"مركز محمد بن راشد للفضاء" يطلق "الورشة العلمية السنوية الثالثة لمشروع الإمارات لإستكشاف المريخ" خلال "الحدث العلمي لمركز محمد بن راشد للفضاء"

الأربعاء 04 أكتوبر 2017
عمران شرف، مدير "مشروع الإمارات لإستكشاف المريخ" – "مسبار الأمل"
دبي - مينا هيرالد:

أعلن مركز "مركز محمد بن راشد للفضاء"، الجهة الموكلة الإعداد والتنفيذ والإشراف على كل مراحل "مشروع الإمارات لإستكشاف المريخ" – "مسبار الأمل" بإشراف "وكالة الإمارات للفضاء"، عن إطلاق "الورشة العلمية السنوية الثالثة لمشروع الإمارات لإستكشاف المريخ"، وذلك خلال "الحدث العلمي لمركز محمد بن راشد للفضاء" الذي سيقام برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في 21 اوكتوبر المقبل في متحف الإتحاد.

وستتناول النسخة الثالثة من ورشة العمل موضوعات مختلفة متعلقة بالغلاف الجوي للمريخ والتطبيقات العلمية المتعلقة بمهمة الإمارات لاستكشاف المريخ. وسيقدم أعضاء من المجتمع العلمي الدولي والفريق العلمي لمشروع "مسبار الأمل" والمجتمع العلمي في دولة الإمارات وطلبة من "برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين" التابع للمشروع، أبحاث ودراسات أجروها مؤخراً حول المريخ وغلافه الجوي. وسترّكز الأبحاث والدراسات بصورة أساسية على  دراسة كوكب المريخ وفهم خصائص التغيرات المناخية ،كيفية تحليل البيانات العلمية للوصول الى نتائج علمية تفسر أسباب هروب الاكسجين والهيدروجين من غلاف المريخ إلى الفضاء.

وأوضح عمران شرف، مدير "مشروع الإمارات لإستكشاف المريخ" – "مسبار الأمل" ان "تنظيم "الورشة العلمية السنوية الثالثة لمشروع الإمارات لإستكشاف المريخ" يجدد تأكيد عزمنا على زيادة التوعية والمعرفة الشاملة لدى طلاب وأساتذة الجامعات في الدولة خصوصاً وكافة أفراد المجتمع العلمي عموماً، حول المريخ"، مشيراً الى ان "الموضوعات المطروحة في الورشة ستضيف على دراسات وأبحاث علمية متنوعة كشفت حقائق جديدة عن المريخ وغلافه الجوي، محور دراسة مشروع "مسبار الأمل"".

وأكد شرف "ان المجتمع العلمي في دولة الإمارات يشهد تطور علمي ملحوظ "، مشدداً على ان "ضرورة وجدوى التعاون مع المؤسسات الأكاديمية الدولية وإطلاق برامج الأبحاث للطلبة الخاصة بعلوم الفضاء والمريخ، لإحداث نقلة في توجهات الطلبة العلمية والمؤسسات التعليمية في الدولة على السواء".

وبهدف نشر المعرفة حول المريخ وعلوم الفضاء وتحفيز اهتمام كل الفئات في المجتمع، تستهدف "الورشة العلمية السنوية الثالثة لمشروع الإمارات لإستكشاف المريخ" طلاب المدارس وطلاب الجامعات والمعلمين والأساتذة الباحثين وكل شرائح المجتمع ومن مختلف الخلفيات العلمية.

من جانبها، قالت شيخة المسكري الرئيس التنفيذي للابتكار في "وكالة الإمارات للفضاء"، إن "الورشة العلمية السنوية الثالثة لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ" تتماشى مع الجهود الحكومية الرامية إلى تأسيس أرضية صلبة لبناء كوادر إماراتية متخصصة في علوم الفضاء، حيث تعزز من المعارف والجهود البحثية على المستوى الوطني عن كوكب المريخ الذي وضعته الدولة محوراً لخططها الاستكشافية في الفضاء، والتي بدأتها مع مشروع "مسبار الأمل" الذي سيجري إطلاقه في العام 2020".

واعتبرت المسكري أن "الورش تحقق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية لقطاع الفضاء الوطني، من بينها تعزيز ودعم جهود البحث العلمي والابتكارات والمشاريع في مجال الفضاء، إضافة إلى مساهمتها في دعم البرنامج الوطني للفضاء الذي يتضمن خططاً لبناء مستوطنة بشرية على سطح المريخ".

ويعتبر "الحدث العلمي لمركز محمد بن راشد للفضاء" مبادرة علمية وتعليمية لقطاع التعليم بأشملة والقطاعات المعنية بالعلوم والتكنولوجيا في الدولة ، تهدف الى تنمية القدرات الوطنية في علوم وتكنولوجيا وأبحاث الفضاء من خلال خلق منصة تجمع بين الطلاب والخبراء وصناع القرار في الدولة لعرض وشرح توجهات الدولة وتقديم ورش عمل ونشاطات علمية وتقنية توعوية لغرس ثقافة البحث والتطويرفي أجيال المستقبل، تجسيداً لأهداف دولة الإمارات الإستراتيجة للقطاع وبناء جيل من العلماء والمتخصصين.

أخبار مرتبطة