طلاب جامعة "هيريوت وات - فرع دبي" يستعرضون أعمالهم في حيّ دبي للتصميم (d3)

الثلاثاء 22 نوفمبر 2016

دبي - مينا هيرالد: قام فريقان من طلاب السنة الأولى والثانية في كليتي الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي بجامعة "هيريوت وات – فرع دبي" باستعراض نماذج تصاميمهم في حي دبي للتصميم (d3).
وكان طلاب جامعة هيريوت وات الموهوبون من بين ثمانية فرق وصلت لنهائيات المسابقة التي نظمتها الجامعة بالتعاون ضمن فاعليات أسبوع دبي للتصميم في حي دبي للتصميم (d3). وفرضت المسابقة على المصممين الشباب الواعدين في المنطقة تحدياً كبيراً، تمثل في ابتكار تصميم للفراغات الفاصلة بين المساحات. وتحت عنوان "تصميم الفراغ"، ساهمت المسابقة المُقامة بين مختلف الجامعات في تشجيع الطلاب على محاكاة جوانب التصميم التي يتم تجاهلها عادة: "الفراغات"، وابتكار لمسة تفاعلية للمساحات الخارجية في الهواء الطلق ضمن المشهد العمراني.
وتوجب على الفرق الأولية المشاركة والبالغ عددها 32 فريقاً، يضمّ كل منها أربعة طلاب، تقديم تصميم رقمي مع نموذج مصغر ثلاثي الأبعاد أمام لجنة الحكام. وجرى بعد ذلك اختيار ثمانية مجموعات وإعطاؤهم فرصة لتطوير نماذج بالحجم الكامل من تصاميمهم. وتم اختيار النماذج التي وصلت للمرحلة النهائية يوم 26 أكتوبر وعرضها في حرم جامعة "هيريوت وات - فرع دبي" خلال أسبوع دبي للتصميم من 26 وحتى 29 أكتوبر. وتم حالياً نقل أعمال هؤلاء المشاركين الموهوبين إلى حي دبي للتصميم (d3).
ومنذ إطلاقه رسمياً في أبريل 2015، نظم حي دبي للتصميم عدداً من المبادرات التعليمية التي شملت حتى اليوم جلسات حوارية وفرصاً لتبادل المواهب الدولية وفرصاً إرشادية، وسوف يتسع نطاق هذه المبادرات في عام 2017 ليشمل مجموعة متنامية من البرامج الرسمية والشراكات مع روّاد القطاع حول العالم. وفضلاً عن ذلك، يدعم افتتاح جامعة دبي للتصميم والابتكار (DIDI) ضمن حي دبي للتصميم جهود الحكومة الرامية لتطوير المواهب المتخصصة في مجال التصميم في المنطقة. وبالنظر إلى أهمية الابتكار كمحرك رئيسي للتنمية في مختلف القطاعات، تلعب دبي دوراً ريادياً في إنشاء مؤسسات تعليمية هامة لمساعدة الطلاب في تلبية متطلبات سوق العمل، لتعزز بذلك مكانتها كمركز للمواهب والشركات المتخصصة في مجالي الإبداع والتصميم.
وفي هذا الشأن قال محمد سعيد الشحي، الرئيس التنفيذي للعمليات في حي دبي للتصميم (d3): "يسعدنا أن نرحب بالطلاب الموهوبين من جامعة هيريوت وات ضمن مجتمعنا الإبداعي. ويجسد تعاوننا مع شريك تعليمي مرموق مثل جامعة هيريوت وات رؤيتنا الرامية لتنشئة جيل من المواهب الشابة الطموحة، وإبراز دور حي دبي للتصميم الرائد كمركز للتصميم والابتكار يعمل على تحفيز الإبداع من أجل تطوير قطاع التصميم بما يعود بالفائدة على الاقتصاد ككل".
من جهتها، قالت فانيسا نورثواي، نائب عميد كلية المنسوجات والتصميم في جامعة هيريوت وات – فرع دبي: "كانت هذه التجربة المليئة بالتحديات مفيدة جداً لطلابنا. نحن فخورون جداً بهم وسعداء برؤيتهم يرفعون اسم جامعتنا عالياً. إن حجم المواهب الموجودة في جامعتنا يظهر جلياً عندما يشكل طلابنا ثلثي عدد المرشحين الذين وصلوا للمرحلة النهائية في مسابقات جرت على مستوى المنطقة ككل".
والطلاب الذين وصلوا للنهائيات هم:
الفريق DV17: هالة أشرف، تولين كرزون، عبدالله إبراهيم، وسام علي
الفريق DV22: أنيقة أمير، مُسكان مطيولة، صابرينا خنفر، أنوشكا كولاهالو
وتعتبر كلية المنسوجات والتصميم في جامعة هيريوت وات ثاني أقدم كلية من نوعها في العالم، ويعود تأسيسها إلى عام 1883، وتتخصص في تعليم المهنيين والمحترفين في قطاع الأزياء والمنسوجات العالمي. وقد أسست الكلية لنفسها سمعة مرموقة كواحدة من أهم المؤسسات التعليمية المتخصصة في مجال المنسوجات في العالم، وتربطها علاقات قوية بالقطاع، كما أنها تتمتع بسمعة طيبة جداً في توفير برامج مهنية موجهة تضمن نجاح خريجي الجامعة في الحصول على وظائف ضمن قطاعات الأزياء والمنسوجات والتصميم الحيوية.
جدير بالذكر أن جامعة هيريوت وات تصنف بين أفضل 10 جامعات في المملكة المتحدة، وتعمل في دبي منذ عام 2005، ولديها أكثر من 4000 طالب يدرسون ضمن أكثر من 50 برنامج بكالوريوس و ودراسات عليا في مختلف التخصصات بما في ذلك دراسات التصميم، والهندسة، والبيئة المبنية، والعلوم الاجتماعية، وتكنولوجيا المعلومات ضمن فرعها في دبي.

Search form