الوكالة الوطنية للدرسات الفضائية تنضم إلى جناح فرنسا في إكسبو 2020

الخميس 20 يونيو 2019
صورة حديثة لموقع إكسبو 2020 نشرها المركز الوطني للدراسات الفضائية (CNES)
دبي - مينا هيرالد:

 وقع المركز الوطني للدراسات الفضائية (CNES) و شركة فرنسا للمعارض (COFREX) اتفاقاً للمشاركة في فعاليات جناح فرنسا في إكسبو 2020 الذي تستضيفه دبي في الفترة الممتدة من 20 أكتوبر 2020 ولغاية 10 إبريل من العام 2021. ويغطي هذا الحدث مساحة 438 هكتاراً تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل" وهو ينقسم إلى ثلاثة محاور فرعية: الفرص  و التنقل و الاستدامة ، وهي المرة الأولى الأولى التي ينعقد فيها هذا المعرض العالمي على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط.

ووقع الاختيار على منطقة "التنقل" من أجل إقامة الجناح الفرنسي الذي ينعقد تحت شعار نور الأنوار، ما سوف يعكس رؤية فرنسا العالمية وسيكون بمثابة عرض استثنائي لمساهمتها الوطنية في مجالات مثل الثقافة والعلوم والصناعة. ويهدف الجناح الفرنسي إلى جعل هذا الحدث العالمي مصدراً للتماسك الاجتماعي وعلامة فارقة للوحدة الوطنية، مع الأخذ في الاعتبار أن التقنيات المتوفرة اليوم تمنح القدرة على تعزيز مثل الحدث في الزمان والمكان بحيث يمكن للجميع اختبارها ومشاركتها وترسيخ مكانتها كجزء لا يتجزأ من الوعي الجماعي. 

وباعتباره شريكاً متميزاً في الجناح الفرنسي، فإن المركز الوطني للدراسة الفضائية سوف يدعو الزوار إلى استكشاف أنشطة الفضاء الفرنسية من خلال الأفلام وصور الأقمار الصناعية والمجسّمات، وسوف تمنحهم مواضيع مثل استشكاف الفضاء والإجراءات المتعلقة بالمناخ ومركبات الإطلاق والابتكارات والاتصالات السلكية واللاسلكية، الفرصة من أجل معرفة المزيد عن الفضاء اليوم وما سيكون شكله في المستقبل. كما يمثّل إكسبو 2020 دبي فرصة سانحة لكي تُظهر فرنسا خبراتها ومهاراتها المرموقة عالمياً في العلوم الفضائية ولكي يتمكن الجميع من الاطلاع عليها. ويعمل المركز الوطني للدرسات الفضائية طوال فترة الإعداد لهذا الحدث على نقل صور موقع المعرض في دبي عبر الأقمار الصناعية مع صور مقرّبة للجناح الفرنسي الذي يمكن مشاهدته في مرافق "كوفريكس" و"إكسبو 2020" في دبي.

وقال جان – إيف لو غال، رئيس المركز الوطني للدراسات الفضائية في معرض تعليقه على توقيع اتفاق الشراكة مع الجناح الفرنسي "يسرّني إبرام اتفاق الشراكة هذا، الذي سيوفر للمركز الوطني للدراسات الفضائية حضوراً قوياً في جناح فرنسا في إكسبو 2020 دبي". وتابع "إن المركز الوطني للدرسات الفضائية هو المحرّك الرئيس للتعاون الدولي في مجال الفضاء، حيث يقود الدبلوماسية الاقتصادية وتوسيع نفوذ فرنسا الدولي".  

من جهته، قال إريك لانكييه، المفوض العام للجناح الفرنسي ورئيس كوفريكس "نحن سعداء للغاية أن يكون المركز الوطني للدرسات الفضائية واحداً من شركائنا". وأضاف "إن الابتكار التكنولوجي يمثّل موضوعاً رئيساً في إكسبو 2020 دبي، كما أنه يشكل قضية رئيسة يعتزم جناح فرنسا التركيز عليها".

والمركز الوطني للدراسات الفضائية (CNES) هو الوكالة الحكومية المسؤولة عن صياغة سياسة فرنسا الفضائية وتنفيذها في أوروبا. وتتمثل مهمة هذا المركز في تصميم الأقمار الصناعية ووضعها في مداراتها، واختراع منظومة فضائية للمستقبل وإنشاء خدمات جديدة لمساعدتنا في حياتنا اليومية.

تأسس المركز الوطني للدراسات الفضائية في العام 1961، وهو النظام الأولي للمشاريع الفضائية الكبرى، ومركبات الإطلاق والأقمار الصناعية، وهو الشريك المفضل لصناعة الروح الابتكارية. كما يضم المركز الوطني للدراسات الفضائية حوالي 2500 رجل وامرأة يتميّزون بشغفهم بالعمل في مجال الفضاء لفتح آفاق جديدة لا حصر لها من التطبيقات في خمسة مجالات أساسية للتركيز على: مركبات الإطلاق آريان، العلوم، الاتصالات والدفاع، مراقبة الأرض. كما أن المركز هو لاعب رئيس في قيادة الابتكار التكنولوجي والتنمية الاقتصادية والسياسة الصناعية الوطنية. كا يعزز هذا المركز التعاون العلمي بحيث عقد العديد من الشراكات الدولية. إن فرنسا، ممثلة بالمركز الوطني للدرسات الفضائية، هي المساهم الرئيس في وكالة الفضاء الأوروبية (ESA).  

أما شركة "كوفريكس" (شركة فرنسا للمعارض)فقد  تأسست بموجب مرسوم دولة في 17 يناير 2017، والمساهم الوحيد فيها هي الدولة. والغرض منها هو إعداد وتنظيم وتنفيذ مشاركة فرنسا في المعارض الدولية والعالمية التي ينطمها المكتب الدولي للمعارض (BIE).

و"كوفريكس" هي جزء من مشروع مستدام للبناء على تجربة المعارض السابقة من أجل تنظيم أفضل، للعامة والشركاء، ومشاركة فرنسا في المعارض العالمية والدولية.

 

أخبار مرتبطة