الإمارات تشارك في مؤتمر تحديث التجارة في دول "أيورا"

الأربعاء 19 يونيو 2019
دبي - مينا هيرالد:

شاركت دولة الإمارات في فعاليات مؤتمر تحديث التجارة للدول المطلة على المحيط الهندي والمعروفة بدول "أيورا" من خلال وفد ضم ممثلين من وزارة الاقتصاد ووزارة الخارجية والتعاون الدولي والذي اختتم أعماله أمس الأربعاء في مدينة ديربان بجنوب أفريقيا.

وتضمن المؤتمر الذي نظمته رابطة دول "أيورا" ووزارة التجارة والصناعة بجنوب أفريقيا ووزارة الشؤون الخارجية والتجارة بكومنولث أستراليا على مدار ثلاثة أيام ورشتي عمل رئيستين ناقشتا التجارة والاستثمار والتمكين الاقتصادي للمرأة في دول "أيورا".

وأكد محمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري في وزارة الاقتصاد والذي ألقى كلمة الدولة في المؤتمر على الأهمية الكبيرة لمؤتمر تحديث التجارة بين الدول المطلة على المحيط الهندي، مشيراً إلى أنه يعد أكبر حدث تجاري يجمع الدول المطلة على المحيط الهندي سنوياً، حيث يناقش فرص تعزيز التجارة والاستثمار بين دول الرابطة وكيفية مواجهة التحديات التي تواجهها.

وأشار إلى أن دولة الإمارات تعمل بشكل مستمر على تطوير قدراتها وتعزيز تنافسيتها في تشجيع وجذب الاستثمارات إليها من خلال خطط وسياسات عمل مبتكرة تستند إلى المكانة الرفيعة التي تتمتع بها الدولة كمركز إقليمي ودولي للأعمال، وفي ظل تصدرها العديد من مؤشرات التنافسية العالمية المعنية بمناخ الاستثمار وبيئة الأعمال.

واستعرض محمد حمدان الزعابي عدد من الخطوات والمبادرات التي أطلقتها دولة الإمارات لتعزيز بيئة الأعمال ومناخ الاستثمار، موضحاً أن دولة الإمارات حققت معدل نمو إيجابي العام الماضي بلغت نسبته 1.7%، كما بلغ ناتجها القومي الإجمالي حوالي 393 مليار دولار، وحققت إنجازات تنموية بارزة ساهمت بشكل كبير في تعزيز قوتها وقدرتها التنافسية في العالم وذلك في الوقت الذي تشهد فيه كبريات الاقتصادات العالمية تباطؤا ملحوظاً.

وأشار الزعابي في الكلمة التي ألقاها في ورشة عمل التمكين الاقتصادي للمرأة بدول "أيورا" إلى أن دولة الإمارات تمتلك نموذجاً متميزاً في تمكين المرأة في مختلف ميادين العمل بشقيه الحكومي والخاص، فضلا عن دورها الملموس في دفع وتنمية المسيرة الاقتصادية بالدولة.

وشدد على أن دولة الإمارات تلتزم بدعم وتشجيع المرأة، وذلك تماشياً مع رؤيتها الطموحة للتنمية، لافتاً إلى إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة الإماراتية بهدف توفير إطار عام لجميع مؤسسات القطاعين العام والخاص لضمان العيش الكريم للمرأة وجعلها خلاقة في جميع المجالات المستدامة والإنمائية.

ولفت إلى أن دولة الإمارات أنشأت مجلس التوازن بين الجنسين بهدف تمكين المرأة الإماراتية وضمان استمراريتها في لعب دور قيادي في تطوير الدولة.

وأشار إلى أن دولة الإمارات قطعت خطوات كبيرة في تحقيق التوازن بين الجنسين من خلال هذه المبادرات والبرامج التي اتخذتها مختلف الهيئات الحكومية لضمان تكافؤ الفرص.

ويذكر أن وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات كانت قد استضافت يومي 10 و11 ديسمبر الماضيين ورشة عمل حول الاندماج المالي لسيدات أعمال رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي "أيورا" في أبوظبي وذلك بالتنسيق مع الأمانة العامة لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي والجهات المعنية في الدولة حيث جمعت ورشة العمل بين القطاع الخاص والحكومي والمجتمع المدني ورائدات الأعمال من الدول الأعضاء وشركاء الحوار للرابطة. واستهدفت الورشة توفير منصة للدول الأعضاء في رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي "أيورا" لمناقشة وخلق الوعي حول التحديات التي تواجهها سيدات الأعمال في الحصول على الدعم المالي وتبادل أفضل الممارسات في زيادة المعرفة المالية والاندماج المالي والنماذج المختلفة للوصول إلى التمويل في جميع أنحاء المنطقة، وتعزيز الشراكات والشبكات بين الدول والأعضاء والمؤسسات المالية والأطراف الفاعلة الأخرى في بلدان الرابطة ودعم وتحسين بيئة العمل للشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للنساء في جميع أنحاء الدول الأعضاء في رابطة "أيورا".

Search form