معهد مصدر يقيم حفل تخريج الدفعة السابعة في 17 مايو

الإثنين 08 مايو 2017

أبوظبي - مينا هيرالد: تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، يقيم معهد مصدر حفل تخريج الدفعة السابعة من طلبته لعام 2017 يوم الأربعاء 17 مايو في فندق قصر الإمارات بأبوظبي. ويندرج معهد مصدر ضمن جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.

وسوف يقوم الدكتور أرنست مونيز، وزير الطاقة الأمريكي السابق والأستاذ الفخري والمستشار الخاص في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بإلقاء الكلمة الرئيسية خلال الحفل الذي يتزامن مع الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا في عام 2007.

وسيشهد الحفل تسليم شهادات التخرج لأكثر من 100 خريج من برنامج الدكتوراه متعدد التخصصات وبرامج الماجستير التسعة والمنتمون إلى 34 دولة، يشكل الإماراتيون ما نسبته 50% من مجموع الخريجين. كما سيشمل حفل التخريج هذا العام تخريج الدفعة الأولى من خريجي تخصص نظم وتقنيات الفضاء الأول من نوعه في المنطقة، والذي تم إطلاقه في معهد مصدر عام 2015 استجابةً لتطلعات دولة الإمارات لاستكشاف الفضاء وتماشياً مع الأهداف الاقتصادية للدولة.

وتعليقاً منها على هذه المناسبة، قالت الدكتورة بهجت اليوسف، المدير المكلّف في معهد مصدر: "نحن سعداء بتزامن الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس معهد مصدر مع تخريج الدفعة السابعة من طلبتنا. هذه الدفعة التي تميزت بالتنوع على مختلف الأصعدة، بما في ذلك تخريج أول مجموعة من طلبة تخصص نظم وتقنيات الفضاء، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من خريجي برنامج الدكتوراه".

وأضافت: "يصادف تخريج الطلبة لهذا العام أيضاً بدء حقبة جديدة من خلال عملنا تحت مظلة جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، والتي ستسهم في تعزيز إرثنا العلمي والبحثي خلال الأعوام العشر القادمة. لقد حققنا في معهد مصدر الكثير من الإنجازات التي تستحق الاحتفال بها هذا العام، وعليه أتوجه بالشكر والامتنان للقيادة في دولة الإمارات على دعمها المتواصل لجهود المعهد. كما أننا نثمن الدور المحوري لطاقم أعضاء هيئة التدريس والطلبة وموظفي المعهد".

ويعرف عن الدكتور ارنست مونيز، الذي يلقي الكلمة الرئيسية في الحفل، اهتمامه بالعلوم والطاقة المستدامة والابتكار. وأنهى الدكتور مونيز مؤخراً فترة وزارته كوزير الطاقة الثالث عشر في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، والتي عمل خلالها على دعم ابتكار تقنيات متقدمة في مجال الطاقة، والحفاظ على البيئة، وتطوير قدرات البحث العلمي، والاهتمام بالعلوم التي تدعم السياسات العامة. وبعد مغادرته منصبه كوزير، عاد الدكتور مونيز إلى موقعه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) ليشغل منصب الأستاذ الفخري لكرسي سيسيل وايدا غرين للفيزياء ونظم الهندسة والمستشار الخاص لرئيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

ومن المتوقع أن يشهد حفل التخرج حضور العديد من الوفود وحشد من كبار الشخصيات والوزراء وكبار المسؤولين بالدولة ورؤساء شركات من القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى أعضاء مجلس إدارة جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والمسؤولين في معهد مصدر وممثلين عن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، وكذلك أهالي الطلبة وأصدقائهم.

وبتخريج دفعة العام 2017 من طلبة معهد مصدر، يبلغ عدد خريجي المعهد مصدر 585 خريجاً، التحق أكثر من 90 بالمئة منهم بسوق العمل لبدء مسيرتهم المهنية أو بأحد برامج الدكتوراه لمتابعة تحصيلهم العلمي سواءً داخل الدولة أو خارجها. وبحلول سبتمبر 2016، بلغ عدد الطلبة المسجلين في معهد مصدر 456 طالباً، يمثل الطلبة الإماراتيون 52 بالمئة منهم. كما تمثل الإناث 51 بالمئة من إجمالي عدد طلبة المعهد، و68 بالمئة من إجمالي عدد الطلبة الإماراتيين. وتشمل الدفعة الحالية من طلبة معهد مصدر والبالغة 456 طالباً 149 طالب دكتوراه، 26 بالمئة منهم إماراتيين.

أخبار مرتبطة