"إنطلاق" تحتفل بتخريج أربع شركات إماراتية ناشئة

الخميس 20 ديسمبر 2018
الفرق الأربعة الفائزة بالمرحلة الرابعة من حاضنة "إنطلاق"
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت حاضنة "إنطلاق"، التي أطلقنها مجموعة الإمارات بالمشاركة مع جنرال إلكتريك ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي (دبي للسياحة)، عن فوز أربعة فرق بالمرحلة الرابعة من المنافسة. وسوف يحصل كل واحد من الفرق الفائزة على 50 ألف درهم عدا عن المشاركة في برنامج "إنطلاق" الذي يمتد لـ60 يوماً في مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال.

وقدمت الفرق الأربعة، فريق "يو أي كيو تي إنكوربورايشن UIQT Inc." وفريق "إيرسبيس Airspace" وفريق "16تريبس 16Trips" وفريق "ترافيزي Travezy" أفكاراً إبداعية لتعزيز قطاعات السفر والسياحة والطيران.

وسوف تنضم الفرق الأربعة إلى الشركات المبتكرة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي نشأت وتطورت بفعل مشاركتها في البرنامج الذي يهدف إلى تأسيس بيئة محلية إبداعية تحفز الابتكار وترتقي بمستقبل صناعة الطيران والسياحة والسفر ليس فقط في الشرق الأوسط بل أيضاً على مستوى العالم.

وعرض الفائزون في الدفعة الرابعة من حاضنة إنطلاق، خلال حفل تخريجهم من البرنامج، ابتكاراتهم أمام لجنة تألفت من عدد من الجهات ذات العلاقة مع الشركاء الرئيسيين وخريجي الدفعات السابقة. ويشكل عرض الابتكارات أمام المستثمرين أساساً للفرق، حيث يمكن أن تحظى عقبه برأس المال والتمويل منهم.

وتستخدم الشركات الناشئة الرؤى التي اكتسبتها خلال البرنامج لتعديل مفاهيم أعمالها والابتكارات التي تعرضها أمام المستثمرين. وتتضمن هذه المرحلة التعليمية برنامجاً تدريبياً على الإبتكار تشارك خلاله الفرق في دورات حول توليد القيمة والتسويق والنمو السريع والأنظمة المالية وكيفية التفاعل مع الموجهين والشركاء الرئيسيين وأعضاء الشركات المحلية الناشئة مثل "أل أم تي دي" و"بيكو" و"تجوال".

وبمناسبة نجاح تخريج الحاضنة لدفعتها الرابعة، أصدرت إنطلاق تقريراً يحدد التأثير الإيجابي الذي أحدثه البرنامج على مشهد الابتكار وريادة الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة. وساهم الشركاء الرئيسيون للبرنامج، على مدى العامين الماضيين، بحوالي 1.6 مليون درهم استثمرت في التمويل الأولي والدعم العيني في مجالات التكنولوجيا والتوجيه والوصول إلى الموارد والمعدات. وقد تقدم للبرنامج أكثر من ألف شخص وتعاون مع أكثر من 80 فريقاً خلال البرنامج التدريبي وقام بتخريج 16 فريقاً بفضل برنامج التسريع ونظم أكثر من 50 ورشة عمل. كما دعم "مختبر إنطلاق للأفكار" أكثر من 30 مبتكراً إماراتياً لتحويل أفكارهم إلى واقع عملي.

وحصد فريقان شاركا في حاضنة إنطلاق جائزتين خلال حفل توزيع جوائز "أجيليتي 2018" التي نظمتها مجلة ريادة الأعمال الشرق الأوسط. ونال فريق "دوبز" لقب "الابتكار اللوجستي"، وقد قدم ابتكاراً لخدمة عملية وتكنولوجية لجمع وتسليم أمتعة الركاب قبل أو بعد سفرهم من منازلهم أو من الفنادق في دبي، وقد تملّكت دناتا هذا الابتكار لاحقاً. وحصد فريق "ذا كونسبت The Concept" الذي ابتكر صواني طعام أخف وزناً وأكثر راحة وسهولة للتوضيب بهدف استخدامها على متن الطائرة، جائزة "الشركة الناشئة عام 2018".

ونال فريق "سويب تيك"SweepTEQ ، أحد الفرق المشاركة في الحاضنة في مرحلتها الأولى، فرصة المشاركة في برنامج تدريبي على الإبداع للشركات الناشئة في لندن، ما أتاح له التعاون من شركاء رئيسيين لتطوير ابتكاره لجهاز يساعد على ضبط أية مخلفات على أرض مدرج المطار.

وقدم فريق "تريفت"Trift ، أحد الفرق المشاركة في الحاضنة في مرحلتها الثالثة، تطبيق تجربة السفر إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم خلال فعاليات "جيتكس فيوتشر ستارز"، كما حصل على دعم مالي إضافي من سياحة دبي.

ودعت إنطلاق جميع المبتكرين والشركات الناشئة حديثاً والطلبة الذين لديهم أفكاراً فريدة من شأنها أن تعزز قطاعات السفر والسياحة والطيران إلى تسجيل مشاركتهم في الدورة الخامسة من البرنامج إنطلاق حتى 31 ديسمبر (كانون الأول) 2018 على الموقع الشبكيwww.intelak.com

أخبار مرتبطة