إكسبو 2020 دبي يقدم منحاً بأكثر من مليون درهم لثلاث شركات ناشئة في الإمارات لتطوير حلول تساهم في تحسين حياة البشر

الإثنين 31 يوليو 2017
دبي - مينا هيرالد:

أعلن إكسبو 2020 دبي اليوم عن أول ثلاث شركات ناشئة في دولة الإمارات، ستحظى بدعم مالي يصل يزيد على مليون درهم، في إطار "برنامج إكسبو لايف لمنح الابتكار المؤثر"، وهي "سمارت ليبور" و"المركز الدولي للزراعة الملحية" و" Ver2 إنفورميشنال تكنولوجي".

ومبادرة "إكسبو لايف" هي برنامج ابتكار وشراكة أطلقه إكسبو 2020 دبي لتمويل وتسريع عملية تطوير حلول مبتكرة تسهم في تحسين حياة البشر وحماية كوكب الأرض. وتهدف "منح الابتكار المؤثر" إلى دعم نمو المشاريع الاجتماعية والشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة من مختلف أنحاء العالم. 

وتوفر "سمارت ليبور" التي تُعدّ إحدى أولى الشركات الناشئة التي تحصل على منحة بقيمة 100 ألف دولار، وربما أكثر لاحقاً، من "إكسبو لايف"، منصة تعليمية رقمية تتيح للعمال غير المتعلمين فرصة لتحسين مستوياتهم العلمية، من خلال محتوى رقمي صوتي كلٍ حسب لغته.  

وقال أبو معاذ، مؤسس "سمارت ليبور" "في الإمارات 2.2 مليون عامل ونحو 16.5 مليون عامل في الشرق الأوسط. معظمهم غير متصلين بالعالم الذكي ويقتصر استخدامهم للتكنولوجيا على التسلية والتحدث إلى ذويهم. وفي حياتهم اليومية يواجهون تحديات بسبب التحدي الماثل بنقص التحصيل العلمي. ونتيجة لذلك فهم غير قادرين على التعبير عن أنفسهم. وهو ما ينعكس سلبا على إنتاجهم وسعادتهم ومساهمتهم في الاقتصاد عموما."

"إن تطبيق العامل الذكي مصمم خصيصا للعمال. فهو يعلمهم مهارات حياتية بلغاتهم ويوفر لهم فرصا للفوز بقسائم شراء (أطعمة وتسوق.. إلخ)، بالإضافة إلى مكافآت خاصة بالاتصالات تمكنهم من التواصل مع أسرهم مجانا."

"وعلاوة على التركيز على التعليم، فإننا نوفر قيمة مضافة توائم احتياجاتهم. ولدينا حاليا خدمة تسجيل الأخبار نستطيع من خلالها الإبلاغ عن الحوادث المتعلقة بالصحة والسلامة وتوفير تقييم واقتراحات من خلال رسائل صوتية وإرسال صور من دون الحاجة إلى كتابة أي شيء. إننا ننشئ خدمة تغذية قبل رمضان بحيث يمكن للمطاعم أن تروج لعروضها للمقيمين الذين سيكون بمقدورهم شراء لوازمهم الغذائية عبر الإنترنت بعد التسجيل في التطبيق. وسيتلقى العمال قسائم الشراء على هواتفهم، بحيث سيكون بمقدورهم استخدامها في المطاعم."

"وأنشأنا منصة تفاعلية للمقيمين تعطيهم رصيدا على الهاتف وبيانات وقسائم شراء وتساعدهم على أن يكونوا جزءا من العالم الذكي حتى يستطيعوا تحقيق الاستفادة."

وسوف تُستخدم منحة إكسبو لايف، في تطوير مزارع نموذجية متعددة الوحدات تُدار من الداخل، في دولة الإمارات. 

وقالت ديونيسيا أنجيليكي ليرا من المركز الدولي للزراعة الملحية "إن 15 في المئة من المزارعين في المنطقة يستخدمون وحدات إزالة ملوحة في مزارعهم كي يعالجوا المياه الجوفية التي فيها معدلات تركيز ملحية كبيرة ولا يمكن استخدامها مباشرة في ري المحاصيل. ولكن الشوائب والأملاح المنزوعة تعاد إلى التربة. وهو ما يزيد تلوث المياه الجوفية.

ومن هنا تتجلى أهمية منحة إكسبو لايف، حيث أنها ستدعم جهود المركز الدولي للزراعة الملحية لتطوير مزارع نموذجية ساحلية وداخلية، وإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة والمياه شديدة الملوحة الناتجة عن عمليات التحلية ومياه البحر ومياه المزارع السمكية، في أعمال الزراعة. وهذا من شأنه تعزيز الأمن الغذائي وأمن الدخل ودعم المجتمعات الزراعية التي تجد صعوبات في الإنتاج في بيئات صحراوية."

وأما الفائز الثالث بالمنحة، شركة "Ver2 إنفورميشنال تكنولوجي، فهي تعمل في مجال التعليم والصحة عبر شبكات التواصل. وهي عبارة عن منصة للخدمات الصحية عبر الإنترنت تستخدم شبكة التواصل لحل أكبر التحديات الصحية.

ويقدم "إكسبو لايف" لشركة "Ver2"، المنحة لمساعدتها على تطوير نموذج رعاية صحية متسلسل ويمكن تطبيقه في مختلف أنحاء أفريقيا.

