صندوق الوطن يطلق مبادرة "جائزة القرن" لتعزيز جهود البحث والتطوير الوطنية

الأربعاء 13 فبراير 2019
محمد القاضي، مدير عام صندوق الوطن
أبوظبي - مينا هيرالد:

أعلن صندوق الوطن عن إطلاق مبادرة "جائزة القرن" لتعزيز جهود البحث والتطوير العلمي والتقني داخل دولة الإمارات العربية المتحدة والارتقاء بقدرات الكوادر البشرية الوطنية ومجتمع البحث العلمي في الدولة من أجل الإيفاء بمتطلبات وتحديات المستقبل ومواصلة مسيرة التنمية في كافة المجالات. جاء إطلاق المبادرة خلال فعاليات شهر الإمارات للابتكار الذي تستمر فعالياته حتى 28 من الشهر الجاري في كل إمارات الدولة، وأسبوع أبوظبي للابتكار.

وتتضمن "جائزة القرن" سلسلة من المسابقات العلمية العالمية الهادفة إلى تحفيز الطلبة والباحثين والعلماء والجهات الاتحادية والحكومية والشركات الخاصة على إيجاد حلول مبتكرة لأكبر التحديات التي تواجه دولة الإمارات في العديد من المجالات والقطاعات الحيوية، وتساهم في خلق فرص اقتصادية جديدة وتعزيز التنافسية وتحسين معيشة الأفراد داخل الدولة.

وبهذه المناسبة قال محمد القاضي، مدير عام صندوق الوطن: "تمثل جائزة القرن تجسيداً لرؤية قيادة دولة الإمارات الرشيدة وتحقيق رؤية الإمارات 2071 الهادفة إلى أن تكون دولة الإمارات أفضل دولة في العالم من خلال الاستثمار في شباب الدولة والارتقاء بجهود البحث العلمي والتطوير والمساهمة الفاعلة في مواجهة التحديات وتعزيز مكانة الدولة في كل المجالات".

مضيفاً: "الجائزة هي أحدث مبادرات صندوق الوطن لدعم الباحثين والعلماء في دولة الإمارات لإنشاء تكنولوجيا إماراتية خالصة وحلولاً استثنائية تمثل مساهمة وطنية لحل المشكلات المحلية والعالمية. ونحن على يقين بالخروج بنتائج مبشرة من المسابقات العلمية التي سيتم وضعها وفق أفضل وأحدث المعايير العالمية. وستشهد الجائزة تنسيقاً موسعاً بين صندوق الوطن والحكومة ومختلف الجهات والأطراف داخل الدولة للوصول إلى أفضل الحلول المشتركة لإحداث التغيير المنشود من أجل ضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة داخل دولة الإمارات وكل بقعة في العالم".

مسابقات علمية وجوائز نقدية

تُدار الجائزة من قبل منصة الأبحاث العلمية "research.ae" التابعة لصندوق الوطن، والتي تدعم بالفعل أكثر من 80 باحثًا في دولة الإمارات العربية المتحدة حتى الآن. تضم المنافسات فرق تمثل مختلف القطاعات والمجالات الحيوية في دولة الإمارات، بما فيها البيئة والصحة والصناعة. ومن المقرر أن تمنح الجائزة جوائز نقدية ضخمة للفرق العلمية المشاركة قد تصل إلى ملايين الدراهم. كما ستقسم المنافسات إلى مسابقات مستقلة، لكل منها قواعد ومعايير تقييم منفصلة. وتضم الجائزة نخبة من أفضل المحكمين من العلماء الذين يمثلون مختلف المؤسسات العلمية والبحثية داخل دولة الإمارات والعالم. ومن المقرر أن يتم الإعلان عن أولى مسابقات الجائزة وكافة التفاصيل المتعلقة بكيفية المشاركة قريباً.

واختتم القاضي حديثه قائلاً: "نعول على جائزة القرن في إحداث حراك علمي هائل داخل المجتمع العلمي في دولة الإمارات من أجل تضافر الجهود العلمية والانتقال بالأفكار والابتكارات وجهود الأبحاث والتطوير إلى مرحلة التطبيق العملي والمساهمة الحقيقية في إيجاد حلول استباقية لمختلف التحديات المحلية والعالمية التي نحن جزء منها".

Search form