مدينة دبي الأكاديمية العالمية تشهد افتتاح فرع لجامعة برمنجهام في الدولة

السبت 27 مايو 2017
محمد عبدالله، مدير عام مدينة دبي الأكاديمية العالمية ومجمّع دبي للمعرفة

دبي - مينا هيرالد: أعلنت مدينة دبي الأكاديمية العالمية أن جامعة برمنجهام البريطانية ستفتتح أحدث فروعها الدولية فيها اعتباراً من نوفمبر من العام الحالي، لتصبح أول جامعة مصنّفة ضمن أفضل 100 جامعة عالميا ومدرجة ضمن مجموعة "راسل جروب" لجامعات الأبحاث تؤسس حرماً لها في دبي، التي تواصل تعزيز مكانتها كوجهة دولية للتعليم المتميز.
ويشكّل هذا الإعلان من جانب الجامعة المدرجة ضمن فئة الـ1 بالمائة لأفضل جامعات العالم، إضافة نوعية جديدة لمجموعة المؤسسات الأكاديمية والجامعات المتميزة الـ26 التي تضمها مدينة دبي الأكاديمية. وتأتي خطوة الجامعة البريطانية كأحدث مشاريعها للتوسع على المستوى الدولي، لتتكامل مع أنشطتها التعليمية في كلٍ من سنغافورة والصين، وتدعم شراكاتها الدولية الوثيقة في مجال الأبحاث. وتمتلك الجامعة سجلاً عريقاً في مجال التميّز في التعليم الأكاديمي، يؤكده حصولها على اعتماد وكالة ضمان جودة التعليم العاليQAA عام 2016.
وسيحظى الطلاب بفرصة دراسة مجموعة متنوعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا، حيث توفر الجامعة مبدئياً برامج أكاديمية في تخصصات إدارة الأعمال، والاقتصاد، وعلوم الحاسوب، والهندسة الميكانيكية، وإعداد مدرّسي المراحل الأساسية والثانوية، على أن تطرح المزيد من البرامج والتخصصات مستقبلاً. ويتم تعليم وتقييم واعتماد كافة البرامج الأكاديمية التي سيقدمها حرم الجامعة بدبي وفقاً للمعايير نفسها التي يعتمدها حرم الجامعة المركزي في مدينة برمنجهام في المملكة المتحدة.
وعن أهمية هذه الخطوة، قال محمد عبدالله، مدير عام مدينة دبي الأكاديمية العالمية ومجمّع دبي للمعرفة: "بالتزامن مع احتفال مدينة دبي الأكاديمية العالمية بعشر سنوات على انطلاقتها، نعتز بانضمام جامعة برمنجهام، المصنّفة ضمن أفضل الجامعات على مستوى العالم، إلى مجمّعنا التعليمي الحيوي لتكون إضافة نوعية له. فالتزام الجامعة العريقة بنقل المعرفة من خلال أبحاثها الأكاديمية المتقدمة يجعل منها شريكاً متميزاً، حتى نسهم في تعزيز رؤية دولة الإمارات الهادفة لصياغة الحلول المبتكرة والمستدامة التي تلبي الاحتياجات الأساسية للتنمية في قطاعات رئيسية أبرزها العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والتعليم بشكل عام.
وأكّد محمد عبدالله الحرص على ترسيخ هذه الشراكة والعمل معاً لإعداد كفاءات عالمية المستوى بما ستوفره الجامعة للطلاب من خبراتها الاستثنائية وكوادرها التدريسية المتمرّسة.
ويسهم تعاون مدينة دبي الأكاديمية العالمية مع المؤسسات الأكاديمية الدولية في دعم تحقيق الاستراتيجية الوطنية للابتكار، وضمان تطوير التعليم لتلبية متطلبات القطاعات الناشئة، فضلاً عن تمكين طلاب الجامعات المتواجدة في مدينة دبي الأكاديمية بتجربة تعليمية متكاملة ومبتكرة تجهزهم بالمهارات المطلوبة لتحقيق التنافسية والنجاح والتميز.
كما تجذب هذه الشراكات أفضل الممارسات الدولية المبتكرة في تبادل المعارف الأكاديمية والأفكار الإبداعية ضمن رحلة دراسية واعدة تفتح للطلاب آفاقاً جديدة لإجراء الأبحاث والدراسات وطرح الأفكار الريادية في مختلف المجالات.
من جانبه قال السير البروفسور ديفيد إيستوود، مدير ونائب مستشار جامعة برمنجهام: "لأكثر من قرن استقبلنا الطلاب الدوليين في حرم جامعتنا بمدينة برمنجهام، كما وفرنا لأكثر من 20 عاماً الفرص للطلاب لدراسة برامجنا الأكاديمية في مؤسسات شريكة لنا في الصين وسنجافورة. واليوم لدينا شراكات استراتيجية في كلٍ من الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، والصين، والبرازيل، والعديد من شراكات التعاون البحثي في العالم. واليوم يشكّل افتتاح حرم جامعتنا الجديد في دبي الخطوة الأحدث في توسعنا عالمياً، تجسيداً لطموحنا بترسيخ موقعنا كمؤسسة أكاديمية عالمية التوجّه."
وتدشّن الجامعة المرحلة الأولى من فرعها الجديد في مدينة دبي الأكاديمية العالمية في خريف العام الجاري 2017، فيما تبدأ باستقبال طلبة البكالوريوس والدراسات العليا اعتباراً من سبتمبر 2018.

Search form