دبي تستضيف الدورة الحادية عشر من المنتدى العالمي لتجارة التجزئة 2017

الأربعاء 01 فبراير 2017

دبي - مينا هيرالد: تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تستضيف دبي الدورة الحادية عشر من المنتدى العالمي لتجارة التجزئة 2017 في الفترة ما بين 4-6 أبريل القادم في مدينة جميرا، وذلك بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة دبي وبمشاركة نخبة من الخبراء والقادة في قطاع التجزئة.

وتأتي استضافة الإمارة للمنتدى للعام الثاني على التوالي لتعكس ريادتها في قطاع التجزئة على الخارطة العالمية، حيث استطاعت دبي أن تعزز مكانتها كوجهة مثالية لاستضافة هذا الحدث الهام، ومناقشة أحدث الاتجاهات، وتوفير فرصة لتبادل الخبرات حول أهم التطورات الرئيسية في قطاع تجارة التجزئة، وذلك بفضل اعتمادها الابتكار في الممارسات المتبعة في قطاع التجزئة.

ويعتبر قطاع التجزئة ركيزة أساسية لتعزيز نمو اقتصاد دولة الإمارات حيث من المتوقع أن تصل مبيعات التجزئة إلى 200 مليار درهم خلال العام 2017، مع إطلاق موقع التجارة الإلكترونية Noon.com والذي تقدر قيمته السوقية بمليار دولار، وإضافة 85 ألف متر من مساحات التجزئة الجديدة التي من المتوقع أن يتم استكمالها نهاية هذا العام في دبي.

وينطلق المنتدى العالمي لتجارة التجزئة 2017 تحت شعار "إثراء تجربة العملاء". وسيناقش على مدى ثلاثة أيام موضوعات مثل التحولات والتحديات في تجارة التجزئة، وكيفية تطوير تجربة العملاء، وأهمية تمايز العلامات التجارية، وذلك بمشاركة أكثر من 150 من الخبراء والقادة في قطاع التجزئة وبحضور 1500 شخص.

يتضمن برنامج المنتدى العالمي لتجارة التجزئة 2017 عدد من الجلسات التفاعلية التي ستناقش التطور المستمر في سوق التجزئة الحديث لتحديد التوجهات الرئيسية في هذا القطاع وفرص النمو، بما في ذلك جلسة "مصنع الأفكار".

وتضم قائمة المتحدثين الرئيسيين في المنتدى لهذا العام كل من تيري لوندغرين، الرئيس التنفيذي لمتاجر مايسيز، ولورا شيونغ، الرئيس التنفيذي للعلامة التجارية في جاي دي مول، وماني كيريكو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة PVH، وفضيل بن تركية، الرئيس التنفيذي لشركة "نون"، وستيفان فاندريل الرئيس التنفيذي لشركة كارشتات، إلى جانب عدد من خبراء التجزئة من الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي هذا الصدد قال إيان ماكارجيل، رئيس المنتدى العالمي لتجارة التجزئة:

''بعد النجاح الذي حققناه العام الماضي، نحن سعداء بإطلاق الدورة الحادية عشر من المنتدى العالمي لتجارة التجزئة في دبي حيث تعتبر الإمارة مركزاً رئيسياً لتجارة التجزئة ووجهة تجارية رائدة عالمياً، مما يجعلها المكان المثالي لعقد هذا المنتدى وجمع قادة هذا القطاع الذي تقدر قيمته السوقية بحوالي 22 ترليون دولار."

وأضاف: "سيوفر المنتدى العالمي لتجارة التجزئة منصة تجمع الخبراء مع رواد الأعمال لتبادل الأفكار والخبرات. وسيضم برنامج المنتدى عدد من جلسات النقاش وورش العمل التفاعلية تتمحور حول '"إثراء تجربة العملاء" لتسليط الضوء على التحديات الراهنة التي تواجه قطاع تجارة التجزئة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وسيوفر هذا المنتدى منصة مثالية لبناء علاقات مع الخبراء في هذا القطاع بهدف المساهمة في تشكيل مستقبل قطاع التجزئة العالمي."

