جافزا تستقطب 267 شركة جديدة استأجرت أكثر من 340 ألف متر مربع من المرافق والمنشآت التجارية والصناعية خلال النصف الأول من العام الجاري

الأربعاء 16 أغسطس 2017
دبي - مينا هيرالد:

حافظت المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا"؛ التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية على مكانتها كوجهة استثمارية مفضلة لإطلاق المشاريع الصناعية والتجارية في دبي، واستقطبت خلال النصف الأول 267 شركة جديدة من 48 دولة من حول العالم بنسبة نمو 6% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار  سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة أن هذا الانجاز لجافزا في النصف الأول من العام يؤكد على مكانتها المرموقة كمحور رئيسي للتجارة والخدمات اللوجستية في المنطقة وإحدى محركات النمو الاقتصادي في دبي والإمارات.

وقال بن سليم: " يؤكد هذا الأداء المتنامي لجافزا على مكانة دبي ويعكس رؤية القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي- رعاه الله- والمبادرات النوعية التي أطلقها سموه لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى الدولة تطبيقاً لخطة دبي 2021 ورؤية الإمارات 2021 بهدف تفعيل مختلف القطاعات الاقتصادية في الدولة وخلق فرص استثمارية جديدة أمام رجال الأعمال والمستثمرين ما يساهم في دعم سياسية التنويع الاقتصادي وتحقيق أهداف الأجندة الوطنية".

وأكد بن سليم أن شركات الشرق الأوسط شكلت نسبة 59% من الشركات الجديدة التي انضمت لجافزا خلال النصف الأول، تليها الشركات من آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 20%، والشركات الأوروبية 13%، في حين بلغت الشركات القادمة من أمريكا الشمالية وأفريقيا 4% لكل منهما.

وأضاف بن سليم: "يعود نجاح جافزا في استقطاب كبرى الشركات العالمية إلى كفاءة خدماتها وسهولة إجراءتها وحرصها المستمر على اعتبار العملاء واحتياجاتهم أولوية من خلال تقديم خدمات بمواصفات عالمية  تفوق توقعاتهم، فضلاً عن قوتها اللوجستية الفريدة المتمثلة في موقعها الفريد بين ميناء جبل علي ومطار آل مكتوم الدولي".

ولفت بن سليم إلى  أن التكامل بين ميناء جبل علي والمنطقة الحرة يشكل نموذجاً ناجحاً أثبت جدواه وانعكس على المساهمة بأكثر من 21% في الناتج المحلي لإمارة دبي، ما دعا موانئ دبي العالمية إلى تطبيق هذا النموذج الناجح في العديد من الموانئ والمناطق الحرة التي تديرها موانئ دبي العالمية حول العالم.

وكشف رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية أن جافزا استطاعت تأجير أكثر من 340 ألف متر مربع من مختلف المرافق والمنشآت المناسبة لمختلف القطاعات والصناعات، وجاءت قطع الأراضي في المقدمة بـ 318 ألف متر مربع، والمستودعات 11500 ألف متر مربع، وأكثر من ألفي متر مربع من المساحات المكتبية و 3700 ألف متر مربع في صالات العرض.

تتميز المنطقة الحرة لجبل علي بتنوع القطاعات والشركات التي تحتضنها حيث استخوذت شركات الإلكترونيات على نسبة 17% من الشركات الجديدة، تليها شركات المعدات والآلات بـ 14%، ثم المواد الغذائية والمنتجات الزراعية  والمركبات ووسائل النقل بـ 12% لكل منهما، والخدمات 8%، وشركات التجارة العامة والحديد ومواد البناء 8% لكل قطاع.

تبسيط الخدمات

ونوه بن سليم أن جافزا عملت خلال الستة شهور الأولى من العام على هيكلة الكثير من عملياتها وإزالة الخطوات غير  الضرورية في كافة مراحل الترخيص والتأجير وتجديد الرخص والحصول على الموافقات اللازمة أو شهادات عدم الممانعة مشيراً إلى عمل جافزا  مع بعض الجهات الحكومية للانتهاء من مشروع الربط الإلكتروني  ما يسرع حصول العميل على الخدمة المطلوبة.

أخبار مرتبطة