النمو السريع للأغذية العضوية والحلال والفاخرة يعزّز توسيع "مهرجان المأكولات المتخصصة 2017"

الأربعاء 09 أغسطس 2017
دبي - مينا هيرالد:

لا يزال قطاع خدمات الطعام أحد المحركات الرئيسية الدافعة لعجلات الاقتصاد في دول مجلس التعاون الخليجي، إذ من المتوقع أن تصل القيمة السوقية لهذا القطاع إلى 25 مليار دولار بحلول العام 2018، وفقاً لشركة "برايس ووترهاوس كوبرز". وساهم ارتفاع الوعي الصحي لدى المستهلكين في تعزيز نمو هذا القطاع على الصعيدين الإقليمي والعالمي، ما زاد من رغبتهم في تناول المأكولات المتخصصة، مثل الأغذية العضوية والحلال، ومارس مزيداً من الضغوط على قطاع الخدمات الغذائية لتلبية الطلب الجديد الحاصل على هذه الفئات من المأكولات.

منصة شاملة ووحيدة

ومن المقرّر، في هذا السياق، أن تقام دورة هذا العام من مهرجان المأكولات المتخصصة في الفترة بين 18 و20 سبتمبر 2017 بمركز دبي التجاري العالمي، في وقت تشير توسعة الحدث إلى الإمكانيات الواعدة الكامنة في سوق المنطقة، إذ يُعتبر هذا المعرض أول حدث مختص في مجال الأغذية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويشكّل أرضية شاملة للموردين والمستوردين والمصدرين للمنتجات الغذائية الفاخرة والحلال والعضوية وتلك المُعدّة بطريقة حرفية، وسوف يقام على مدى ثلاثة أيام إلى جانب خمسة معارض متخصصة أخرى، يجري تنظيمها جميعها بالتزامن تحت مظلة أسبوع دبي الدولي للضيافة في دورته الأولى.

محرك رئيسي للنمو

يشهد قطاع الأغذية العضوية اهتماماً متزايداً لدى المستهلكين، في ضوء توقعات بوصول قيمة تجارة التجزئة العالمية لهذا القطاع إلى 52 مليار دولار بحلول العام 2021، وفقاً لتقرير صادر عن "يورومونيتر إنترناشونال". ويجري على الصعيد الإقليمي دعم قطاع الأغذية العضوية من خلال مبادرات حكومية، فقد أعلنت دولة الإمارات حديثاً عن هدف استراتيجي يتمثل في زيادة المنتجات العضوية. كما شهد قطاع الأغذية الحلال نمواً كبيراً على الصعيد العالمي، مدفوعاً بالسياحة الحلال وزيادة الطلب عليها في جميع أنحاء العالم. ومن المتوقع أن تصل قيمة المنتجات الغذائية والمعيشية الحلال إلى 3.7 تريليون دولار بحلول العام 2019، وفقاً لأحدث تقارير الاقتصاد الإسلامي العالمي.

عارضون جدد

ويواصل مهرجان المأكولات المتخصصة استقطاب العارضين من جميع أنحاء العالم بفضل شهرته الدولية التي اكتسبها على مدى السنوات الماضية، ومن البلدان التي يشارك عارضون منها للمرة الأولى في الحدث، تايلاند وتايوان والكاميرون وهولندا، في حين يشهد نمواً في المشاركة الفرنسية بلغ 30 بالمئة في العارضين هذا العام. ويُنتظر أن تعرض الجهات المشاركة في مهرجان المأكولات المتخصصة مجموعة مختارة من المنتجات الراقية المصنوعة بطريقة حرفية، مثل زيوت الزيتون والمخللات والصلصات، إلى الأنواع الخاصة من القهوة والشاي، مروراً بأطعمة الذواقة مثل بعض أنواع المخبوزات ومنتجات الألبان ومقبلات "تشاركوتيري" المُعدّة من اللحوم الباردة، فضلاً عن بعض أندر التوابل والمكونات التي يسعى كبار الطهاة المحترفين في المنطقة إلى الحصول عليها.

ابتكارات جديدة

وقالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، إن قطاع الأغذية والمشروبات الإقليمي يُعتبر من أكثر قطاعات الأغذية تميزاً في العالم، مشيرة إلى الطلب المتزايد على المكونات الخاصة والابتكارات الجديدة والاهتمام المتنامي بمتابعة التوجّهات الحديثة، وأضافت: "يلعب مهرجان المأكولات المتخصصة دوراً حيوياً في إمداد الطهاة وتجار التجزئة العاملين في مجال الأغذية التخصصية في أنحاء المنطقة باحتياجاتهم، عارضاً في دبي أحدث المنتجات وأفضلها لتُعرض في مكان واحد مناسب للجميع".

ويتضمن الحدث التجاري عروض "مسرح الشيف" التي يقدّمها عدد من أفضل الطهاة في دبي والمنطقة، ممن يحمل بعضهم نجوم "ميشلان"، وذلك في ستة عروض يومية تشتمل على أفضل أساليب طهو الطعام الراقي، والمأكولات البحرية، والعضوية، والأجبان الفاخرة، والأطعمة الخالية من الغلوتين. ويقدّم "مسرح الشيف" كذلك عروضاً في أساليب تحضير البيتزا المتخصصة، وإعداد القهوة على أيدي المختصين (الباريستا)، ومسابقات في الطهو لاختيار أفضل الطهاة في دبي.

ومن المنتظر أن تتاح الفرصة أمام المختصين في الأغذية والمشروبات لانتقاء احتياجاتهم من تنوّع واسع من المكونات والأطعمة يصل إلى 2,800 مكوّن ومنتج غذائي جديد تُقدّم للمرة الأولى في المنطقة ضمن مئات عمليات الطرح التي سوف يشهدها الحدث، ويُتوقع لها أن تحقق الطلب المنشود في سوق المطاعم.

