الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات تتحدّى التباطؤ الاقتصادي وتسجل مستويات نمو مرتفعة

الأحد 09 يوليو 2017
الدكتور كريم الصلح، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "جلف كابيتال"

دبى - مينا هيرالد: يبدو أن الشركات الصغيرة في الإمارات العربية المتحدة تتحدى الصعوبات الاقتصادية، حيث سجلت 104 شركات من أفضل الشركات الصغيرة والمتوسطة في البلاد معدل نمو متوسّط يفوق قليلًا 150% في عام 2016.
وقد تم مؤخرًا إدراج هذه الشركات التي حقّقت نموًا مرتفعًا ضمن القائمة النهائية للشركات المرشحة في "جوائز جلف كابيتال للمشاريع الصغيرة والمتوسطة" لعام 2017؛ وهو برنامج أطلقته ميد منذ 5 سنوات للاحتفال بنجاح ونمو وابتكار الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد وقادة الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة.
هناك 57 مرشحًا إضافيًا تأهلوا للتصفيات النهائية هذا العام مقارنة مع عام 2016، حيث تمّ إدراج 47 مرشحًا ضمن قائمة أفضل المرشحين عن فئات مختلفة. وقال الدكتور كريم الصلح، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "جلف كابيتال"، وهي واحدة من أكبر شركات إدارة الأصول البديلة في الشرق الأوسط والراعي الرئيس لجوائز: "هذا يعني أنّ هناك عدداً متزايداً من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تسجّل نموًا ملحوظًا وتبرز عن غيرها نظرًا للإنجازات التي تحققها. بلغ مجموع الإيرادات التي حققتها الشركات المتأهلة الحالية للتصفيات النهائية مبلغ 2.1 مليار درهم إماراتي، وهو أعلى من المبلغ الذي حققته المجموعة السابقة حيث بلغ 1.9 مليار درهم إماراتي. وأضاف الدكتور الصلح: "تشير هذه الأرقام إلى أنّ قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات العربية المتحدة ما زال يتحدّى الصعاب، كما أنّها تثبت أنّ الأداء المميز لهذه الشركات الصغيرة سيكون له تأثير مضاعف على اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام."
مع بلوغ عدد الشركات المتأهلة النهائية 12 شركة، هناك خمس شركات صغيرة إضافية تتنافس هذا العام على أهمّ جائزة يقدّمها البرنامج هذه السنة: جائزة "جلف كابيتال لأفضل شركة" لعام 2017. وتشمل هذه الشركات الطفل العربي وبن طوق للسلامة ومكافحة الحريق، وإميتك للخدمات الفنية، وهيرا للصناعة، و لينكفيفا، وفانيس جروب، وكيو الإعلامية، وراو كوفي كومباني، وآر إس إيه لوجيستيكس، وسام تيك ميدل إيست، وحضانة بلوسوم/مركز التعلم المبكر بلوسوم والصندوق لخدمات التخزين الذاتي.
وتستمرّ القيادات النسائية في مجال الأعمال التجارية في ترك بصمة مميزة في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارات العربية المتحدة مع أربع منافسات على جائزة قائد الأعمال للعام، مقابل ستة رجال تأهلوا لهذه الفئة. أما المرشحون لنيل هذه الجائزة فهم عزيز عباس (أ.ف. حسين) وعارف اختر (لؤلؤة الإمارات للتجارة العامة)، ونادر علي (هيماتريكس الشرق الأوسط)، وفادي جان بعقليني (شركة ميبكو الخليج)، ومانوج شروف (مجموعة نيتي) وبولا بيلامي (أوشن وايد لوجيستيكش)، وأبهيشيك أجاي شاه (آر إس آي لوجيستيكش)، وزيدا فان دير بيال (سنسز صالون)، و ناتالي حداد (ذي بيت رايت نوتريشن أند كاتيرينغ سيرفيسز لخدمات التغذية والتموين)، وزهراء هاميراني (حضانة بلوسوم/مركز التعلم المبكر بلوسوم).
المنافسة محتدمة أيضًا عن فئة أفضل رائد أعمال للعام بالشراكة مع سيريبريت بيزنس كونسلتينغ، حيث شملت الفئة أسماء مألوفة مثل دهيريندرا غوبتا (4 سي مورتغاجز كونسلتنسي لاستشارات الرهون العقارية)، وشين كوران (إنترآكت غروب)، وأميري غاندي (كيدز فاكتوري)، وسانوج كوهيلي (ليمي غروب)، وأنيليش كومار (ليفتيك كونسلتينغ)، وفورقان أذار (مكارثور + كومباني)، وراهول ساجناني (موشي مومو آند سوشي)، ونيكولاس ستاندارت (نيرباي)، وستيوارت كورتيس (سينرجي غروب)، وستيفي لوماس (كاميل سوب فاكتوري) بهدف الفوز بواحدة من أهمّ جوائز التقدير الفردية لهذا العام.

