"الشارقة للتميّز الاقتصادي" تنظم دورة "المُقيّم الداخلي المعتمد على النموذج الأوروبي لإدارة الجودة"

السبت 19 أغسطس 2017
صورة خلال ، الدورة التدريبية لإعداد وتأهيل مقيّمين داخليين من أبناء الدولة من الدوائر الحكومية بإمارة الشارقة في مجال التميّز وفق نموذج التميّز الأوروبي (EFQM).
الشارقة - مينا هيرالد:

نظّمت جائزة الشارقة للتميّز الاقتصادي، إحدى مبادرات غرفة تجارة وصناعة الشارقة، دورة تدريبية لإعداد وتأهيل مقيّمين داخليين من أبناء الدولة من الدوائر الحكومية بإمارة الشارقة في مجال التميّز وفق نموذج التميّز الأوروبي (EFQM).

وركّز البرنامج التدريبي للدورة التي استضافتها غرفة الشارقة في مقرها على مدى ثلاثة أيام واختتمت مؤخراً، على تعزيز قدرة المشاركين على تحديد أوجه التميّز وفرص التحسين في المؤسسات وفق معايير التميّز، وإعداد تقارير داخلية تعكس واقع تميّز المؤسسة، بالإضافة إلى إعداد وثائق الترشيح.

وشارك في الدورة التي حاضر فيها الدكتور عيسى القايدي، وحضرها محمد أحمد أمين مساعد المدير العام لقطاع الاتصال والأعمال في غرفة الشارقة، وإبراهيم راشد الجروان مدير إدارة العلاقات الاقتصادية والتسويق في الغرفة، وندى الهاجري المنسق العام لجائزة الشارقة للتميز الاقتصادي.

وقال محمد أحمد أمين، إن تنظيم الدورة جاء في إطار سعي الغرفة إلى تعزيز المعرفة والفهم العميق لمفاهيم ومعايير التميّز وإدارة الجوائز وفق منهجية الرادار وكيفية إجراء التقييم الداخلي وتقديم تحليلات قيّمة للمؤسسة، بما يمكّن المشاركين من تحديد أوجه التميّز في عمل مؤسساتهم وفرص التحسين وكيفية إعداد وثائق الترشيح، وبالتالي زيادة الوعي لفرق العمل لاسيما المشرفين على مختلف الجوائز التي تقدمها غرفة الشارقة لمجتمع الأعمال المحلي وفي مقدمتها جائزة الشارقة للتميز الاقتصادي.

وأكد أمين حرص غرفة الشارقة على خدمة مجتمع الأعمال وتطوير أدائه وتعزيز البيئة التنافسية للإمارة، من خلال تعميم برنامج التميّز ونشر ثقافة الجودة المؤسسية ضمن القطاعين العام والخاص العاملة في الإمارة، وعبر تطبيق أرقى المعايير المتعلقة بإدارة الجودة والتميز والتشجيع على تطبيق أفضل الممارسات العلمية والعملية في تنمية الكوادر البشرية وترسيخ الابتكار والإبداع في بيئات العمل، عن طريق إعداد وتنفيذ برامج ومناهج تتناسب مع طبيعة المؤسسات واحتياجاتها وطاقات العاملين فيها، وبما يؤهلها للمشاركة في جائزة الشارقة للتميز الاقتصادي التي أطلقتها الغرفة بهدف تقدير إنجازات وكفاءة الأعمال في إمارة الشارقة.

وتضمّن البرنامج التدريبي المعد والمخصص لمواطني الدولة العاملين في القطاعين الحكومي والخاص في إمارة الشارقة وللمهتمين بالتعرف على أساليب التقيم الداخلي للمؤسسات، عدداً من المحاور الأساسية من أبرزها التعريف بنموذج التميّز الأوروبي ومبادئه ومعاييره ومنطلق الرادار، بالإضافة إلى أدوات التقييم الداخلي وكيفية اختيار المناسب منها وتطبيقها، إلى جانب طرق إجراء المقابلات وتحديد أوجه التميّز وفرص التحسين في المؤسسة وإعداد التقارير ووثائق الترشيح.

يُذكر أن جائزة الشارقة للتميز الاقتصادي تهدف إلى نشر الحوكمة المؤسسية وتشجيع اعتماد معايير الجودة وأخلاقيات العمل، وتطوير مسؤولية منشآت القطاع الخاص تجاه المجتمع، إضافة إلى تشجيع الممارسات الصديقة للبيئة، وتعزيز دور المنشآت الاقتصادية في دفع عجلة التنمية المستدامة من خلال توفير التسهيلات وإطلاق المشاريع والمبادرات الجديدة وتحفيزها على مواصلة النجاح وتقدير إنجازاتها.

أخبار مرتبطة