انطلاق فعاليات المؤتمر الـ 57 للجمعية الدولية للمؤتمرات والاجتماعات في دبي

الأحد 11 نوفمبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

انطلقت صباح اليوم الأحد (11 نوفمبر) في دبي فعاليات المؤتمر الـــ57 للجمعية الدولية للمؤتمرات والاجتماعات، أحد أبرز فعاليات الأعمال العالمية وأضخم دورة للحدث في تاريخه خارج أوروبا بحضور أكثر من 1150 شخصاً من الخبراء والمتخصّصين في هذا القطاع يمثّلون 75 دولة.

وعلى مدار الأيام القليلة الماضية توافد إلى دبي المشاركون في المؤتمر من مختلف أنحاء العالم، الذين حرصوا على حضور الحدث الذي يستمر على مدار 4 أيام ويتضمّن جلسات نقاشية تثقيفية مفيدة، ولقاءات تعارف مع فرص لتوثيق التعاون المشترك في قطاع فعاليات الأعمال.

وخلال الاستعدادت لعقد المؤتمر، تعاونت الجمعية الدولية للمؤتمرات والاجتماعات مع "فعاليات دبي للأعمال"- المكتب الرسمي لجذب الفعاليات والمؤتمرات في دبي لوضع تصوّر حول الجلسات التي سيتضمّنها المؤتمر والتي أخذت طابع التوجّه المستقبلي، بالإضافة إلى القيام بزيارات ميدانية لعدد من أكثر المشاريع ابتكاراً في دبي، فضلاً عن برنامج اجتماعي يستعرض ملامح التراث والثقافة الإماراتية وأسلوب الضيافة المحلي المميز.

وتعتبر الجمعية الدولية للمؤتمرات والاجتماعات بمثابة المجتمع الدولي ومركز المعرفة لكافة اللقاءات العالمية لهذا القطاع. كما أنها تمثّل روّاد الصناعة من مورّدين وشركات نقل وشحن ومنظمي الفعاليات والمؤتمرات الدولية والفنادق والمراكز التي تحتضن مثل هذه المؤتمرات، وتضم في عضويتها حالياً أكثر من 1100 عضو يمثلون شركات ومؤسسات من 100 دولة. ومنذ تأسيسها قبل 55 عاماً تخصصت الجمعية الدولية للمؤتمرات والاجتماعات في هذا القطاع لتقدم لأعضائها معلومات وبيانات قيّمة، وقنوات تواصل، وفرص فريدة لتطوير الأعمال.

وسجّلت دورة هذا العام من المؤتمر رقماً قياسياً جديداً من حيث أعداد الحضور مقارنة مع الدورات الأخرى التي عقدت خارج أوروبا، حيث تم تسجيل حضور  أكثر من 1150 شخصاً من ما يفوق 75 دولة. ويقام الحدث بالتعاون مع عدد من الشركاء الرئيسيين في دبي من بينهم مركز دبي التجاري العالمي، وشركة حلول المؤتمرات الدولية، وطيران الإمارات، و"فعاليات دبي للأعمال". فيما يجمع كبار المتحدّثين والخبراء في مجال تنظيم الفعاليات والمؤتمرات لتبادل الأفكار والمعلومات حول أحدث توجهات هذا القطاع الحيوي والمهم.

ويكتسب قطاع فعاليات الأعمال أهمية متزايدة باعتباره أحد أهم القطاعات المساهمة في النمو الاقتصادي في دبي ويعمل على ترسيخ مكانتها كمركز عالمي للأعمال. وفي ظل السمعة العالمية التي تتمتع بها الإمارة في المعرفة والابتكار، فإنّ استضافتها لهذا المؤتمر المهم سوف يمنحها فرصة فريدة لاستعراض قدراتها وإمكانياتها في قطاع الفعاليات والمؤتمرات أمام أصحاب القرار والخبراء العاملين في هذا المجال، وبالتالي الاستفادة من الخبرات الدولية لتعزيز موقعها في هذا القطاع.

وخلال الكلمة التي ألقاها في المؤتمر رحّب سعادة هلال سعيد المري، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي بالمشاركين من مختلف دول العالم، معبراً في الوقت ذاته عن سعادته باختيار الجمعية الدولية للمؤتمرات والاجتماعات لعقد مؤتمرها السنوي في دبي، التي أصبحت مركزاً مهماً لاستضافة الفعاليات العالمية، وقال: "يعتبر قطاع فعاليات الأعمال عنصراً مهماً ضمن استراتيجيتنا السياحية، بالإضافة إلى مساهمته في التنمية الاقتصادية في دبي بوجه عام. فمن خلال الفعاليات التي تقام على مدار العام وما تتضمنه من معارض تجارية وفعاليات متنوعة، وكذلك استضافة مؤتمرات كبرى مثل مؤتمر الجمعية الدولية للمؤتمرات والاجتماعات الذي فازت دبي باستضافته، فإنّنا على ثقة بأن جهودنا في هذا المجال سوف تساهم في سرعة التحول إلى اقتصاد المعرفة، وتحقيق تقدم في مختلف المجالات المرتبطة بهذا القطاع في دبي وأيضاً في دولة الإمارات العربية المتحدة."

وقالت نينا فريزن– بريتوريوس، رئيسة الجمعية الدولية للمؤتمرات والاجتماعات: "واصلت أعداد الفعاليات والمؤتمرات الدولية نموها لتتضاعف كل عشرة أعوام منذ تأسيس الجمعية قبل 55 عاماً، ولقد أدركنا أهمية منطقة الشرق الأوسط التي تمتلك إمكانيات هائلة للنمو  في هذا القطاع الحيوي. وبناءً على ذلك، قمنا بتخصيص مقعد للمنطقة في مجلس إدارة الجمعية، إلى جانب تعيين مدير إقليمي دائم، وهذا أول مؤتمر سنوي لنا في الشرق الأوسط".

وأضافت بريتوريوس: "لاشك أننا ندرك أيضاً أهمية مركز دبي للهيئات الاقتصادية والمهنية الذي يلعب دوراً حيوياً في تطوّر المنظّمات والجمعيات العالمية. كما أننا نتطلع إلى اكسبو دبي 2020، كونه يساهم في تواصل العقول ولقاء الناس مع بعضهم البعض وهو عنصر مهم في نمو هذا القطاع".

واختتم المري كلمته قائلاً: "أود أن أتوجه بالشكر مرة أخرى للجمعية الدولية للمؤتمرات والاجتماعات على اختيارها دبي لعقد مؤتمرها السنوي، والشكر موصول كذلك إلى اللجنة المنظمة، وإلى جميع الشركاء ممن ساهموا في التخطيط والتنظيم لهذا المؤتمر. كما نتوجه بالشكر  أيضاً إلى جميع رعاة الحدث والمؤسسات الداعمة."

ومن الجدير بالذكر أن فعاليات مؤتمر الجمعية الدولية للمؤتمرات والاجتماعات تقام في دبي خلال الفترة من 11 حتى 14 نوفمبر 2018. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الرسمي www.congress2018.iccaworld.org

أخبار مرتبطة