إكسبو 2020 دبي يمنح الشركات الصغيرة والمتوسطة فرصة لـ "لقاء المشترين"

الأحد 30 أبريل 2017

دبي - مينا هيرالد: يستضيف إكسبو 2020 دبي أول حلقة من سلسلة فعالياته الجديدة تحت عنوان "لقاء المشترين" في لقاء يقام الأسبوع المقبل، وذلك في خطوة تهدف إلى إتاحة فرصة قيّمة لممثلي الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل التواصل مباشرة مع فريق العقود والمشتريات وبعض أبرز المقاولين.
وتشكّل هذه الفعالية، المزمع إقامتها في 10 مايو المقبل في دبي، مناسبة مهمة للشركات الصغيرة والمتوسطة كي تتعرف عن كثب على آلية ترسية المناقصات والعقود الأساسية والعقود الفرعية التي تُقدر بمليارات الدراهم، وكذلك الالتقاء وجهاً لوجه مع الأطراف المعنية باتخاذ القرارات المتعلقة بتلك الصفقات.
وعلى الشركات المهتمة بالحضور التقدم بطلب عبر الموقع: http://rsvpexpo2020dubai.com/ . وندعو هذه الشركات للتسجيل على بوابة التوريد التابعة لإكسبو على: https://esource.expo2020dubai.ae لمتابعة آخر المستجدات المتعلقة بالفرص التجارية.
وأبدى إكسبو 2020 دبي التزامه بدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في مختلف أنحاء العالم، كجزء من خطته لترك إرث اقتصادي مستدام بعد إسدال الستار على فعالياته في عام 2021. وفي إطار ذلك، كان إكسبو 2020 دبي قد أعلن العام الماضي، عن تخصيص نسبة 20% من إجمالي قيمة الإنفاق المباشر وغير المباشر للحدث، لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في صورة عقود قيمتها 5 مليارات درهم.
وخلال العام الحالي ستتم ترسية عقود إنشاء بقيمة إجمالية تتجاوز 11 مليار درهم، إضافة إلى عقود أخرى غير إنشائية بقيمة إجمالية قدرها 360 مليون درهم سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة، ومن بينها عقود من نصيب الشركات الصغيرة والمتوسطة ستتجاوز قيمتها ملياري درهم.
ويُذكر أن فريق مشتريات إكسبو 2020 دبي الذي يتولى ترسية العقود الإنشائية وغير الإنشائية مثل إدارة الفعاليات والتسويق والاتصال، سوف يشارك في "لقاء المشترين" الذي سيقام في العاشر من مايو المقبل. وبين مجالات التعاقدات الأخرى الخدمات اللوجستية وإدارة المنشآت والمركبات بما في ذلك تلك التي تستخدم وقودا بديلا، ومعدات المناولة الميكانيكية والتخزين والتكنولوجيا. وبين المشترين ممثلون عن "الفطيم كاريليون" الشركة التي تتخذ من دبي مقراً لها والتي فازت في وقت سابق من العام الحالي، بعقد قيمته 2.2 مليار درهم لتصبح بذلك المقاول الرئيس الذي سيتولى مسؤولية تشييد المباني الرئيسية في مناطق الموضوعات الفرعية الثلاثة في الموقع.
وسوف تُتاح لنحو 200 مشارك في اللقاء، فرصة لبحث احتمالات التعاون مع كل من هؤلاء الممثلين خلال جلسة "تواصل سريع".
وقالت منال البيات، نائب رئيس أول دمج وتطوير الأعمال في إكسبو 2020 دبي "أمام قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة فرصة لا يمكن أن تفوتها، من أجل عرض إمكاناتها وترك الانطباع المناسب لدى فريق مشتريات إكسبو ومقاولينا الرئيسيين، فضلاً عن إجراء نقاشات شاملة ومهمة تتناول سبل التعاون والابتكار وتطبيق أفضل الممارسات".
وأضافت البيات "تهدف سلسلة فعاليات ’لقاء المشترين‘ إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة التي ستتنافس من أجل الفوز بالعقود المخصصة لها والتي تبلغ قيمتها 5 مليارات درهم. وقام إكسبو 2020 دبي بترسية نحو نصف العقود على الشركات الصغيرة والمتوسطة من أصل 765 عقداً أبرمها حتى الآن".
وشهدت آلية مشتريات إكسبو 2020 دبي تحسينات مهمة تتيح للشركات الصغيرة والمتوسطة المشاركة في المناقصات بقدرات تنافسية أعلى وتشمل هذه التحسينات الإعفاء من مبلغ التأمين الابتدائي وضمان الدفعة المقدمة وسداد ما نسبته 50 في المئة من قيمة السلع أو المواد مقدماً وسداد 25 في المئة من قيمة الخدمات مقدماً.
واختتمت البيات بالقول "لا يقتصر التزامنا بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة على مسألة العقود، بل يتعدى ذلك ليشمل إتاحة المجال أمامها للتواصل مع شركات ومؤسسات أخرى وبناء علاقات جديدة سنساهم في تطويرها، وذلك عملاً بمقتضيات تجسيد موضوعنا الرئيسي ’تواصل العقول وصنع المستقبل’ على أرض الواقع".
وإكسبو 2020 دبي هو أول معرض إكسبو دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وشمال آسيا، وستنطلق فعالياته في أكتوبر 2020 لمدة ستة أشهر، حيث من المتوقع أن يستقطب الحدث العالمي ملايين الزوار من أرجاء الأرض كافة، ويشارك فيه ما يزيد على 180 دولة من العالم.
وفعالية "لقاء المشترين" هي أحدث حلقة من سلسلة مبادرة "بزنس كونيكت" التي تم إطلاقها بهدف توفير منبر للتواصل والحوار وتبادل الافكار والخبرات وإتاحة المجال أمام مجتمع الأعمال للمساهمة في تطوير أفضل الحلول التي تضمن للحدث العالمي المرتقب توفير تجربة استثنائية لزواره.

إقرأ أيضا