وقال برايان دي فرانشيسكا من شركة "Ver2" "يوجد نقص مزمن للأطباء في أفريقيا، وإيجاد مزيد من الأطباء بالطريقة التقليدية يستغرق وقتا طويلا جدا جدا. واتباع المنهج القديم بإنشاء كليات للطب فيها موظفون واستخدام مناهج طب عتيقة لن تنجح. وتشير التقديرات إلى أن الزمن اللازم لجعل العرض يناسب الطلب هو 300 عام. وبمقدور أفريقيا أن تتجاوز الدول الأخرى بسرعة من حيث التعليم الطبي، لأن ذلك ضروري للغاية.

إن منحة الابتكار المؤثر من إكسبو لايف ستساعد في دعم إيجاد طرق مبتكرة لاستخدام شبكة التواصل تمكن معلمي الطب من تدريسه في أفريقيا، ومن ثم إنشاء برامج "تدريب المدربين" محليا للحفاظ على العملية التعليمية وتسريعها."

وأضافت "عند الحديث عن إمكان الوصول إلى تعليم طبي رفيع المستوى فإن هناك فجوة مؤسفة بين العرض والطلب، ونحن نعتزم توفير قناة توصل الجميع إلى معرفة طبية عالية المستوى طوال الوقت. ولا شك في أن منحة إكسبو لايف ستساعدنا على تحقيق هذا الهدف".

وبينما تستعد دبي لاستضافة أول إكسبو دولي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، فإنه من الجدير ذكره أنه لطالما احتفت معارض إكسبو العالمية التي تعود نشأتها إلى عام 1851 مع انطلاق ما سمي بـ "المعرض العظيم" في لندن، بأحدث ما توصل إليه الإبداع البشري من مبتكرات وتقنيات. وعليه، لن يشذّ إكسبو 2020 دبي عن هذه القاعدة، بل سيكون استثنائياً في احتفائه بالإبداع والابتكار، عبر كافة مبادراته وأنشطته أثناء وقبل انطلاق فعالياته، ومنها برنامج "إكسبو لايف"، التي يمثل إضافة نوعية إلى تاريخ إكسبو الدولي، كونها إحدى منصات الابتكار التي تدفع عجلة التقدم البشري، وتسهم في ضمان مستقبل أكثر إشراقاً للناس جميعاً. ويعمل البرنامج من خلال صندوق بقيمة 100 مليون دولار (367 مليون درهم) لدعم المشاريع التي تقدم حلولاً لأبرز التحديات التي تؤثر على حياة الناس، أو تساعد في حماية الكوكب الذي نعيش فيه، أو كليهما معاً.   

ويهدف برنامج "إكسبو لايف" الذي تم إطلاقه رسمياً في يناير الماضي في أعقاب الجولة التجريبية من تقديم طلبات المرحلة الأولية، على دعم المشاريع الفائزة من خلال توفير التمويل والتوجيه والترويج وتسريع عملية تطوير الحلول الإبداعية. وسوف تُتاح للفائزين فرصة استعراض مشاريعهم خلال إكسبو 2020 دبي أمام جمهور عريض يضم ملايين الزوار من مختلف أنحاء العالم. 

وشهدت الجولة العالمية التجريبية من تقديم طلبات المرحلة الأولية، 575 طلب مشاركة، وتم ترشيح 33 مشروعاً منها للقائمة المختصرة، ومن ثم جرى اختيار 28 مشروعاً للحصول على الدعم بعد أن تم استعراضها مباشرة أمام لجنة تقييم في دبي خلال الفترة 20-22 مارس الماضي. وسوف يعتمد توفير دعم إضافي لهذه المشاريع، على مدى التقدم الذي يمكن أن تحرزه لاحقاً.   

من جانبه، قال يوسف كايرز، نائب رئيس-إكسبو لايف "شهدت مبادرة إكسبو لايف خلال الأشهر القليلة الماضية العديد من التطورات المهمة، حيث أطلقنا رسمياً برنامج منح الابتكار المؤثر في 15 يناير الماضي، بعد مرحلة تجريبية ناجحة خلال العام السابق. وما يميّز هذا البرنامج أن المشاركين فيه لم يأتوا للمنافسة، بل جاءوا من أجل التعاون والتواصل وبناء روابط وعلاقات جديدة، الأمر الذي يُعتبر بالنسبة لـ ’إكسبو لايف‘ وإكسبو 2020 دبي عموماً، أحد أجمل التجليات التي تجسد الموضوع الرئيسي للحدث العالمي المرتقب وهو: ’تواصل العقول وصنع المستقبل‘".

ويفتح برنامج "منح الابتكار المؤثر" الذي يعد أبرز فعاليات مبادرة "إكسبو لايف"، باب تقديم طلبات المشاركة مرتين سنوياً. ويوفر البرنامج منحاً، من أجل دعم نمو المشاريع الاجتماعية والشركات الناشئة ومشاريع النفع العام من مختلف أنحاء العالم، والتي تعمل على تطوير حلول مبتكرة لها تأثيرات وانعكاسات اجتماعية وبيئية إيجابية في مجالات "الفرص والتنقل والاستدامة" التي تمثل المواضيع الفرعية الثلاثة لإكسبو 2020 دبي. وبإمكان المتقدمين للمنحة المراسلة على: www.expo2020dubai.ae/expo-live

ولمعرفة المزيد عن المشاريع الفائزة، يرجى زيارة:

www.smartlabour.ae , www.biosaline.org ,

أخبار مرتبطة