إكسبو 2020 دبي يحدد طريق التعاقد مع الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال الأطعمة والمشروبات

الأربعاء 12 يوليو 2017
منال البيات، نائب رئيس أول دمج وتطوير الأعمال في إكسبو 2020 دبي

دبي - مينا هيرالد: شهدت جلسة بزنس كونيكت التي عقدها إكسبو 2020 دبي بداية أولى خطوات الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع الأطعمة والمشروبات في مسيرة إكسبو 2020 دبي.
وعُرضت أثناء جلسة "بزنس كونيكت"، المخصصة للأطعمة والمشروبات، والتي حضرتها أكثر من 100 شركة صغيرة ومتوسطة، الخطوات والإجراءات والمواعيد الزمنية اللازمة، لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من الاستفادة من الفرص المتاحة. وتضمنت الجلسة تشجيع هذه الشريحة المهمة من الشركات إلى التسجيل الآن في البوابة الرقمية للعقود والمناقصات التابعة لإكسبو 2020 دبي، لتبقى على اطلاع تام على الفرص المقبلة.
وتتضمن هذه الفرص عوائد من مبيعات الأطعمة والمشروبات في موقع الحدث العالمي تصل في مجملها إلى نحو ملياري درهم في الأشهر الستة للاستضافة بدءاً من 20 أكتوبر 2020 حتى 10 إبريل 2021. وعلاوة على ذلك ستكون هناك حاجة إلى ما يقدر بخمسة ملايين وجبة لسد احتياجات قوة العمل الخاصة بإكسبو 2020 دبي في أشهر انعقاد إكسبو الستة.
وفيما يلي الجدول الزمني والإجراءات اللازمة لتتمكن الشركات الصغيرة والمتوسطة من المشاركة في المناقصات المعنية بتقديم الأطعمة والمشروبات لإكسبو 2020 دبي:
التسجيل في البوابة الرقمية للعقود والمناقصات (الآن)
تقديم نبذة مختصرة عن أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة (الربع الثالث، 2017)
طرح المناقصات الرئيسية للأطعمة والمشروبات في السوق (الربع الثالث- الربع الرابع، 2017)
جلسة "لقاء المشترين مع شركات تقديم الطعام (الربع الأول والربع الثاني، 2018)
قيام الشركات المختارة بتقديم عروضها (الربع الأول والربع الثاني، 2018)
المفاوضات وترسية العقود (الربع الأول – الربع الثاني 2018)
تحديد أوجه الشراكات مع الشركات الصغيرة والمتوسطة (الربع الثاني، 2018)
مرحلة التخطيط (الربع الرابع 2017- الربع الرابع 2019)
مرحلة الاختبار (الربع الأول- الربع الثاني 2020)

وقالت منال البيات، نائب رئيس أول دمج وتطوير الأعمال في إكسبو 2020 دبي (اقتباس مقترح) "تمثل جلسة بزنس كونيكت الخاصة بالأطعمة والمشروبات بداية مهمة وانطلاقة لمسيرة الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع الأطعمة والمشروبات نحو إكسبو 2020. وتمكّننا هذه الجلسات من توضيح الأطر الزمنية وعرض الفرص العديدة المتاحة لهذه الفئة من الشركات، إضافة إلى الاستماع إلى آرائهم وأسئلتهم والاستفادة من اقتراحاتهم أثناء إعداد خططنا.
وأضافت "وعبر مثل هذه الجلسات، نضيف قيمة كبيرة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة وأعمالها، إذ نعمل على تسهيل فرص الحوار والتعارف، وتزويد هذه الشركات بمنصة يمكنهم عبرها التواصل، وهو ما يسهم بتعزيز الفرص المتوفرة في المنطقة قبل إقامة إكسبو وخلاله وبعد انتهاء فعالياته."
ومن المتوقع، في أوقات الذروة، استهلاك ما يصل إلى 85 ألف وجبة كل ساعة خلال فعاليات إكسبو في منطقة مساحتها 30 ألف متر مربع مخصصة لمنافذ بيع الأطعمة والمشروبات؛ ومن ثم سيكون إكسبو 2020 دبي فرصة كبرى لشركات الأطعمة والمشروبات ومناسبةً فريدةً لاستعراض العديد من أنواع الأطعمة والتنوع الثقافي والثراء الحضاري في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وقال منصور البستكي، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة "إم إيه بي فود تركس"، وأحد مزوّدي عربات الطعام في الإمارات: "قدّمت لنا هذه الجلسة عرضاً مفصلاً وفهماً كاملاً لعملية المشتريات والتعاقدات لدى إكسبو 2020، وتعرفنا فيها على الفرص القيّمة التي يتيحها إكسبو للشركات الصغيرة والمتوسطة لتكون جزءاً من مسيرته.
وأضاف: "نحن مدركون أن هذه مجرد البداية، ومع تبقي أكثر من ثلاثة أعوام على افتتاح إكسبو 2020 دبي، إنه لأمر رائع أن نرى من الآن تفاعل إكسبو وتخطيطه المسبق ودعوته للشركات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة والتفاعل في مراحل مبكرة."

ويمثل التزام إكسبو 2020 دبي بدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة جزءاً من خططه لبناء الإرث الاقتصادي الذي ينشده، حيث أعلن العام الماضي، عن تخصيص نسبة 20% من إجمالي قيمة الإنفاق المباشر وغير المباشر للحدث، لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وعلق أحمد المندري، شريك في سافانا باربكيو، شركة تقديم أطعمة أفريقية مقرها مسقط، عمان؛ حيث قال "يفيض إكسبو 2020 دبي بكم هائل من الفرص الثمينة، والعمل معه يتيح للشركات الصغيرة والمتوسطة الاستفادة من هذه الفرص واستكشاف أسواق جديدة تمكنها من إبراز منتجاتها على منصة عالمية".

وتسعى مبادرة بزنس كونيكت، إلى تغيير النموذج التقليدي لعملية المشتريات إلى آخر مبتكر يقوم على مبدأ التعاون. وتركّز كل جلسة من سلسلة "بزنس كونيكت"، على جانب محدد من جوانب إكسبو 2020، في إطار حوار مفتوح لمناقشة مختلف الأفكار ووجهات النظر.
وجمعت مبادرة "بزنس كونيكت" حتى الآن، العديد من كبار المسؤولين من مختلف القطاعات لبحث ومناقشة مجالات حيوية مثل التسويق والاتصال، وتكنولوجيا المعلومات والتصميم والعقارات وشؤون الشاب.

أخبار مرتبطة