"دوكاب" تستقطب الكفاءات الإماراتية الشابة

الثلاثاء 13 مارس 2018
دبي - مينا هيرالد:

في إطار سعيها لاستقطاب نخبة الكفاءات الإماراتية وجذبهم للمشاركة في مسيرة نمو القطاع الصناعي في الدولة، تشارك "دوكاب"، الشركة الرائدة في مجال صناعة الكابلات الكهربائية عالية الجودة في منطقة الشرق الأوسط، في النسخة السادسة عشر من معرض الإمارات للوظائف، الذي ينعقد في الفترة من 13 – 15 مارس 2018 في مركز دبي التجاري العالمي، حيث تستعرض الشركة خلال مشاركتها فرص عمل مختلفة ضمن طواقم عملها.

وتعليقاً على مشاركة "دوكاب" في الحدث الوظيفي الأبرز، قالت منى محمد فكري، المدير العام للموارد البشرية في "دوكاب": "تهدف رؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات نحو تنويع الاقتصاد المحلي وذلك من خلال تطوير القطاعات غير النفطية مثل الصناعة وجذب الكفاءات الشابة للإنخراط بها. وبدورها تلتزم ’دوكاب‘ بالمساهمة بشكل كبير في هذه الرؤية من خلال توفير فرص التدريب والتطوير الشاملة والابتكار باستمرار لخلق بيئة عمل جذابة وديناميكية. يسعدنا أن نلتقي بالشباب الإماراتي العازم على المشاركة بهذه المسيرة، وتوفير الفرصة أمامهم من خلال عقد مقابلات وظيفية مباشرة خلال مشاركتنا في معرض الإمارات للوظائف 2018."

وأضافت فكري: "يجسد تمكين الطاقات الشابة عنواناً أساسياً لتحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021، حيث أن فئة الشباب تشكل عنصراً أساسياً في مسيرة التنمية والتطور التي تشهدها الإمارات، والإسهام الفاعل في ازدهار وسعادة المجتمع الإماراتي، الذي يعد الشباب هم المحور الرئيسي في تحقيقه. ومن هذا المنطلق، تأتي أهمية حرصنا على المشاركة في معرض الإمارات للوظائف للتواصل مع الكوادر والكفاءات الإماراتية الباحثين عن فرصٍ وظيفية تسمح لهم بالمشاركة في هذه المسيرة، وتحقيق الأهداف التنموية الطموحة النابعة من رؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة."

يذكر أن استقطاب الكفاءات الإماراتية المؤهلة وتعزيز نسبة التوطين في "دوكاب" من أهم العناصر الاستراتيجية التي تنتهجها الشركة ضمن خططها للموارد البشرية، حيث تحرص الشركة على التواجد بشكل دائم في أبرز الفعاليات الوظيفية الوطنية مثل معرض ’توظيف‘ في أبوظبي ومعرض "الإمارات للوظائف" في دبي، والذي يقام هذا العام في شهر مارس للتواصل مع الشباب الإماراتي ومنحهم الفرصة للانخراط بالقطاع الصناعي الذي يشكل ركيزة أساسية لبناء اقتصاد مستقبلي ومستدام، وإتاحة الفرصة أمامهم للإطلاع على بيئة العمل الملهمة التي توفرها الشركة لموظفيها، بالإضافة إلى التعرف على برامج المنح الدراسية، وبرامج تدريب الخريجين للمهندسين وغير المهندسين.

وبدوره، قال عتيق الجناحي، مدير مصنع "دوكاب" للضغط العالي وأحد خريجي برامج دوكاب للتدريب المهني: "لقد انعكس انخراطي ببرنامج التدريب الذي قدمته لي ’دوكاب‘ الفرصة أمامي لأكتسب العديد من الخبرات العملية التي ساعدتني على تطوير مسيرتي المهنية. وخلال عملي في الشركة، تعلمت أن العمل الجاد والالتزام وبذل المزيد من الجهد يؤدي إلى نتائج أفضل. مع كل هذه الانجازات التي تحققها الشركة بشكل مستمر، فإنه لمن دواعي فخري أن أكون فرداً من هذه الأسرة المميزة."