لا يزال الابتكار من أهمّ المزايا في هذا الجزء من العالم. بعض الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تتنافس على جائزة أفضل ابتكار للعام تشمل بوابة الصحة، ونيرباي، وأوريون سيستمز، وبروتراينينغ، وسافانت لنظم البيانات، وشاورما تايم، وتاغ ستون تكنولوجيز، ومطاعم تاكادو.
وفي هذا الإطار، قالت بيكي كرايمان، مديرة البرنامج، والجوائز والفعاليات المدارة في ميد: "مع سعي الدولة بشكل متوصل إلى تشجيع ريادة الأعمال محليًا، استقطبت فئة أفضل شركة إماراتية للعام عددًا أكبر من المرشحين هذا العام. تتنافس تسع شركات متأهلة للتصفيات النهائية على الجائزة، مقابل خمس شركات فقط في عام 2016. " وتشمل قائمة المرشحين لها كل من خدمات الهندسة المعمارية الثلاثية الأبعاد، وأيجال ميديا، وبيت الكندورة للملابس الرجالية، وبن طوق للنقل، وفورسييز لأنظمة الأمن المتكاملة، وكوكو جليلة، وخالد الغيث للتجارة العامة، ومشعل الزرعوني للمحاسبة القانونية، وشركة مصاعد لتركيب المصاعد والسلالم المتحركة.
كما سيتم تقدير رواد الأعمال المبتدئين الذين اتخذوا الخطوة الجريئة لامتلاك مشروع من خلال جائزة أفضل شركة ناشئة للعام، حيث تأهلت الشركات التالية إلى المرحة النهائيّة: الكرمل والشمس، وديبورا هينينغ، وفروتفول داي، ومجموعة هيل التعليمية، وسمارت شيلتر، وإنسايدو، وليكوريس برودكشن، ونيو شيفتس، ونوماديك كابيتال المحدودة، وريتشموند وركس، وسيز وأنظمة الملاحة الذكية.
أمّا فئة أفضل شركة صغيرة للعام فتضمّ مجموعة مؤلفة ثماني شركات صغيرة ومتوسطة الحجم، مثل بيت الكندورة للملابس الرجالية، وآي إس إس ميدل إيست، وليفينغ براندز (مطعم ليمونغراس التايلاندي/مطعم آسيان 5)، ومومنتوم دبي، وموزاييك لايف كومونيكيشن، ورابيد كول ترادينغ، وتايم هاوس كومباني ترادينغ، وتايم لابس ميدل إيست.
وتأهلت ثلاث شركات للمرحلة النهائية ضمن فئة أفضل شركة الكترونية للعام وهي هوليدايم، وبيهايف غروب، وcompareit4me.com في حين تضمّ فئة آر أس أيه لأفضل خدمة عملاء للعام ثمانية شركات متأهلة، بما في ذلك برايف، وكارليس لتأجير السيارات، وإي والز ستوديو، اينوفاتيف إتش آر سوليوشنز، كازيما للمراحيض المتنقلة، وبروتراينينغ، والصندوق لخدمات التخزين الذاتي، وأوربانباز.
سيتم منح جائزة أفضل ثقافة داخلية ومعاملة الموظفين للشركات الصغيرة والمتوسطة التي أطلقت مبادرات بارزة تساهم في تحسين الأداء وإلهام الموظفين. الشركات المدرجة ضمن هذه الفئة هي بودي سمارت، جي بي كاي بيزنس مين سيرفيسز، اينوفاتيف إتش آر سوليوشنز، لينكفيفا، وشركة مصاعد لتركيب المصاعد والسلالم المتحركة، وماتركس للعلاقات العامة، وسافانت لنظم البيانات، وإس بي إف ريلتي، وحضانة بلوسوم/مركز التعلم المبكر بلوسوم، وفنادق تايم، ويونيك جروب، ويونوه ميديا.
هذا وتعتبر الممارسات المستدامة حاسمة لنجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة على المدى الطويل، وستحصل الشركة التي تتمتع بطابع الأعمال الأبرز على جائزة أفضل مبادرة مستدامة للعام. ومن بين الشركات التي تتنافس لنيل هذا التقدير نذكر شاريسايكل، وسايبر جير، وإيكوكوست كونتراكتينغ، وجيرمان إيماجينغ تيكنولوجيز، وليكويد أوف ليف، ونون-توكسيك سورس، وبلايس ديناميكس، وحضانة بلوسوم/مركز التعلم المبكر بلوسوم، و كاميل سوب فاكتوري، وفنادق تايم.

