معهد مصدر يستعرض البرامج الأكاديمية والمنح الدراسية التي يوفرها لطلبة الجامعات خلال معرض نجاح 2015

الأحد 25 أكتوبر 2015

أبوظبي- مينا هيرالد: أعلن اليوم معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة، عن عزمه تسليط الضوء على برامجه الأكاديمية المتخصصة والمنح الدراسية والأبحاث المحلية المبتكرة وفرص التوظيف التي يوفرها للطلبة الجامعيين، وذلك خلال مشاركته في معرض "نجاح 2015" الذي يعتبر أهم المعارض المتخصصة في التعليم والتدريب والتوظيف على مستوى الدولة.

وتنطلق فعاليات معرض "نجاح 2015" تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وبدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومجلس أبوظبي للتعليم خلال الفترة 27-29 أكتوبر2015 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك).

وقالت الدكتورة بهجت اليوسف، المدير المكلف في معهد مصدر: "تتيح لنا المشاركة في معرض نجاح 2015 الفرصة لإبراز مدى مساهمة معهد مصدر في تنمية رأس المال البشري والفكري اللازم لبناء اقتصاد المعرفة في الإمارات".

وأضافت: "إن المهارات والكفاءات العالية التي يتميز بها خريجو معهد مصدر قد أهلتهم للعمل لدى أبرز الشركات والمؤسسات الإقليمية والعالمية والمحلية، ونذكر منها على سبيل المثال شركة الياه سات، ومبادلة، ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا"، وسيمنز، وجنرال إلكتريك. وعلى مستوى البحث العلمي، تواصل المشاريع البحثية في معهد مصدر تقديم حلول مستدامة تخدم المجتمع على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي. ولا شك أن معرض نجاح يوفر لنا فرصة مثالية للتعرف على الشباب الموهوبين، بهدف استقطابهم والعمل على تطوير إمكاناتهم ليصبحوا قادة المستقبل المبدعين والمؤهلين للمساهمة في دفع عجلة التنمية المستدامة في الدولة".

ويقوم معهد مصدر، الحائز على المرتبة الأولى في تصنيف "تأثير الاقتباس النوعي" ضمن "تقرير أخبار الولايات المتحدة والعالم 2015" لأفضل الجامعات في المنطقة العربية، من خلال جناحه الخاص في المعرض بتقديم معلومات شاملة حول برنامج الدكتوراه وبرامج الماجستير التسعة، والمختبرات والمرافق المتطورة، وفرص المنح الدراسية المميزة التي يوفرها. وسيتواجد في الجناح عدد من المسؤولين والأساتذة من مراكز الأبحاث المتخصصة في معهد مصدر (iCenters) لتقديم شروح معمقة حول الأنشطة البحثية فيها، إلى جانب مجموعة مميزة من طلبة المعهد الذين سيقدمون لزوار الجناح معلومات مفصلة حول مجمل الفرص والميزات التي يوفرها معهد مصدر كجامعة تعنى بالبحث العلمي.

وتحديداً، سيقوم معهد مصدر باستعراض اثنين من مشاريعه البحثية الموجهة لمعالجة القضايا المحلية، وهي مشروع "دراسة نظام التحلل الطبيعي في معدة الإبل" الذي تضمن تصميم وتطوير مفاعل حيوي يحاكي معدة الجمل للمساعدة على دراسة الميكروبات التي يمكن أن تفيد إنتاج الطاقة النظيفة؛ ومشروع "تطوير حبيبات ميكروبية مجهرية لإعادة تأهيل التربة الزراعية في الإمارات" حيث تحوي الحبيبات على ميكروبات مخصّبة تساعد في تخصيب التربة في أبوظبي وتعزيز قدرتها على الاحتفاظ بالمياه، وذلك بغرض تعريف الزوار بالمستوى المتقدم التي وصلت إليه أبحاث وابتكارات التكنولوجيا المتقدمة في معهد مصدر.

من جهة أخرى، فقد بدأ معهد مصدر اعتباراً من سبتمبر الماضي بإدراج تخصص فرعي جديد يركز على نظم وتقنيات الفضاء" ضمن سبعة من برامج الماجستير التي يوفرها، مما يفسح المجال أمام الطلبة الإماراتيين لاكتساب معارف ومهارات متخصصة في هذا المجال، تؤهلهم للمساهمة في إنجاز المهمات والمشاريع الفضائية لدولة الإمارات. وسوف يقدم جناح المعهد معلومات مفصلة حول هذا التخصص الجديد للطلبة المهتمين بدخول عالم الفضاء.

ويوفر معهد مصدر برامج تدريبية مثل "برنامج التدريب الداخلي الصيفي"، وبرنامج "إكتشف"، و"برنامج التدريب المهني للطلبة"، وتهدف إلى تعريف طلبة الجامعات الإماراتيين بالبيئة البحثية والفرص المهنية لدى معهد مصدر، والارتقاء بالطموحات العلمية للطلبة المهتمين بمجالات الطاقة المتجددة والتقنيات المتقدمة.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم خريجي معهد مصدر يعملون كمبتكرين مبدعين في كبرى المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية، بينما التحق بعض الخريجين الآخرين بجامعات عالمية مرموقة لمتابعة تحصيلهم العلمي ونيل درجة الدكتوراه. وبدوره يوفر معرض نجاح 2015 فرصة لطلبة الجامعات في الإمارات لمعرفة المزيد عن هؤلاء الخريجين المبدعين، بالإضافة إلى جمع معلومات حول الفرص التي يوفرها معهد مصدر والتي من شأنها أن تمهد لهم الطريق نحو مسيرة مهنية فعالة.

أخبار مرتبطة