جولة لسلطة واحة دبي للسيليكون في الهند تستهدف شركات التكنولوجيا المتطلعة للتوسع في الشرق الأوسط

الأربعاء 24 أبريل 2019
الدكتور جمعة المطروشي، نائب الرئيس التنفيذي للعمليات وشؤون العملاء في سلطة واحة دبي للسيليكون
دبي - مينا هيرالد:

تنظم سلطة واحة دبي للسيليكون، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون، المدينة الحرة التكنولوجية المتكاملة، جولة ترويجية لمدة أربعة أيام في أبرز حاضنات التكنولوجيا في الهند خلال الأسبوع الأخير من أبريل 2019.

وتأتي هذه الجولة الترويجية التي تنظمها واحة دبي للسيليكون، بالتعاون مع اتحاد الصناعات الهندية (CII)، المؤسسة غير الحكومية المعنية بتطوير أعمال الصناعات في الهند، والذي يلعب دوراً أساسياً في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة فيها، من أجل عرض فرص الاستثمار المتنوعة التي توفرها واحة دبي للسيليكون للمستثمرين الهنود والمدراء والاستشاريين ورواد الأعمال والمتخصصين وخبراء الصناعات.

وتنطلق الجولة الترويجية لواحة دبي للسيليكون من مدينة بنغالور، حيث تستمر يومي 25 و 26 أبريل 2019، لتتجه بعدها إلى العاصمة نيودلهي يومي 29 و30 من الشهر الجاري. ويعقد وفد سلطة واحة دبي للسيليكون، مؤتمرين موسعين مع الفعاليات الاقتصادية والصناعية في كلتا المدينتين خلال اليوم الأول من زيارة كلٍ منهما، وذلك لتعريف القطاعات المعنية الهندية بأبرز الفرص والتسهيلات التي تزخر بها دبي بشكل عام، وتقدمها سلطة واحة دبي للسيليكون بشكل خاص، إضافة إلى تعريف الجمهور بأحدث معطيات نمو الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارة، وعرض أمثلة عملية وقصص نجاح ملهمة لرواد أعمال استفادوا من البيئة المواتية التي وفرتها لهم الواحة.

ويحضر وفد سلطة الواحة، في اليوم الثاني، اجتماعات مع أبرز قادة الأعمال وصنّاع القرار من كل مدينة ممن يمثلون الشركات التي تتطلع إلى التوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما يزور الوفد مكاتب شركات التكنولوجيا والهيئات الحكومية الفاعلة بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والهند، حيث يقوم بإطلاع ممثلي الشركات على الآليات الميسّرة لممارسة الأعمال في واحة دبي للسيليكون، كما يقدم نظرة عامة عن آفاق النمو الواعدة والعوائد المتوقعة لتأسيس أعمالهم في المدينة التكنولوجيا المتكاملة.

تحويل دبي إلى أذكى مدينة في العالم

ويعرض الوفد أيضاً خلال فعاليات الجولة الترويجية الشاملة مشروع سلطة واحة دبي للسيليكون الأحدث "سيليكون بارك"؛ والذي يعد أول مدينة ذكية متكاملة في دبي تضع معيارًا عالميًا جديدًا لحلول التكنولوجيا الذكية. ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمشروع في الربع الثاني من عام 2019، وسيشتمل على مساحات مكتبية تبلغ 71 ألف متر مربع ومحلات تجارية بمساحة 25 ألف متر مربع وشقق سكنية بمساحة 46 ألف متر مربع، بالإضافة إلى مرافق عصرية كالمطاعم والمقاهي ومراكز الصحة واللياقة البدنية ومسارات الجري والدراجات، ومركز للتسوق ومساحات لركن السيارات تحت الأرض تتسع لأكثر من 2500 سيارة.

وقال الدكتور جمعة المطروشي، نائب الرئيس التنفيذي للعمليات وشؤون العملاء في سلطة واحة دبي للسيليكون: "تعد السوق الآسيوية وخاصة السوق الهندية الشريك التجاري الأول لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث من المتوقع أن تتجاوز قيمة التبادل التجاري 100 مليار دولار بين البلدين في العام 2020. وتأتي زيارة وفد السلطة إلى الهند لتعزيز أطر التعاون وتبادل الخبرات مع الشركات المحلية الهندية وفتح آفاق جديدة للاستثمار في ظل الخدمات والتسهيلات الفريدة التي تقدمها السلطة للشركات الأجنبية العاملة في الواحة".

وأضاف المطروشي: "تسعى سلطة واحة دبي للسيليكون باستمرار إلى مواكبة أبرز تطلعات الشركات الناشئة من الهند ومختلف أنحاء العالم، ومعرفة احتياجاتها وتوفير الدعم والخدمات المطلوبة في متناولها، ومساعدتها على تأسيس حضور نوعي لها في المنطقة والتوسع على مستوى الشرق الأوسط، وذلك بالاستفادة من البيئة الحيوية التنافسية التي توفرها دبي ودولة الإمارات لتأسيس ومزاولة الأعمال."

مزايا تنافسية

كما تستفيد جميع الشركات المسجلة لدى السلطة من البنية التحتية عالمية المستوى والموقع المثالي للمركز التكنولوجي المتكامل الذي جعل واحة دبي للسيليكون الخيار المفضل للمستثمرين الراغبين بتأسيس الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما توفر الواحة مجموعة من مرافق التخزين والتصنيع متعددة الاستخدامات والمكاتب التنفيذية والأراضي المخصصة للمشاريع الصناعية.

ولأن الواحة هي منطقة حرة، يتوفر للمستثمرين خيارات ترخيص متنوعة، تتراوح من التراخيص التجارية والخدمية إلى التراخيص الصناعية. ويمكن للمستثمرين الوصول إلى جميع العناصر المطلوبة لنجاح أعمالهم وتطويرها وازدهارها، بما في ذلك الملكية الأجنبية بنسبة 100%، وحرّية حركة رؤوس الأموال، بالإضافة إلى مرونة حركة الاستيراد أو التصدير والعديد من المزايا الأخرى.

نمو متواصل

وأنهت سلطة واحة دبي للسيليكون العام 2018 بإجمالي إيرادات بلغت 576.9 مليون درهم، فيما زاد صافي الأرباح لديها بنسبة 42.1%. واستقطبت المنطقة الحرة العديد من الشركات والتي بلغ عددها حوالي 2620 شركة توظف حوالي 40,000 شخص. ووصلت نسبة الشركات العاملة في القطاع التكنولوجي والتي تتخذ من واحة دبي للسيليكون مقراً لها إلى 81% من إجمالي الشركات العاملة في الواحة، بينما تركز حوالي 19% من الشركات على الخدمات التجارية وقطاعات الخدمات الأخرى.

وتمثّل واحة دبي للسيليكون، المملوكة بالكامل لحكومة دبي، مركزاً تكنولوجياً جاذباً على مستوى المناطق الحرة للشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة التي تتطلع إلى إنشاء مقرات لها في دبي.

أخبار مرتبطة