كلية دبي للسياحة تقدّم لخريجي المرحلة الثانوية مجموعة متنوعة من الخيارات التعليمية من أجل مستقبل أكثر ازدهاراً

الثلاثاء 14 أغسطس 2018
عيسى بن حاضر، مدير عام كلية دبي للسياحة
دبي - مينا هيرالد:

ينتظر طلبة المرحلة الثانوية لكل من شهادة الثانوية العامة وشهادة GCSE مستقبل واعد، حيث ينتقلون إلى مرحلة أخرى من التعليم تقودهم نحو مسارهم المهني والوظيفي المستقبلي. وغالباً ما يضع قرار الانضمام إلى الكليات الطالب في موضع حيرة، خصوصاً لدى الشباب المتطلع إلى استكمال دراسته الأكاديمية خارج النطاق التقليدي، ولذلك يتوجب تذكيرهم بالطرق البديلة نحو مسيرة مهنية ناجحة مستقبلاً.

وتضع دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي (دبي للسياحة)، أمام الطلبة هذا العام مجموعة خيارات، ضمن برنامجها المبتكر للتعليم المهني الذي تقدمه من خلال كلية دبي للسياحة التابعة لها، والتي جاء تأسيسها من أجل تمهيد الطريق أمام المواهب الإماراتية والمقيمين للانضمام إلى الكوادر العاملة في قطاع السياحة، الأسرع نمواً في المدينة. وتنطلق مجموعة الدورات التدريبية في الكلية يوم 9 سبتمبر 2018، وما يزال باب قبول الطلبات مفتوحاً لتلقي طلبة الدفعة الجديدة.  

وتتميز المناهج التعليمية التي تعتمدها كلية دبي للسياحة بموازنتها بين التعليم الأكاديمي والتأهيل المهني لجسر الهوة بين التدريب العملي والنظري، وتركّز مقرّرات ودورات التعليم المهني التي تعتمدها كلية دبي للسياحة على تزويد الطالب بالتدريبات العملية، وإكسابه المهارات التسويقية الضرورية، التي تضمن له سرعة التأهيل للانضمام إلى سوق العمل في قطاع السياحة، واستكشاف فرصه الوظيفية الواعدة. فيما تتضمّن المقرّرات المهنية للكلّية خمسة مجالات أساسية، هي: السياحة، والفعاليات، والضيافة، والتجزئة، وفنون الطهي. ويقدم الدورات التدريبية معلمون محترفون من قطاع السياحة. ويتضمن البرنامج أيضاً الحصول على منحة تدريب عملي، توفر للطالب مهارات عملية مكتسبة من واقع بيئة العمل الحقيقية.

وقال عيسى بن حاضر، مدير عام كلية دبي للسياحة: "غالباً ما يواجه الطلبة ضغوطات مصيرية قوية عند لحظة إعلان نتائج الثانوية، بالإضافة إلى أن بعضهم يشعر بحيرة كبيرة حول مستقبله المهني. ولذا فمن الضروري التذكير بأن الطريق نحو النجاح لم يعد بالضرورة هو المسار الأكاديمي التقليدي، خصوصاً في قطاع السياحة والضيافة الأسرع نمواً في دبي. وتلتزم كلية دبي للسياحة بمساعدة الطلبة على تطوير مهاراتهم، ومواهبهم في هذا المجال وثقتهم بالنفس من خلال دعم وتمكين المواهب الشابة. وذلك يعتبر الأساس لما نقدمه في الكلية من دورات تعليمية عملية من خلال تعاوننا النشط في القطاع، والذي يهدف إلى توفير تجربة تعليمية تحويلية للطالب، يتم تصميمها بحسب الاحتياجات المستقبلية الوظيفية. ونحن ملتزمون بتقديم أعلى مستويات الجودة فيما يخص الدورات التدريبية، والتي يتم تنفيذها في بيئة محفزة وصديقة للطالب. وتوفر الدورات التدريبية كلا من التدريب العملي وتطوير المهارات طوال فترة البرنامج، ويقوم على تنفيذها معلمون خبراء من القطاع، وتقدم للطالب رؤية متخصصة، تضمن له التميز في مجال تخصصه مستقبلاً. وفي الواقع، يتوفر في الكلية أيضاً لجنة استشارية تقدم المشورة والارشاد للطلبة حول كيفية حصولهم على وظائف واعدة في المؤسسات الرائدة الكبرى العاملة في قطاع السياحة والضيافة، قبل وبعد التخرج من الكلية."

وكانت كلية دبي للسياحة قد أعلنت عن تعاونها مع مجموعة دبي للذهب والمجوهرات لتقديم 20 منحة دراسية للطلبة المتقدمين للانتساب إلى برنامجها التدريبي حول تجارة التجزئة لكل من المواطنين والمقيمين على حد سواء. وتعتبر هذه المنحة التي تحمل اسم "مدينة الذهب"، الأولى ضمن سلسلة من المبادرات المشابهة التي سيقدمها صندوق المنح الدراسية في كلية دبي للسياحة. وتشمل المنحة الدراسية تغطية كافة تكاليف البرنامج التدريبي على مدار العام لكل طالب. كما سيتمكن الطلبة المقبولون في المنحة من مواطنين ووافدين عند استكمال البرنامج بنجاح، من التقدم للحصول على فرصة وظيفية لدى أي من أعضاء مجموعة دبي للذهب والمجوهرات، وذلك لإتاحة الفرصة أمامهم للانضمام إلى سوق العمل بخبرات عملية.

كما تنظم كلية دبي للسياحة فعالية "اليوم المفتوح" للطلبة طوال فترة العطلة الصيفية وذلك بهدف إتاحة الفرصة أمام الطلبة الباحثين عن فرصة تعليم متميزة وأولياء أمورهم للتعرف على برامجها المبتكرة للتعليم المهني قبل انطلاق الفصل الدراسي الجديد، وتستقبل الفعالية الطلبة وأولياء الأمور كل يوم سبت من الساعة الثانية ظهراً إلى الخامسة والنصف بعد العصر في مبنى الكلية الجديد في منطقة ون سنترال، المبنى 4 في الطابق الأرضي. ولمن يتعذر عليهم زيارة الكلية أيام السبت، توفر الكلية جولات خاصة وشرح مفصّل للطلبة وأولياء الأمور بحسب الوقت الذي يناسبهم.

باب التسجيل مفتوح الآن لتلقي طلبات الالتحاق لدفعة سبتمبر 2018. لتقديم الطلبات وقراءة نشرة الكلّية، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.dct.ac.ae.

أخبار مرتبطة