"داودوبونت" تعلن عن نتائج المراجعة الشاملة لمحفظة أعمالها

الأربعاء 13 سبتمبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت "داودوبونت" (DowDuPont)، المدرجة في سوق أسهم نيويورك تحت الرمز (NYSE:DWDP)، عن إتمام مجلس إدارتها وكادرها الإداري وبمساعدة من مستشارين مستقلين، لعملية المراجعة الشاملة لتكوين محفظة أعمال الشركات الثلاث المزمع إنشاؤها كشركات مستقلة. وخلص المجلس وبالإجماع إلى أنه وفي ضوء الخبرات والمعارف المكتسبة منذ الإعلان عن هذه الصفقة، سيتم تنفيذ بعض التعديلات المستهدفة في أقسام علوم المواد والمنتجات المتخصصة، الأمر الذي سيعزز المزايا التنافسية للشركات المزمعة. وستؤدي هذه التغيرات إلى مواءمة هذه الشركات بشكل أفضل مع الأسواق النهائية التي تخدمها، ما يضمن تركيز أوضح على احتياجات العملاء وانتشار أوسع في السوق وتحقيق الابتكار المستهدف وإضفاء ملامح نمو قوية، وتجهيز كل من هذه الشركات بشكل أفضل للتنافس بنجاح كشركات رائدة في مجالات عملها.

ووافق مجلس إدارة "داودوبونت" على التغييرات بناء على مراجعة شاملة بقيادة مدراء مستقلين تضمنت توصيات قدمتها شركة "مكينزي آند كومباني" (McKinsey & Company)؛ وتحليل شامل للأعمال والعمليات التشغيلية للاستفادة من المعرفة المكتسبة على مدى العشرين شهراً الماضية من التخطيط قبل الاندماج؛ ومدخلات من مجموعة واسعة من المساهمين، بمن فيهم المستثمرين والمستشارين الماليين. ونتيجة لهذا التحليل الشامل، ستقوم "داودوبونت" بإعادة تنظيم قطاعات الأعمال التالية لقسمي المنتجات المتخصصة وعلوم المواد:

  • المواد اللاصقة والسوائل لأنظمة السيارات لشركة "داو"
  • أعمال حلول البناء لشركة "داو"  
  • أعمال حلول المياه والعمليات لشركة "داو"
  • أعمال حلول الأدوية والأغذية لشركة "داو"
  • أعمال مكافحة الميكروبات لشركة "داو"
  • أعمال البوليمرات عالية الأداء لشركة "داو"
  • العديد من الأعمال القائمة على السيليكون والتي تتماشى مع التطبيقات في مجال إنتاج الصمامات الثنائية الباعثة للضوء (LED)، وأشباه الموصلات، والمواد الطبية، والعلامة التجارية للزيوت المعدنية (Molykote) للسيارات والمعدات الصناعية، والعلامة التجارية (Multibase Inc.)، التي توفر حلول اللدائن المشكلة بالحرارة.

وبناء على توقعات العام الجاري، فإن الشركات التي سيتم ربطها مع قسم المنتجات المتخصصة تمثل مبيعات إجمالية صافية بأكثر من 8 مليارات دولار وتدير أرباحاً قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات بما يقارب 2.4 مليار دولار، بما في ذلك حوالي 40% من أرباح "داو كورننغ" (Dow Corning) قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات. وفيما يتعلق باتفاق الاندماج، فإن التعديلات هي كما يلي:

  • حوالي 4 مليارات دولار من صافي المبيعات لمحفظة "داو"، والتي تنقسم بالتساوي بين قطاعي الحلول الاستهلاكية وحلول البنية التحتية؛
  • حوالي 4 مليارات دولار صافي المبيعات من أعمال "دوبونت للبوليمرات عالية الأداء" تنتقل إلى قسم المنتجات المتخصصة.

