اليابان تحتفي بالثقافة والتصاميم العربية في جناحها بإكسبو 2020 دبي

الأحد 25 نوفمبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

كشفت هيئة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو) الستار عن المفاهيم والابتكارات والتصاميم الخاصة بالجناح الياباني في معرض إكسبو 2020 دبي، وهو عبارة عن مساحة ديناميكية غنية بالتفاصيل التي تحتفي بالثقافتين العربية واليابانية وتصاميمها الهندسية.

ويكمن الهدف من الفكرة التصميمية لجناح "جسر العبور نحو المستقبل"  في الترحيب بزوار إكسبو 2020 على الطريقة اليابانية، وذلك في إطار غني بالتراث القائم على الإبداع المعماري والابتكاري المستلهم من التصاميم الفريدة. ولتجسيد رؤية رمزية تحاكي العلاقة الثقافية والتاريخية بين الشرق الأوسط واليابان، تستعرض التصاميم الهندسية للجناح الأنماط المعمارية اليابانية والعربية مع أفكار تجسد الشبكة التجارية القديمة لطريق الحرير. ويسلط الجناح الضوء على الاحترام الكبير الذي تكنه اليابان للثقافات الأخرى، خاصة عندما يتم استضافتها في المعارض العالمية مثل إكسبو 2020.

وتعليقاً على ذلك قال السيد ناكامورا، المفوض العام للجناح الياباني في إكسبو دبي 2020، في حفل الإطلاق: "نحن سعداء بالإعلان عن المفاهيم والتصاميم والابتكارات الخاصة بالجناح الياباني، والذي من المؤكد أنه سيضيف قيمة إلى المكانة والإرث اللذين يتميز بهما المعرض العالمي. ويتمثل دور الجناح الياباني في تشجيع وإلهام الجيل القادم لاتخاذ المبادرة في تطوير حلول مستقبلية، كقوة جاذبة للتواصل واستعراض إمكاناتنا لريادة مجتمع مستقبلي قائم على الروح اليابانية وتقنياتها وثقافتها وعناصرها الفريدة والمتنوعة ".

كما سيشهد الجناح المتطور تكنولوجياً عرضاً مبتكراً للمياه والرياح والظلال والأضواء، التي تعكس روعة البيئة اليابانية لمنح الزوار تجربة غامرة تُطلعهم على العالم الذي نتخيله والإنجازات التي يمكن تحقيقها عبر الانسجام بين الناس والأفكار والتكنولوجيا .

أما تيتسويا أزوما، نائب المفوض العام للجناح الياباني، إكسبو 2020 فقال: " يعتبر معرض إكسبو دبي 2020، أول معرض دولي من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ما يمثل فرصة هائلة للعارضين العالميين مثل اليابان، لعرض مبادرتها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للمجتمع العالمي. وسنعمل على اغتنام الفرصة الفريدة التي يوفرها لنا معرض إكسبو 2020 كقاعدة انطلاق لتطوير وتعزيز العلاقات المستقبلية والسياحة الوافدة. "

وفي إطار مفهوم " تفضل"، سيختبر زوار المعرض، من جنسيات وأعمار وثقافات وأذواق مختلفة، معاني الضيافة اليابانية في بيئة تتميز بروح أوموتيناشي. وإضافة إلى ذلك، ستتاح الفرصة للزائرين للتعرف على التقاليد والثقافة والفنون اليابانية وعيشها في تجربة حسية مدعومة بأحدث التقنيات اليابانية. وأخيراً، يهدف الجناح إلى تشجيع الزوار على الإستفادة من الإمكانات التي يوفرها التعاون لمواجهة التحديات العالمية المستقبلية.

سيستضيف الجناح مجموعة من الفعاليات خلال أيام معرض إكسبو دبي 2020، بما في ذلك تجارب ورش العمل، وفنون الطهي الياباني والمأكولات، إضافة إلى العروض والمعارض متنوعة.

أخبار مرتبطة