بروز أصحاب المشاريع الفائقة الصغر
لدى "جوائز جلف كابيتال للمشاريع الصغيرة والمتوسطة" لعام 2017 فئتان جديدتان هذا العام لتعكس التغيرات الديناميكية التي تؤثر على قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة محليًا ودوليًا. وقد أدى بروز أصحاب المشاريع الفائقة الصغر إلى نمو قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في العديد من البلدان النامية، فيما يقوم روّاد الأعمال بإطلاق مشاريع تلبي احتياجات متخصصة للغاية أو تثبت قدرتها على التطوّر والاستمرار حتى بواسطة أصغر رأس مال أولي. تقدّر هذه الفئة المؤسسات التي تبلغ إيراداتها مبلغ 40 مليون درهم إماراتيّ أو أقل.
وقد برزت بعض هذه المشاريع الفائقة الصغر في الإمارات العربية المتحدة، وسيتمّ تقديرها بواسطة جائزة "أفضل شركة فائقة الصغر للعام." والشركات التي تأهلت للمرحلة النهائية هي: أبسولوت كوميونيكاشن جروب، وأكشن كوتش، وكارفاكس إدوكاشن، وإنغايج مي، وإيثيكس بلاس بابليك أكاونتانتس، وأيكونيك فيتنيس، وإنتويت ماناجمانت كونسلتنسي، وجالبوت مارين نتوورك، وكلوغ تويز، وأوماسي، وبابا بوبل كاراملز أرتيزانز، وكاميل سوب فاكتوري.
وأخيرًا، ستُمنح جائزة التغيير الجذري للعام لشركة صغيرة أو متوسطة ابتكرت منتجًا أو خدمة أدى إلى تغيير كبير ضمن مجالها. وتشمل الشركات الصغيرة والمتوسطة المدرجة ضمن قائمة الشركات المرشحة في القائمةالنهائية: بروتندرز، وHopscotch.ae، وسوق المال.كوم، وسوبورت ليجال ليميتد، والصندوق لخدمات التخزين الذاتي.
يتلقّى برنامج جوائز المشاريع الصغيرة والمتوسطة من ميد دعم الشركاء كمؤسسة محمّد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وصندوق خليفة لتطوير المشاريع بالإضافة إلى الراعي الرئيسي "جلف كابيتال"، ورعاة الفئات آر إس آيه للتأمين الأعمال استشارات وسيريبريت بيزنس كونسلتينغ.
إنّ القائمة الكاملة التي تضمّ المتأهلين للتصفيات النهائية متوفرة على موقع www.meedsmeawards.com . وستخضع الشركات الصغيرة والمتوسطة المدرجة ضمن قائمة الشركات المرشحة النهائية لجولة تقييم أخرى من قبل لجنة التحكيم وسيتم بعدها الإعلان عن مجموعة الفائزين النهائية في 11 أكتوبر 2017 في ﻣﻨﺘﺠﻊ وﻣﺎرﻳﻨﺎ ويستين دبي شاطئ الميناء السياحي.

Search form