خفض استهلاك الورق بنسبة 57% في الجهات الست المشاركة في المرحلة الأولى لاستراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية

الأربعاء 16 يناير 2019
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت دبي الذكية و بالشراكة مع الجهات الحكومية الست المشاركة في المرحلة الأولى من إنجاز خفض استهلاك الورق بنسبة 57% من المعاملات الورقية في خطوة هامة ضمن خارطة طريق تطبيق "استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية"، وذلك بعد إنجاز المرحلة الأولى للاستراتيجية بالتعاون مع الشركاء الحكوميين: شرطة دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي وهيئة الطرق والمواصلات واقتصادية دبي ودائرة الأراضي والأملاك ودائرة السياحة والتسويق التجاري، وذلك في ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، لتحول حكومة دبي إلى نموذج ذكي بالكامل، ولتصبح دبي أول حكومة بلا ورق بحلول 12.12.2021.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته دبي الذكية بحضور كل من، سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام دبي الذكية، وسعادة وسام لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، وسعادة يونس آل ناصر، مساعد مدير عام دبي الذكية، المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي، إلى جانب المديرين التنفيذيين لقطاعات التكنولوجيا لشركاء دبي الذكية الحكوميين، وهم : العميد خالد الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي، وخليفة السويدي، المدير التنفيذي لمؤسسة الامارات للحلول العقارية، الذراع التقنية لدائرة الاراضي والأملاك بدبي، و عبد العزيز الفلاحي ، المدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم التقني المؤسسي في هيئة الطرق والمواصلات. إضافة إلى مروان بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الابتكار والمستقبل بهيئة كهرباء ومياه دبي، واحمد الفلاسي المدير التنفيذي للخدمات المؤسسية في دائرة السياحة والتسويق التجاري، ومحمد القيزي، مدير إدارة تقنية المعلومات في الدائرة الاقتصادية بدبي.

وكشف المؤتمر  عن أن مجموع الورق الذي استخدمته هذا الجهات الست خلال العام 2017 قد بلغ 64 مليون ورقة، وبتنفيذ المرحلة الأولى من استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية خلال العام 2018، تم خفض الاستهلاك بنسبة 57%، ليتم الاستغناء عن 37 مليون ورقة كانت تستخدم في هذه الجهات. ، وقد بلغ الاستغناء عن المعاملات الورقية في الجهات كالتالي: ، (60%) في هيئة كهرباء ومياه دبي و(60%) في دائرة السياحة والتسويق التجاري، و(58%) في اقتصادية دبي، (57%) في شرطة دبي و(55%) في هيئة الطرق والمواصلات و(53%) في دائرة الأراضي والأملاك.

وقالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام دبي الذكية: "هذا الإنجاز لم يكن ممكناً دون تعاون شركائنا الحكوميين وأتقدّم لهم بالشكر الجزيل على حجم الجهود التي تضمنتها المرحلة الأولى حيث بلغت نسبة التخفيض في المعاملات الورقية 57% مقارنة مع 50% كانت تُمثّل الهدف الموضوع في 2018، وذلك خلال أقل من عام على إطلاق الاستراتيجية في فبراير".

وأضافت: "التحوّل الرقمي بالكامل والاستغناء عن المعاملات الورقية بحلول العام 2021 أصبح اليوم أقرب مما مضى، وتدلّ النتائج التي تحققت حتى الآن أن التحوّل لحكومة بلا ورق سيرتقي بالتجارب الحياتية والخدمية للإنسان في دبي وكما سيرتقي بكفاءة وجودة الخدمات الحكومية في دبي، وهو ما سيمكننا من تحقيق هدفنا بأن نكون المدينة الأسعد والأكثر ذكاءاً عالمياً".

وقالت بن بشر: "نُعلن هذا الإنجاز ونحن ندخل مرحلة جديدة من أسلوب العمل الحكومي القائم على مبادئ الحكم والحكومة في دبي وبرنامج العمل السنوي المتمثل بوثيقة الخمسين. وقد لمسنا أن التحوّل الرقمي واستثمار البنية التحتية المتطورة والمستقبلية في دبي هو سمة مشتركة للبنود التي تضمنتها وثيقة الخمسين مثل المنطقة التجارية الافتراضية واستراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية والاستغناء عن الورق يعتبران ممكنين لمثل هذه المشاريع الاستراتيجية".

من جهته قال وسام لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية: "نستهدف من خلال تطبيق الاستراتيجية الوصول إلى سعادة المتعاملين، ورفع الكفاءة الحكومية وتنافسية دبي على المستوى العالمي".

وأضاف: "ما نقوم به في دبي الذكية وشركاؤنا اليوم سبق عالمي، حيث إنه ليس هناك تجربة مماثلة جارية عالمياً وفق استراتيجية وخارطة طريق كتلك التي اعتمدناها باستراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية. والتحوّل الذكي الذي نسعى إليه لا يعني أن تنجز جزءاً من معاملاتك عبر الأجهزة الذكية مثل الهاتف وثم تضطر لإهدار الوقت في استكمال أجزاء من المعاملات ورقياً، ولكن لابُد أن تكون التجربة رقمية بالكامل بصورة تجربة متكاملة، وهو ما سيمنح كل واحد من سكان دبي 40 ساعة يوفرونها سنوياً تستغرقها المعاملات الورقية الحكومية، بالإضافة إلى توفير مليار ورقة مستخدمة في هذه المعاملات الحكومية كل عام".

وقال لوتاه: " أنه تم تصميم الاستراتيجية لتغطي 3 محاور هي: التقنيات وذلك لتلبية الاحتياجات التقنية وتوفير البيانات لضمان إجراء كافة المعاملات والإجراءات بلا أوراق، والتشريعات وذلك بسنّ التشريعات اللازمة والتعديلات عليها لتمكين المعاملات بلا أوراق في جميع الجهات، والثقافة وهو أحد أهم المحاور لأن تغيير ثقافة الموظفين الحكوميين والجمهور وخلق القبول لفكرة غياب الورق عنصر أساسي لتخطي العوائق الثقافية لدى الأفراد والمؤسسات لتعزيز اعتماد المعاملات والإجراءات بلاورق".

وتسعى دبي الذكية إلى أن تصبح المعاملات الحكومية الداخلية والخدمات المقدمة للجمهور في حكومة دبي رقمية 100 % بتاريخ 12/12/2021.

أخبار مرتبطة