لعبت غرفة تجارة وصناعة دبي دوراً أساسياً في جذب المنتدى العالمي لتجارة التجزئة إلى دبي كجزء من جهودها في جذب الاستثمارات إلى الإمارة، وتكريساً لمكانة دبي كوجهة عالمية متميزة في مجال التجزئة، حيث يبرز دور غرفة دبي في جذب أهم المعارض والمؤتمرات والمنتديات العالمية الأمر الذي رسخ موقع دبي كعاصمة عالمية في صناعة المعارض والمؤتمرات، وجعل من هذه الفعاليات منصة مثالية للشركات للتواصل وتأسيس شراكات اقتصادية استراتيجية.

ومن جهته، قال سعادة حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي:

"تعتبر دبي وجهة مثالية لإستضافة المنتدى العالمي لتجارة التجزئة كونها مركزاً رائداً لتجارة التجزئة في المنطقة والعالم، حيث ستتمكن دبي من عرض رؤيتها وخططها على شريحة واسعة من أصحاب الأعمال والمستهلكين حول العالم. وإننا ندرك بأن رؤية حكومتنا، وتنوع اقتصاد الإمارة، وإطلاق الخطط الاسراتيجية مثل استراتيجية دبي الصناعية 2030 وغيرها، ساهم بجعل الإمارة مركزاً عالمياً للأعمال."

واعتبر بوعميم إن اختيار إمارة دبي لاستضافة الدورة الحادية عشر للمنتدى العالمي لتجارة التجزئة وللعام الثاني على التوالي يعكس الثقة العالمية بمكانة دبي كعاصمة لتجارة التجزئة، بعد النجاح الباهر في تنظيم الدورة الماضية وبمشاركة واسعة من كبار تجار التجزئة في المنطقة والعالم.

وأشار سعادته إلى ان اجتماع هذه المجموعة المتميزة من تجار التجزئة في دبي في المنتدى العالمي لتجارة التجزئة والذي سيعقد تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يوفر فرصةً لتسليط الضوء على المزايا التنافسية التي توفرها الإمارة للعلامات التجارية العالمية، معتبراً إن شعار الدورة الحادية عشر من المنتدى " إثراء تجربة العملاء" ينطبق تماماً على دبي التي أدخلت مفهوم السعادة في كافة مجالات الحياة، حيث تبرز السعادة كأداة رئيسية في قياس تجربة التسوق لدى العملاء، وهو مفهوم مبتكر تطبقه دبي، وتجعل من ثقافة التسوق تجربة متميزة.

وأضاف بوعميم قائلاً:" نظرتنا إيجابية ومتفائلة لسوق التجزئة بالإمارات وصولاً للعام 2020، فرغم التباطؤ الاقتصادي العالمي على خلفية انخفاض أسعار النفط، إلا اننا نؤمن بأن الدولة تمتلك قاعدة استهلاكية قوية بسبب وجود قدرة شرائية كبيرة، واستمرار تدفق السياح، ووجود طلب مستمر على شريحة واسعة من المنتجات، وبالتالي فإننا نتوقع استمرار النمو القوي للإنفاق المنزلي والذي يتوقع أن يحقق متوسط نمو سنوي يبلغ 7.1% على امتداد الفترة 2016-2020 وخصوصاً في مجالات الألبسة والأحذية والأغذية والمشروبات والمنتجات الإلكترونية."

وعقد المنتدى العالمي لتجارة التجزئة 2016 أول مرة خارج أوروبا في دبي تحت شعار "جذب العميل العصري"، وجمع أكثر من ألف من قادة وخبراء القطاع من أكثر من 65 دولة، بما في ذلك تومي هيلفيغر، وجو مالون، مؤسس جو مالون؛ وسولمون ليو. حيث ناقش كيفية التواصل بشكل فعال مع العملاء، واستكشاف طرق جديدة لإثراء تجربتهم.

أخبار مرتبطة