وقال أندرو ليفريس، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة "داودوبونت": "إن مجلس الإدارة على قناعة وثقة تامة من أن هذه التعديلات المستهدفة في محفظة أعمالنا هي إجراءات صحيحة وجب القيام بها، وسوف تصب في صالح المساهمين على المدى الطويل. وتظهر هذه التعديلات النتائج الواضحة لتحليل شامل وهام أجراه مجلسا الإدارة في "داو" و"دوبونت" على مدى الأشهر القليلة الماضية، واستفاد من نظرة جديدة قدمها مستشارون مستقلون، وخاصة شركة "مكينزي آند كومباني". واعتمدنا في إجراء التعديلات على كم كبير من المعارف المكتسبة، حيث أسهمت الشركتان في تطور خطة التكامل. كما حظيت هذه التعديلات بالدعم الكامل من قبل اللجنة الاستشارية لعلوم المواد، حيث إنها تنظم على نحو أفضل أعمال الشركات المختارة مع قطاعات السوق التي تخدمها هذه الشركات، مع الحفاظ على قدرات التكامل والابتكار ضمن سلاسل القيمة الاستراتيجية. ونتيجة لذلك، سيكون كل من قسم علوم المواد وقسم المنتجات المتخصصة في وضع جيد يؤهلهما توقع وتلبية متطلبات العملاء من خلال التركيز على الابتكار وتطوير التكنولوجيا التي من شأنها تسريع النمو عبر مجموعة أوسع من المنتجات الأفضل في فئتها."

من جانبه، قال إد برين، الرئيس التنفيذي لشركة "داودوبونت": "ستعزز التغييرات التي نجريها من المزايا التنافسية وإمكانات خلق القيمة لشركتنا، وستضمن أن يكون للشركات المزمعة الأساس المتين لتحقيق القيمة على المدى الطويل بما يصب في صالح كافة المساهمين. وأيدت الحقائق على الأرض بكل وضوح المنطق الاستراتيجي لهذه التعديلات في محفظة الأعمال. كما ستحظى كل من الشركات المزمعة بمكانة تنافسية أقوى وحلول استهلاكية عالية القيمة المضافة ورؤية استثمارية متميزة، مع توسيع فرص النمو والتكامل الاستراتيجي. وستخدم كل شركة الأسواق المتنامية وتعمل على الاستثمار في الابتكار وتحقيق عوائد أكبر للمساهمين."

وتعيد "داودوبونت" تكرار خططها التي أعلنت عنها سابقاً لتحقيق وفورات في التكاليف التشغيلية بحوالي 3 مليارات دولار وحوالي مليار دولار كوفورات في النمو.

وبعد إعادة تنظيم محفظة الأعمال، سيكون هناك ثلاث شركات مستقلة هي:

- شركة رائدة للمنتجات الزراعية ستجمع نقاط القوة لدى شركات "دوبونت بايونير" و"دوبونت لحماية المحاصيل" و"دوبونت للعلوم الزراعية" من أجل تقديم أفضل الخدمات للمزارعين حول العالم من خلال محفظة متنوعة من الحلول (بذور، كيماويات للمحاصيل، معالجة البذور، الهندسة الزراعية والخدمات الرقمية)، بما يضمن خيارات أوسع وأسعار تنافسية. وستتيح القدرات المشتركة ومحرك الابتكار عالي الإنتاجية لشركة الزراعة المزمع إنشاؤها القدرة على توفير مجموعة أوسع من المنتجات في السوق وبسرعة أكبر، ما يُمكنها من أن تصبح شريكاً أفضل للمزارعين وتقديم الحلول المبتكرة لهم ومساعدتهم على زيادة الإنتاجية والربحية.

وستتخذ شركة الزراعة المزمع إنشاؤها من مدينة ويلمنغتون في ولاية ديلاوير مقراً لها، مع مراكز أعمال عالمية في كل من مدينة جونستون في ولاية أيوا ومدينة إنديانابوليس في ولاية إنديانا.

- شركة رائدة لعلوم المواد والتي ستصبح المزود الرائد لحلول علوم المواد، حيث ستلبي الغالبية العظمى من مبيعاتها احتياجات القطاعات عالية النمو وهي؛ التغليف والبنية التحتية والحلول الاستهلاكية. ومع تسلحها بأقوى الأدوات في مجال عملها، فإنه سيكون لدى الشركة المزمعة التكنولوجيا الفعالة والأصول المتكاملة والقدرات التنافسية لتقديم حلول متميزة لعلوم المواد للمستهلكين. وستتألف الشركة المزمعة من ثلاثة أقسام رائدة هي:

