"روّاد" و"مجلس الشارقة للتعليم" يناقشان سبل تعزيز ريادة الأعمال لدى الطلبة

الأربعاء 20 مارس 2019
الشارقة - مينا هيرالد:

عقدت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "روّاد"، مؤخراً، اجتماعاً مع مجلس الشارقة للتعليم، في مقر المجلس بالشارقة، وذلك بهدف بحث سبل التعاون لتعزيز مبادرة "نجوم الأعمال" التي حققت دوراتها السابقة نجاحاً باهراً والمقرّر إطلاق دورتها الجديدة قريباً.

وترأس الاجتماع كل من سعادة الدكتور سعيد مصبح الكعبي، رئيس مجلس الشارقة للتعليم، وسعادة سلطان بن هدّه السويدي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "روّاد"، بحضور سعادة حمد علي المحمود، مدير مؤسسة "روّاد"، وسعادة محمد الملا، أمين عام مجلس الشارقة للتعليم بالإنابة، والدكتور خالد مقلد، مستشار تنمية المشاريع في مؤسسة "روّاد"، وعائشة الجرمن، مدير إدارة الرعاية والأنشطة التربوية في مجلس الشارقة للتعليم، وفاطمة آل علي، مدير إدارة دعم وتمويل المشاريع وأمينة محمد مدير إدارة الاتصال الحكومي في "روّاد".

وناقش الاجتماع المقترحات الرامية إلى تعزيز مبادرة "نجوم الأعمال" التي اختتمت فعالياتها في التاسع من يناير الماضي في واجهة المجاز المائية، وهدفت إلى تمكين طلبة الجامعات والمدارس، وتشجيعهم على خوض تجربة الاستثمار في قطاع ريادة الأعمال.

  • سعادة الدكتور سعيد مصبح الكعبي إلى أن الصدى الإيجابي الذي حققته المبادرة في أوساط طلبة المدارس والجامعات، يؤكد استعدادهم لتعلّم المزيد من المعارف والمهارات المرتبطة بريادة الأعمال، سعياً لترجمة طموحاتهم إلى مشاريع مستقبلية ريادية تسهم في الارتقاء بمستوى الأعمال بالشارقة والإمارات عموماً. وعبّر سعادته عن استعداد مجلس الشارقة للتعليم لتقديم التسهيلات كافة لمشاركة عدد أكبر من الطلبة في الدورة المقبلة من المبادرة التي حقق مشاركوها من "التجّار الصغار" إجمالي مبيعات بقيمة أكثر من 152 ألف درهم من "مبادرة نجوم الأعمال" الاخيرة.

وأكّد سعادة سلطان بن هدّه السويدي خلال الاجتماع أن النتائج التي حققتها المبادرة  من خلال مشاركة نحو 120 من طلاّب المدارس والجامعات في أربعين مشروعاً، تؤكد نجاح "روّاد" في مساعيها الرامية إلى نشر فكر وثقافة ريادة الأعمال والابتكار لدى جيل الشباب تحقيقاً لتوجيهات حكومة إمارة الشارقة في تطوير الإنسان وتعزيز كفاءاته، خصوصاً في ظل تنامي أهمية قطاع المشاريع الصغيرة في المساهمة برفد الاقتصاد الوطني، متوقعاً زيادة عدد الطلبة المشاركين في المبادرة خلال ديسمبر المقبل.

وتم خلال الاجتماع اعتماد عدد من التوصيات من قبل "روّاد" ومجلس الشارقة للتعليم، وسبل التعاون المشترك لتطوير المبادرة، بالإضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة برئاسة "روّاد" وعضوية الطرفين لوضع الخطة التطويرية للمبادرة.

من جانبه، اقترح سعادة حمد المحمود، خلال الاجتماع أن يقوم وفد من "نجوم الأعمال" بزيارة عدد من المدارس الثانوية في إمارة الشارقة قبيل انطلاق الدورة المقبلة لعرض تجارب المبادرة أمام الطلبة الراغبين بالمشاركة فيها، والإجابة عن استفساراتهم، وذلك في إطار إتاحة الفرصة أمامهم لاكتساب المعرفة والخبرة ومهارات التفكير الابتكاري، وتعلّم أصول الفكر الريادي، وتعزيز ثقافة الإنتاج لديهم.

وتم كذلك طرح عدد من المقترحات مثل وضع معايير لاختيار المنتجات المراد بيعها، وكيفية تسويقها وإطلاق برامج وورش عمل للطلاب وفقاً للمراحل العمرية، إلى جانب إطلاق المبادرة ضمن فعاليات أجندة الشارقة، وتعميمها على جميع مدارس إمارة الشارقة لاستقطاب أكبر عدد من الطلاب، والمشاركة في معارض ومهرجانات المناطق الوسطى والشرقية في الإمارة بهدف تسويق المبادرة، وعمل خطة استمرارية للمشاريع المميّزة، وإشراك أصحاب المشاريع المتميزة في مبادرة "مهارات"، بالإضافة إلى مقترح إنشاء سوق طلابي لطلاب المدارس بالتعاون مع مؤسسة "روّاد".

Search form