مدرسة النخبة الخاصة في أبوظبي تحصد جائزة كبرى في مسابقة ’كيد ويتنس نيوز 2017‘ العالمية من ’باناسونيك‘

الثلاثاء 15 أغسطس 2017
دبي - مينا هيرالد:

حصد فريق ’مدرسة النخبة الخاصة‘ في أبوظبي الجائزة الأولى ضمن فئة "المواطن العالمي" في مسابقة ’كيد ويتنس نيوز 2017‘ (KWN 2017) التي تنظّمها ’باناسونيك‘، وذلك في حفل توزيع الجوائز الذي أقيم على هامش أسبوع القمّة العالمية الأول لـ’كيد ويتنس نيوز‘ في العاصمة اليابانية طوكيو بين 1 إلى 5 أغسطس.

كما شهدت الفعالية تكريم فائزين آخرين بالجائزة الكبرى وستة فائزين ضمن فئات أخرى، حيث استضافت نحو 100 مشارك من 26 مدرسة مثلوا مناطقهم وقدموا معلومات عن بلادهم وبلدان أخرى، وذلك بهدف التعريف بمقترحاتهم حول سبل بناء مجتمعات المستقبل. واشتملت الأفكار المطروحة على مفاهيم حول كيفيات تطوير مجتمعات يساعد الناس فيها بعضهم بعضاً ويحترمون تنوّعهم واختلافهم، ويعيشون نمط الحياة الذي يناسبهم في بيئة تضمن المساواة وتحفّز على تطوير التقنيات التي من شأنها مساعدة الجميع على العيش بسعادة.

وقد اختيرت المجموعتان القادمتان من الشرق الأوسط لحضور القمة العالمية بعد فوزهما بالمسابقة الإقليمية لـ’كيد ويتنس نيوز‘ التي نظمتها ’باناسونيك الشرق الأوسط وأفريقيا للتسويق‘، إذ قدّمت مدرسة النخبة الخاصة مقطع الفيديو الفائز الذي يحمل عنوان "مصائب"(Afflictions) ويتحدث عن أناس يعانون من مشكلة اضطراب توتر ما بعد الصدمة ويصوّر كيفية عودتهم إلى الحياة الطبيعية بمساعدة المجتمع من حولهم. أمّا الفائز الإقليمي الثاني، فكان مدرسة ’الغبرة‘ التي أرادت تقديم مصدر إلهام عبر إيصال رسالة مفادها "لا تخشوا من السعي وراء أحلامكم"، وذلك عبر مقطع فيديو يحمل عنوان "الإنجازات العظيمة ثمرة الإصرار لا الصدفة ".

وقال محمد فيراز، العضو في الفريق الإماراتي، والذي أبدى حماسة كبيرة لمشاركته: "لطالما كان الشعور بالفوز أمراً رائعاً، وقد غمرتني حماسة عارمة عندما سمعت اسم فريقنا لدرجة أنني لم أصدّق الأمر في البداية، إنّها لحظة لن ننساها أبداً، تلك اللحظة التي فزنا فيها بواحد من أهم ألقاب ’كيد ويتنس نيوز‘".

ومن جانبه، قال كريستوفر كيث مانالو، وهو أيضاً عضو في الفريق الإماراتي: "أنا مسرور لنجاحنا في نشر رسالة التسامح وملامسة قلوب الناس، ورؤية هذه الوجوه البشوشة التي هنّأتنا بكل سرور، إنها لحظة أود عيشها مراراً وتكراراً. كما أن فرصة زيارة اليابان بحد ذاتها لهي أمر رائع، ناهيك عن فوزنا باللقب الذي أضاف بعداً آخر تماماً على هذه الزيارة. واليوم نريد مشاركة هذا النجاح مع جميع من دعمونا في إعداد هذا الفيديو، ولاسيما معلمينا الذين لولا إرشادهم لما كنّا وصلنا إلى هنا. وبالتأكيد نتوجه بجزيل الشكر إلى ’باناسونيك‘ و’كيد ويتنس نيوز‘ على منحنا هذه الفرصة الثمينة".

وضم فريق مدرسة النخبة الخاصة أيضاً كلاً من سعيد سيف علي الكعبي، وراشد محمد راشد محمد المهيري، ومحمد رنيس، وإديسون ماركانو، وعمرو عاطف، وتانيا فيرنانديز.

