاستثمار والتجارة وريادة الأعمال في ومع أمريكا اللاتينية وترسيخ مكانة دبي كبوابة لهذه الشراكات الاقتصادية، ضمن سلسلة المنتديات العالمية للأعمال والتي تنظمها الغرفة منذ العام 2012 بهدف استعراض فرص الاستثمارات الجديدة في عدد من الأسواق الناشئة والحيوية حول العالم، والتي تشمل مناطق أفريقيا ورابطة الدول المستقلة وأمريكا اللاتينية، إلى جانب توفير منصة مثالية وداعمة لمشاريع المستقبل من خلال بلورة الطاقات والأفكار واستثمارها في خطوات جدية لتنمية الأعمال.

 

أخبار مرتبطة