جمارك دبي تشارك في مؤتمر "إنقاذ الجمارك الرقمية في الدول العربية " بعمّان

السبت 05 يناير 2019
دبي - مينا هيرالد:

شاركت جمارك دبي بدعوة من دائرة الجمارك الاردنية في مؤتمر إنقاذ الجمارك الرقمية في الدول العربية وهو اللقاء الثاني من سلسلة لقاءات التجارب والممارسات الإدارية الناجحة في القطاع الجمركي واستضافته عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية عمّان.

وقدم حسام جمعة محمد  مدير إدارة الابتكار في الخدمات عرضاً عن التصميم المؤسسي والذي تحدث من خلاله عن أهم فوائد تطبيق مبادرة التصميم المؤسسي في ربط وتوثيق جميع مكونات المؤسسة، وتحقيق السرعة والدقة والجودة في اتخاذ القرارات وإتاحة إدارة فعالة للتغيير، ومعرفة تأثيرات التغيير على المؤسسة، والتنسيق التام بين الجانب الإداري والأعمال من جهة، وبين الجانب التقني من جهة أخرى، وكذلك تقليص الوقت من خلال إعادة استخدام مخططات المؤسسة، التي تم تصميمها وتوثيقها، ونشر المعرفة المترابطة المتكاملة الجمركية وغير الجمركية.

وتم عرض نظام القدرات المؤسسية وهي مبادرة التي أطلقتها جمارك دبي في إطار جهودها الرامية إلى ترسيخ مرحلة جديدة من التميز التي نتطلع إليها في العمل الحكومي، وتهدف المبادرة إلى تعزيز القدرات التنافسية للمؤسسة على المستوى العالمي، وتطوير القدرات المؤسسية لاستشراف التوجهات المستقبلية، وتوجيه الاستثمار، وحصلت هذه المبادرة على ست جوائز عالمية.

وتمثل القدرات المؤسسية كل ما تحتاج إليه المؤسسة لأداء مهامها وتحقيق أهدافها، بما في ذلك تعزيز كفاءة الموارد البشرية، وتحسين العمليات وتكاملها وتوثيقها، وتوفير التقنيات اللازمة وضمان فعاليتها، وتسهيل جمع المعلومات ونوعيتها.  

وأوضح مدير إدارة الابتكار في الخدمات أن القدرة المؤسسية تمثل الممكنات التي تحتاج إليها المؤسسة لأداء مهامها وتحقيق أهدافها الاستراتيجية، بما في ذلك تعزيز كفاءة الموارد البشرية، وتحسين العمليات وتكاملها وتوثيقها، وتوفير التقنيات والاصول اللازمة وضمان فعاليتها، وتسهيل جمع المعلومات ونوعيتها.

وقد شارك في اللقاء نخبة من الخبراء والقيادات الإدارية والتنفيذية والمختصين في مجالات تسهيل التجارة والاستثمار والجمارك من الدول العربية والعديد من المراكز والهيئات الوطنية المعنية بتنظيم وتسهيل التجارة العربية البينية .

إقرأ أيضا