وأكدت عفاف راضي مستشار التطوير في مدرسة النخبة الخاصة عن سعادتها بالفوز الجائزة ، وقالت: "نشكر باناسونيك لتزويدها طلابنا بمنصة لعرض إبداعهم. حيث استطاع الطلبة تصميم فيلم تعليمي تربوي يحمل فكرة قوة الاتحاد من خلال كتابة سيناريو وتصوير وإخراج ومونتاج لإيصال رسالة للعالم عن النهج الذي قامت عليه دولة الإمارات والذي يعد مفهوماً سامياً بعيداً عن التشزرم والعزلة. وهذا يمثل أيضا نجاح لمركز الإبداع لدينا، وهو برنامج رائد للتعليم في مدرسة النخبة الخاصة. وقد أنشئ المركز للاحتفال بعام الابتكار".

وقال أنتوني بيتر، مدير قسم الاتصالات المؤسسية لدى ’باناسونيك الشرق الأوسط وأفريقيا للتسويق‘: "نوّد تهنئة الفريقين الإقليميين على نجاحهما، آملين بأن تشكل أعمالهما مصدر إلهام للناس حول العالم. ونحن حريصون على مواصلة دعم التعليم عبر ’كيد ويتنس نيوز‘، حيث نؤمن إيماناً عميقاً بقدرة جيل الألفية على لعب دور هام في بناء مستقبل مستدام ومسالم لعالمنا، وهو ما ينعكس جلياً في مقاطع الفيديو هذه التي تدعو الناس إلى التعاون ومشاركة الرؤى حول سبل بلوغ عالم أفضل وحياة أفضل لنا جميعاً. ونأمل بأن يسهم برنامجنا في دعم أجيال المستقبل على السعي وراء أحلامهم دون كلل أو ملل".

ويشار إلى أن ’كيد ويتنس نيوز‘ هو عبارة عن برنامج تثقيفي تفاعلي يقوم على مقاطع الفيديو، وتنظّمه ’باناسونيك‘ في إطار جهودها لدعم التعليم، وقد شارك أكثر من 180 ألف طفل في البرنامج حتى الآن، وذلك مع تزويدهم بكافة الأدوات المطلوبة لإنتاج المقاطع التي تخضع لتقييم شامل من قبل لجنة التحكيم في المسابقة كل عام. وقد شهدت دورة العام الجاري مشاركة نحو 5000 شخص من 18 بلداً ومنطقة حول العالم، بما تضمن مشاركات من 343 مدرسة.

وضمت لجنة التحكيم هذا العام كلاً من تاكايوكي أيكاوا، مدير قسم الإعلان المؤسسي، مكتب ’كيد ويتنس نيوز‘ العالمي؛ جويدو فيلهرمولر، مخرج أفلام ومؤلف؛ شيريل أنتونيو، أستاذ للفنون في قسم سياسات الفنون لدى جامعة نيويورك؛ بلو ستيفن، منتج تلفزيوني تجاري والعضو المنتدب لشركة ’وونتد‘ للإنتاج السينمائي؛ لوكسانا كلايكاو، مساعدة أستاذ من قسم الإذاعة والتلفزيون في كلية فنون التواصل ضمن جامعة رانغسيت؛ يويتشي إيتو، أستاذ في الرسوم المتحركة والمدير التنفيذي للجمعية اليابانية للرسوم المتحركة. أمّا مجموعة الحكّام الضيوف، فضمت فيليبيه فورير من اللجنة الأولمبية الدولية؛ ودوان كاليه من اللجنة الدولية للألعاب البارالمبية؛ ومارك والاس وويندي ماك لينروي، من خدمة البث الأولمبي.

وتمحورت مقاطع الفيديو- التي كانت مدة كل منها 5 دقائق- حول ثلاثة مواضيع رئيسية هي "التواصل" و"البيئة" و"الرياضة"، حيث قدّم الأطفال من خلالها مفاهيمهم ورؤاهم الفريدة حول شؤون عديدة مثل الرياضة والمشاكل البيئية والناس الذين يتعاملون مع الأمور العائلية والإعاقات واضطراب توتر ما بعد الصدمة.  

وتجدر الإشارة إلى أن ’باناسونيك‘ تعتزم الإعلان قريباً عن مواعيد دورة 2018 من مسابقة ’كيد نيوز ويتنس‘ للمدارس في الشرق الأوسط.

Search form