  • قسم الدهانات والمواد عالية الأداء، الذي سيضم مجموعة واسعة من منصات التكنولوجيا لتمكين العملاء من إنشاء المكونات والحلول ذات الأداء العالي وإضفاء التحسينات على التطبيقات المنزلية ومنتجات العناية بالجمال؛ وتطوير حلول ترفع من أداء الدهانات المعمارية والصناعية.
  • قسم الوسائط الصناعية والبنية التحتية، الذي سيعمل على تطوير الحلول التي تقدم خصائص فريدة في عمليات التصنيع وأسواق البنية التحتية والمنتجات النهائية. وبفضل التكنولوجيات المستخدمة، سيوفر هذا القسم الحلول المبتكرة التي تتيح استغلال موارد النفط والغاز؛ وتحسين عمليات التصنيع من خلال مواد مضافة تقلل من الاحتكاك والحرارة في العمليات الميكانيكية، وإدارة عملية الفصل بين الماء والنفط وتسهيل الذوبان؛ وكذلك تقديم حلول كفاءة استهلاك الطاقة في الأجهزة الكهربائية المنزلية؛ وتعزيز خصائص المواد الأساسية للبنية التحتية من خلال المُعدلات والإضافات الفريدة.
  • قسم التغليف والمواد البلاستيكية الخاص، الذي سيقدم مجموعة من أفضل المنتجات البلاستيكية عالية الأداء في العالم. وستعمل التكنولوجيات والحلول في هذا القسم على تلبية احتياجات المستهلك وأصحاب العلامات التجارية من المواد المساعدة في عمليات التغليف؛ وتقليل النفايات الغذائية؛ والنهوض بالبنية التحتية لقطاع الاتصالات ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.

وستحتفظ الشركة المزمعة بالعلامة التجارية "داو"، وستتخذ من مدينة ميدلاند في ولاية ميشيغان مقراً لها.

- شركة رائدة للمنتجات المتخصصة ستمتلك الريادة في مجال الابتكار وتركز على المستهلك وتقديم مواد ومكونات وحلول متميزة قائمة على التكنولوجيا والتي من شأنها أن تحدث تحولاً في الصناعات والحياة اليومية. وستقوم الشركة المزمعة بالاستفادة من معرفتها بالسوق وخبرتها العميقة في مجال العلوم وتطوير التطبيقات من أجل تلبية احتياجات المستهلكين في الأسواق، بما في ذلك الإلكترونيات والنقل والبناء والإنشاءات والصحة والأغذية والسلامة. وستتألف الشركة المزمعة من أربع أقسام رائدة على مستوى السوق هي:

  • قسم الإلكترونيات والتصوير، الذي سيصبح أكبر مورد في العالم لمجموعة واسعة من المواد والتقنيات التي تسهم في حل المشاكل المعقدة لأشباه الموصلات ولوحات الدوائر الكهربائية والفولتية الضوئية وصناعات شاشات العرض والطباعة الفلكسوغرافيكية التي تعزز الجيل الجديد من أدوات الاتصال والقدرة الوظيفية، بالإضافة إلى دمج القدرات الإلكترونية في الحياة اليومية، مثل السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة.
  • قسم النقل والبوليمرات المتقدمة، وهو قسم رائد في مجال توفير الراتينجات الهندسية عالية الأداء والمواد اللاصقة والزيوت المعدنية وقطع الغيار للمهندسين والمصممين في قطاعات النقل والإلكترونيات والطب لتمكينهم من تقديم حلول متكاملة للتطبيقات والبيئات الأكثر تطلباً.
  • قسم السلامة والبناء، وهو قسم عالمي رائد وشريك موثوق للمنتجات ذات العلامة التجارية الرائدة في فئتها، بما في ذلك الألياف والمواد الرغوية عالية الأداء، وورق الأرميد، والأنسجة غير المحبوكة، والأغشية، وتقنيات الفلترة والألبسة الواقية التي تلبي احتياجات قطاعات البناء وسلامة العمال والطاقة والنفط والغاز والنقل وتقنية المياه والطب.
  • قسم التغذية والعلوم الحيوية، وهو قسم رائد على مستوى السوق والتكنولوجيا يقدم حلولاً وخدمات للعملاء في قطاعات الأغذية والأدوية والعناية الشخصية، وذلك باستخدام المكونات الطبيعية وقدرات العلوم البيولوجية، بما في ذلك البروتين والهندسة الميكروبية والتخمير على النطاق الصناعي، من أجل توفير منتجات ذات أداء أعلى وأكثر صحة واستدامة (مثل المعينات الحيوية، الأنزيمات، تقنيات مضادات الميكروبات، سواغات الأدوية، المواد الحيوية).

وستتخذ شركة المنتجات المتخصصة المزمع إنشاؤها من مدينة ويلمنغتون في ولاية ديلاوير مقراً لها.

إقرأ أيضا

أخبار مرتبطة