صحة المستهلكين

ويحرص مقدمو خدمات الطعام على تلبية الاهتمام المتزايد بالصحة لدى المستهلكين من خلال إنشاء قوائم طعام متميزة تتمحور حول المكونات الصحية مثل الخضراوات العضوية وزيت الزيتون والأفوكادو، وذلك في ظلّ تنامي المخاوف المتعلقة بالصحة والعافية في أوساط المستهلكين الذين يزداد اهتمامهم بحساب قيم استهلاك العناصر الغذائية الحيوية والسعرات الحرارية بوصفها عوامل مهمة لاختيار الغذاء. وتُعتبر شركة "بريدج بورت" للتجارة، في هذا السياق، إحدى الجهات العارضة التي تعتزم طرح ما يزيد على 80 منتجاً من المنتجات الطبيعية والصحية في مهرجان المأكولات المتخصصة، كما ستقدّم للقطاع موقعها للتسوق عبر الإنترنت "دليزيا" Dlizia.

وقالت مديرة الشركة كريستينا فرنانديز، في هذا السياق، إن الاختيار وقع على منصة مهرجان المأكولات المتخصصة لاتخاذه منطلقاً لطرح منتجاتها رسمياً في سوق الشرق الأوسط، نظراً لكونه "أوسع معارض الأغذية المتخصصة في المنطقة"، وأضافت: "جميع منتجاتنا تحمل أسماء علامات تجارية إسبانية متميزة، وهي مصنوعة من مكونات طبيعية أصيلة، وخالية من أية إضافات ومواد حافظة أو أية ألوان ونكهات مضافة".

وتشارك في مهرجان المأكولات المتخصصة كذلك شركة "لاڤاتسا" الإيطالية للقهوة عارضة مجموعتها من منتجات القهوة المستدامة، بُغية الوصول إلى كبار المشترين في المنطقة. ومن المتوقع أن يسجل قطاع المشروبات الساخنة نمواً مستقراً، مدفوعاً بطرح منتجات جديدة تأتي بمجموعة واسعة من النكهات والأصناف، مثل مشروبات شاي الأعشاب والقهوة الإيطالية الخاصة. ومما يدلّل على هذا النمو ارتفاع المشاركة في قسم المشروبات في مهرجان المأكولات المتخصصة بنسبة 28 بالمئة هذا العام.

وتحدث كريم مرعي، مدير التسويق في "لاڤاتسا"، عن الفرص التي يتيحها أمام شركته مهرجان المأكولات المتخصصة، مؤكداً أنه يشكّل منطلقاً لطرح محفظتها الواسعة من المنتجات في منطقة الشرق الأوسط، فيما يُبرز التزامها المستمر تجاه المنطقة، وقال: "ينصبّ تركيزنا على تقديم منتجات مصممة لتلبية احتياجات المستهلكين المتغيرة، ونعتزم هذا العام طرح عدد من المنتجات الفريدة، مثل "¡تييرا!"، التي تتبع مجموعتنا من القهوة المستدامة، و"كافا"، المُعدّ من مزيج خاص من قهوة الأرابيكا الخالصة ذات المنشأ الواحد، و"برونتيسيمو"، القهوة الفورية الفاخرة المضاف إليها حبوب القهوة المطحونة ناعماً من أجل قهوة أثرى".

مسابقة إعداد القهوة

ومن المنتظر أن تُسلط "البطولة الوطنية للباريستا وفن تحضير اللاتيه"، والتي تقام في دورتها الأولى، الضوء على النمو الكبير الحاصل في مجال القهوة المتخصصة في أنحاء الشرق الأوسط. وترمي المسابقة إلى تتويج أفضل المختصين إعداد القهوة في دولة الإمارات، ويمثل الفائز في البطولة دولة الإمارات في "بطولة العالم للباريستا وفن تحضير اللاتيه" المقرّر إقامتها في العاصمة الهولندية أمستردام في يونيو 2018. والدعوة موجهة إلى جميع المختصين في إعداد القهوة للتسجيل من أجل المشاركة في "البطولة الوطنية للباريستا وفن تحضير اللاتيه"، وذلك عبر مراسلة البريد الإلكتروني contact@scamena.com.  

وتقام الدورة الثامنة من مهرجان المأكولات المتخصصة إلى جانب خمسة معارض تجارية متخصصة أخرى تقام جميعها تحت مظلة أسبوع دبي الدولي للضيافة، المبادرة التي يتم تنظيمها بدعم من دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي. وتشمل هذه المعارض الدورة الأولى من معرض "جلف هوست" الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي، بوصفه أول حدث مختص بخدمات الضيافة والطعام في الشرق الأوسط، ومعرض "سيفيكس الشرق الأوسط" الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي، ومعرض "ياميكس الشرق الأوسط"، الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي بالتعاون مع شركة "كولنميسيه" للمعارض، فضلاً عن معرض الفنادق ومعرض الترفيه اللذين تملكهما وتنظمهما شركة "دي إم جي للفعاليات".

حدثٌ تجاري

يُذكر أن مهرجان المأكولات المتخصصة حدثٌ تجاري تقتصر زيارته على التجّار والمختصين، ولا يسمح بدخول عامة الجمهور أو من تقل أعمارهم عن 21 عاماً، علماً بأن تذكرة زيارة المعرض تخوّل حاملها الدخول إلى جميع المعارض التجارية الستة المقامة تحت مظلة أسبوع دبي الدولي للضيافة.

إقرأ أيضا