وبدورها، أعربت ونية عبدالله، نائب مدير مصنع دوكاب للألمنيوم وخريجة برامج دوكاب للتدريب المهني عن فخرها بخوض هذه التجربة الأكاديمية والعملية، والتي أكسبتها خبرات هائلة ساعدتها في بدء حياتها المهنية ضمن الشركة. وقالت ونية: "لقد ساهم التحاقي ببرنامج التدريب العملي الذي تقدمه ’دوكاب‘ بإتاحة المجال أمامي لتطبيق العلوم الهندسية بشكل عملي وتوسيع مداركي العملية وإضافة المزيد من الخبرات إلى جانب دراستي الأكاديمية. لقد كانت هذه الفرصة مثالية بالنسبة لي، وأتطلع قدماً لأن أكون جزءاً من مسيرة التطور والازدهار التي يسجلها القطاع الصناعي في الدولة."

وتشتمل خطط "دوكاب" الاستراتيجية لإدارة الموارد البشرية على عددٍ من الخطوات الجدية التي تسعى من خلالها إلى رفع مستوى السعادة والإيجابية لدى موظفيها، وتعزيز الرابط الاجتماعية فيما بينهم، من خلال إقامة مختلف الأنشطة الاجتماعية التي تعزز العلاقات البناءة بين موظفيها.

يذكر أن الاستراتيجيات التي تطلقها "دوكاب" تهدف إلى توفير بيئة عمل ملهمة، تساعد الموظفين على التحلي بثقافة الابتكار والإبداع، وذلك للمساهمة بدعم تطور القطاع الصناعي في الدولة والمحافظة على وتيرة النمو التي يشهدها، وإيماناً من الشركة بأهمية القطاع الصناعي كرافد حيوي للاقتصاد الوطني.

وتقدم "دوكاب" برنامج المنح الدراسية للطلبة الإماراتيين الذين يسعون للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة والإدارة المالية. ويطلب من المتقدمين الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 3.0 بعد عامهم الأول. يوفر البرنامج الفرصة للطلاب للحصول على تجربة موازية لدراستهم من خلال قضاء أربعة أسابيع في السنة، وخلال العطل الدراسية، والعمل في دوكاب.

كما توفر الشركة برنامج التدريب المهني لخريجي الدراسات الهندسية، والذي يستمر لمدة 18 شهرًا للخريجين الجدد من مختلف فروع الهندسة بما في ذلك الهندسة الميكانيكية أو الميكانيكية أو التقنية أو الكهربائية أو الكيميائية أو الإلكترونية أو الصناعي، بالإضافة إلى برامج تدريب الخريجين لغير المهندسين على مدى 12 شهرا للخريجين الجدد من التخصصات الأخرى بما في ذلك الموارد البشرية والعمليات التجارية والتسويق والتمويل وغيرها من التخصصات التقنية.

وتشير بيانات وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أن إجمالي الاستثمار في القطاع الصناعي في الدولة حتى نهاية النصف الأول من 2017 أكثر من 130 مليار درهم، مسجلاً 2% نمواً مقارنة بالعام الماضي. ووصلت مساهمة القطاع الصناعي في الناتج الإجمالي المحلي 16%، في ظل استمرار المساعي للوصول إلى نسبة 25% بحلول عام 2025.

وكان سوق العمل في الإمارات قد شهد منذ بداية 2018 الإعلان عن شواغر وظيفية لمختلف الجنسيات في حكومة دبي عبر موقع "وظائف دبي" dubaicareers.ae وهو موقع توظيف حكومي يتبع لمؤسسة دبي الذكية. ويتضمن هذا الرابط تقريراً إرشادياً مبسطاً أعده موقع "مينا هيرالد" لشرح استخدام موقع "وظائف دبي" والبحث عن وظائف شاغرة متاحة لمختلف الجنسيات، أي التي يمكن التقديم عليها لغير الإماراتيين.

كما تم الإعلان عن فرص عمل في أبوظبي على موقع التوظيف الحكومي "وظائف أبوظبي" jobs.abudhabi.ae، وهو أيضاً موقع توظيف يتبع لحكومة أبوظبي الرقمية. وشهدت الفترة الماضية إطلاق موقع للوظائف وفرص العمل في الهيئة الاتحادية للضرائب ، بالإضافة إلى طرح وظائف شاغرة في إكسبو 2020. كما نشر موقع "مينا هيرالد" تقريراً شاملاً يضم مواقع الكترونية للوظائف الشاغرة والتوظيف في دبي لعدد من الجهات الحكومية والشركات الخاصة.

 

 

أخبار مرتبطة