دبي تحقق إنجازاً قياسياً في المنافسة على استضافة فعاليات الأعمال خلال 2018

الأربعاء 16 يناير 2019
دبي - مينا هيرالد:

أعلن  مكتب فعاليات دبي للأعمال ، المكتب الرسمي لاستقطاب الفعاليات والمؤتمرات في دبي عن فوز المدينة خلال عام 2018 بـــــ 261 عرضاً لاستضافة اجتماعات ومؤتمرات ورحلات تحفيزية يُتوقع أن تستقطب153,640  مشاركاً خلال السنوات المقبلة. وقد زادت عروض استضافة الفعاليات التي تمّ الفوز بها بنسبة 24 بالمائة مقارنة بعام 2017، ويتوقّع أن يبلغ تأثيرها الاقتصادي على المدينة حوالي 1.2 مليار درهم. كما ستساهم هذه الفعاليات في زيادة عدد المشاركين الذين سيزورون دبي بنسبة 62% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2017، ويأتي ذلك نتيجة التوجّه الجديد نحو استضافة وتنظيم الإجتماعات والمؤتمرات الكبرى التي من شأنها أن ترسّخ من مكانة الإمارة كوجهة رائدة لاستضافة فعاليات الأعمال العالمية.

يشار إلى أنّ دبي تقدّمت بـــــ557 عرضاً لاستضافة فعاليات أعمال خلال عام 2018 مقارنة بــ 354 عرضاً في عام 2017، ومن بين الفعاليات التي فازت بها المدينة أيضاً تلك التي تقدّمت بعرض استضافتها في السنوات الماضية. وإنّ هذا الإنجاز  يتزامن مع الذكرى الخامسة عشر لتأسيس مكتب "فعاليات دبي للأعمال"، وهو دليل واضح على مدى التعاون الوثيق والجهود المشتركة المبذولة من قبل كافة الشركاء ومكتب الفعاليات من أجل تحقيق الهدف المشترك المتمثل في تطوير وازدهار قطاع فعاليات الأعمال في المدينة.

وقال عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري: "نتطلّع لاستضافة عدد من الفعاليات المهمّة في دبي خلال السنوات المقبلة نتيجة للعروض التي تقدّمنا بها خلال عام 2018 وفازت المدينة باستضافتها. لقد أصبحت دبي بفضل الرؤية المستقبلية لقيادتها الرشيدة وجهة مزدهرة لفعاليات الأعمال ومركزاً للمعرفة، تتمتّع بالإمكانيات التي تؤهّلها لاحتضان كافة الفعاليات على اختلاف أنواعها وأحجامها. وسنواصل خلال عام 2019 جهودنا لاستقطاب فعاليات ذات طابع مميز تترك أثراً إيجابياً على المدينة وكذلك على المشاركين. كما أننا سنتابع نهجنا في التواصل وتوثيق العلاقات مع منظّمي فعاليات الأعمال حول العالم، وفي ذات الوقت نتعاون مع شركائنا في دبي من أجل تحديد الفرص للتقدم بعروض استضافة كبرى فعاليات الأعمال".

ومن بين الفعاليات التي ستقام في دبي خلال العام الجاري والأعوام المقبلة، وتمّ الفوز بعروض استضافتها خلال عام 2018: "المؤتمر العالمي لأمراض الجهاز الهضمي"، الذي سيتم تنظيمه في عام 2021، وسيحضره أكثر من 6 آلاف مشارك، إلى جانب فعالية " Mary Kay China Incentive"، التي ستقام العام الجاري بحضور 800 مشارك، وأيضاً "المؤتمر العالمي للمكسرات والفواكه المجففة"، الذي سيتم استضافته في عام 2020 بحضور 1000 مشارك. هذا بالإضافة إلى "مؤتمر غرف التجارة العالمية"، الذي سيقام في عام 2021 بمشاركة 1500 شخص، و"المؤتمر العالمي للجمعية الدولية لجراحة المسالك البولية"، الذي سيحضره 2000 مشارك في عام 2021.

ومن جهته قال ستين جاكوبسن، مساعد نائب رئيس "فعاليات دبي للأعمال": "يعتبر العمل كفريق واحد ونهج التعاون المشترك بين شركائنا في دبي من أبرز نقاط القوة التي تتمتّع بها المدينة، وهو ما يمكّنها من التواصل مع منظّمي فعاليات الأعمال العالمية، وبالتالي التقدّم بعروض استضافة لمؤتمرات وإجتماعات مهمّة. وإن أهم دليل على ازدياد جاذبية الإمارة كمركز عالمي للأعمال هو النموّ الملحوظ في عدد الوفود والمشاركين الذين يُتوقع أن يحضروا تلك الفعاليات خلال السنوات المقبلة وذلك بعد فوز  دبي بها خلال عام 2018. ولاشك أن مثل هذه الأحداث الكبرى ستساهم في تطوير اقتصاد المعرفة لدبي، وتشكّل جزءاً مهماً من استراتيجيتنا السياحية، بالإضافة إلى لعب دور مهم في تحقيق نموّ في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة".

يشار إلى أنّ دبي استضافت خلال عام 2017 الدورة الـ57 من المؤتمر السنوي للجمعية الدولية للمؤتمرات والإجتماعات ICCA، الحدث الرائد في قطاع المؤتمرات الذي حضره 1156 مشاركاً  من 79 دولة ممن اجتمعوا للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط بهدف مناقشة التحديات الأساسية التي تواجه القطاع، واستكشاف الفرص المتاحة. ولقد أقيم المؤتمر من 11 حتى 14 نوفمبر 2018، وكان أكبر مؤتمر للجمعية الدولية للمؤتمرات والإجتماعات يقام خارج أوروبا، وقد شمل على جلسات تعليمية وتثقيفية وفعاليات اجتماعية، بالإضافة إلى إتاحته الفرصة للوفود الزائرة من المشاركة في عدد من مبادرات المسؤولية المجتمعية للشركات.

كذلك، استضاف مكتب "فعاليات دبي للأعمال" في عام 2018 وفوداً من منظّمي المؤتمرات لتعريفهم بمقوّمات الإمارة لاستضافة الفعاليات، وتسليط الضوء على إمكانياتها الفريدة ذات المستوى العالمي. حيث استضاف 9 وفود دولية ضمّت أكثر من 302 من منظّمي الفعاليات وأكثر من 15 وسيلة إعلامية دولية متخصّصة بالأعمال من أهم الأسواق في جنوب شرق آسيا والهند وأوروبا. وقد تخلّلت جولات الوفود تجارب رائعة سلّطت الضوء على النمو الذي تشهده الفنادق، وقاعات استضافة الفعاليات في المدينة. كما استمتع المشاركون بمجموعة من التجارب الترفيهية التي تقدّمها دبي كزيارة مناطق الجذب السياحي الشهيرة مثل "برواز دبي" و"لابيرل". وبالإضافة إلى ذلك، استضاف المكتب في العام الماضي 26 زيارة ميدانية تقييمية لـ 63 من منظّمي الفعاليات.

أخبار مرتبطة