تخريج الدفعة الأولى من "برنامج تعزيز حماية الملكية الفكرة لدعم نمو الأعمال" في سنغافورة

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

قامت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، وقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، بالتعاون مع أكاديمية سنغافورة للملكية الفكرية، بتخريج الدفعة الأولى من برنامج تعزيز حماية الملكية الفكرة لدعم نمو الأعمال، التي أقيم في سنغافورة، وشارك فيه عدد من المسؤولين في مجال حماية الملكية الفكرية من القطاعين الحكومي والخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويأتي تنظيم الدورة في أعقاب اتفاقية التعاون مع أكاديمية سنغافورة للملكية الفكرية لإطلاق "مركز دبي لتدريب الملكية الفكرية" لتطوير وتعزيز الممارسة والتوعية بأنشطة الملكية الفكرية في قطاع الأعمال وبالأخص أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وعقدت الدورة في أكاديمية سنغافورة للملكية الفكرية بسنغافورة من خلال "مركز دبي لتدريب الملكية الفكرية" التابع لأكاديمية دبي لريادة الأعمال، الذراع التعليمي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة.

وقام سعادة محمد عمر بالفقيه، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في سنغافورة؛ والسيدة شيام لو لين، المدير التنفيذي لأكاديمية سنغافورة للملكية الفكرية، بتخريج المشاركين وتسليم الشهادات إلى 14 متدرب من موظفي اقتصادية دبي ومشاركين آخرين من وزارة الاقتصاد، ودائرة التنمية الاقتصادية في كل من إمارة عجمان والشارقة، إلى جانب مشاركة عدد من موظفي شركة المجموعة القانونية للمحاماة والاستشارات القانونية.

وبهذه المناسبة، قال عبدالباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: "تلعب  الأكاديمية دوراً محوريا في تطوير وتوعية وتدريب رواد الأعمال على مستوى إمارة دبي باعتبارها الجهة المختصة والمخولة بتعزيز أداء قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وبالتعاون مع قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك نفتخر بتقديم أول دورة متخصصة تنظم على المستوى العالمي بمشاركة مختلف الجهات الحكومية العاملة في مجال الملكية الفكرية، إلى جانب القطاع الخاص من المكاتب القانونية وأصحاب العلاقة".

وأشار الجناحي إلى أن دورة تعزيز حماية الملكية الفكرة لدعم نمو الأعمال، هي الدورة الأولى التي ينظمها مركز دبي للملكية الفكرية، مؤكداً أن المرحلة المقبلة ستشهد طرح عدد من الدورات التدريبية الموجهة إلى الجهات الحكومية والخاصة وكذلك الأفراد من أصحاب المشاريع الراغبين في حماية حقوقهم الفكرية والاستمرار في الابداع والابتكار.

وقال محمد علي راشد لوتاه، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك: "يسعى القطاع إلى المشاركة في نشر وترسيخ ثقافة الملكية الفكرية في إمارة دبي دولة الإمارات، وستساهم الدورات والبرامج التي ينظمها مركز دبي لتدريب الملكية الفكرية إلى رفع مستوى الوعي حول العلامات التجارية، والابتكار وبناء المهارات في الملكية الفكرية لدى الجهات المكلفة بذلك على جميع الأصعدة".

وأضاف لوتاه: "يسعى قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي إلى رفع مكانة دبي كوجهة تجارية تنافسية، وذلك عبر العمل الدؤوب وتعزيز الشراكات لحماية مصالح أصحاب العلامات التجارية، وتوفير البيئة الاقتصادية الملائمة لمزاولة النشاط الاقتصادي في إمارة دبي. ونحن واثقون أن هذه المبادرة ستسهم في تعزيز استدامة الأعمال وفق أفضل الممارسات المتبعة عالمياً".

وتم تدريب المشاركين خلال الدورة على: تطبيق سياسة الملكية الفكرية، ونظرة عامة بين مكاتب الملكية الفكرية وسلطات إنفاذ القانون ذات الصلة، وآخر الممارسات والتعاون داخل نطاق المؤسسات (مكتب الجمارك والشرطة والجهات ذات العلاقة بالملكية الفكرية في سنغافورة وغيرها من الدول المحددة)، وبيئة الملكية الفكرية، والجهود المبذولة من ممارسات الشركات العالمية لحماية وتنفيذ حقوق الملكية الفكرية، ودور الملكية الفكرية في النمو الاقتصادي (من منظور سنغافورة).

وقام المشاركون بزيارة مكتب الملكية الفكرية وسلطات إنفاذ القانون والجهات ذات العلاقة بالملكية الفكرية مثل منظمة الوايبو العالمية WIPO، بالإضافة إلى بعض الشركات العالمية مثل شركة فيليبس، وشركة ليجو للاطلاع على أفضل الممارسات في حماية وتنفيذ حقوق الملكية الفكرية.

أخبار مرتبطة