تعاون بين إكسبو 2020 دبي و"يونيدو" لدعم مسيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة

الخميس 02 نوفمبر 2017
توقيع الاتفاقية بين هيروشي كونيوشي، نائب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) ومنال البيات، نائب رئيس أول، دمج وتطوير الأعمال، إكسبو 2020 دبي، بحضور ميروسلاف لاجاك، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة
دبي - مينا هيرالد:

أعلن إكسبو 2020 دبي عن توقيع مذكرة تفاهم مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، وذلك بهدف تعزيز ريادة الأعمال والاستثمار والمساعدة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

ووقع الاتفاقية هيروشي كونيوشي، نائب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) ومنال البيات، نائب رئيس أول، دمج وتطوير الأعمال، إكسبو 2020 دبي، وذلك بحضور ميروسلاف لاجاك، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة. وتنص المذكرة على تعاون الجانبين حول مجموعة من أهداف التنمية المستدامة التي يطمح العالم لتحقيقها بحلول عام 2030 من خلال القيادة الفكرية ومبادرات نقل المعرفة ومشاركتها وتطبيق أفضل الممارسات.

وقد حددت منظمة الأمم المتحدة أهداف التنمية المستدامة في عام 2015، وينطوي كل هدف على غايات محددة يتعين تحقيقها بحلول عام 2030. وتشتمل أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة على 17 هدفاً و169 غاية تتعلق بتلك الأهداف تهدف إلى القضاء على الفقر وحماية كوكب الأرض وضمان الرخاء للجميع. وتتعاون العديد من المنظمات والمؤسسات والشركات مع الأمم المتحدة بهدف دعم مسيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وتعتبر "يونيدو" وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة وتلتزم بتعزيز التنمية الصناعية من أجل القضاء على الفقر وتعزيز العولمة الشاملة والاستدامة البيئية.

وقالت منال البيات: "يلتزم إكسبو 2020 دبي بدعم أهداف التنمية المستدامة التي تنسجم تماماً مع الموضوع الرئيسي للحدث "تواصل العقول وصنع المستقبل"، وكذلك المواضيع الفرعية وهي الفرص والتنقل والاستدامة. وانطلاقاً من ذلك، نرحب بفرصة التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، ونؤكد أن هذه الخطوة ستتيح لنا تسخير مكانة إكسبو 2020 دبي كمنصة عالمية كبرى تجمع بين مختلف الدول والمنظمات والشركات والمؤسسات التعليمية معاً من أجل معالجة هذه القضايا الملحة".

وتركز منظمة "يونيدو" على 3 مجالات رئيسية تتمثل في تحقيق الرخاء المشترك الذي يشمل تمكين الشباب ودعم مشاريع ريادة الأعمال في المناطق الريفية؛ وتعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية مثل دعم نمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتحفيز مهارات القيادة والابتكار؛ وحماية البيئة، بما يشمل التشجيع على استخدام مصادر الطاقة النظيفة. وتشمل قائمة سفراء النوايا الحسنة للمنظمة عددا من قادة الأعمال المؤثرين وقادة الفكر من شتّى أنحاء العالم. كما تقوم "يونيدو" كل عام باستضافة منتدى الاستثمار الدولي لرواد الأعمال الذي يهدف إلى إقامة شراكات مثمرة بين روّاد الأعمال والمشاريع، وتعزيز تبادل أفضل الممارسات الدولية حول مجالات ريادة الأعمال والابتكار. وستنعقد فعاليات المنتدى هذا العام في العاصمة البحرينية المنامة بين 30 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2017.

وقال هيروشي كونيوشي: "إن منظمة (يونيدو) عازمة على الاضطلاع بدورٍ محوري في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بنجاح في جميع أنحاء العالم. وتتمحور مهمتنا حول تعزيز التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة لتحقيق الرخاء المشترك والاستدامة البيئية في جميع أنحاء العالم، وهي المهمة المحددة في الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة، والذي ينص على السعي لإقامة بنى تحتية قادرة على الصمود، وتحفيز التصنيع الشامل والمستدام وتحفيز الابتكار. وينتهج إكسبو 2020 دبي مساراً مماثلاً لتلك الجهود من خلال السعي لبناء مستقبل مزدهر وأكثر إشراقاً للجميع. ولهذا يسعدنا التوقيع على مذكرة التفاهم هذه ونتطلع إلى العمل معاً بشكل وثيق مع القائمين على هذا الحدث العالمي الضخم".

وبدوره قال ميروسلاف لاجاك: "تثبت هذه الشراكة أنه يمكن أن يكون للقطاع الخاص إسهام بارز وأثر هام في الوصول إلى مجتمعات مستدامة، وأرحب برغبة أطراف الاتفاقية بنقل ومشاركة المعرفة حول الاستثمارات وريادة الأعمال بهدف التطوير وتحقيق أهداف التنمية المستدامة".

ومن المتوقع أن يستقطب إكسبو 2020 دبي أكثر من 200 جهة مشاركة، بما يشمل بلداناً ومنظمات متعددة الأطراف، وشركات كبرى ومؤسسات تعليمية؛ وسوف يشكل هذا الحدث تظاهرة عالمية ضخمة ومنصة رائدة لتشجيع الإبداع والابتكار والتعاون.

وسيُقام إكسبو 2020 دبي على مدى 6 أشهر ابتداءً من 20 أكتوبر 2020، ومن المتوقع أن يجتذب نحو 25 مليون زائر سيتوافد 70% منهم من خارج دولة الإمارات التي تنظم الحدث، وهي نسبة لم يسبق تسجيلها في تاريخ معارض إكسبو العالمية على مدى 166 عاماً.

أخبار مرتبطة