"رعاية الموهوبين" تسلّم شهادات "المبرمج المواطن" لـ 99 موهوباً

الأحد 26 مارس 2017

الإمارات - مينا هيرالد: قام معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي رئيس مجلس أمناء "جامعة حمدان بن محمد الذكية" رئيس "جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين"، بتسليم 99 موهوباً شهادتي "مدخل إلى البرمجة بلغة الحاسوب" و"تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية". وجاء ذلك عقب نجاح الموهوبين في استكمال المستويين الأول والثاني من برنامج "المبرمج المواطن"، الذي يكتسب أهمية استراتيجية كونه دفعة قوية للجهود الوطنية الرامية إلى توظيف الطاقات الكامنة لرأس المال البشري المواطن، تجسيداً لـ "رؤية الإمارات 2021".

ويأتي تخريج الدفعة الثانية من منتسبي "المبرمج المواطن" تتويجاً للجهود المشتركة بين "جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين" و"جامعة حمدان بن محمد الذكية" وشركة "مايكروسوفت" العالمية، في سبيل بناء أجيال شابة تمتلك زمام التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها بالشكل الأمثل في جعل إمارة دبي ودولة الإمارات الرقم واحد عالمياً. ويتميز البرنامج المبتكر بالتركيز على تعزيز الابتكار والفضول المعرفي والتعاون لدى الموهوبين، ضمن الفئة العمرية بين 7 و15 عاماً، لا سيّما على صعيد التعامل الأمثل مع التكنولوجيا المتطورة، إلى جانب تدريبهم على البرمجة بلغة الحاسوب من خلال تصميم الألعاب والتطبيقات الرقمية والإلكترونية، وذلك باستخدام بيئة البرامج الخاصة بـ "مايكروسوفت" (Microsoft) ومنصة "مبادرة حمدان بن محمد للتعليم المجتمعي الذكي" (Cloud Campus).

وأكّد معالي الفريق ضاحي خلفان تميم بأنّ "المبرمج المواطن" يخطو خطوات متقدمة باتجاه ترجمة أهدافه الطموحة في تعزيز الاستثمار الأمثل بالمواهب الواعدة في مجال البرمجة التي تعتبر لغة المستقبل، وبناء كفاءات وطنية مسلحة بالمعرفة والابتكار والريادة والقدرة العالية على قيادة مسيرة التحوّل نحو اقتصاد معرفي تنافسي، مضيفاً: "تنبثق أهمية البرنامج من كونه مبادرة نوعية تتواءم مع التوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، الذي أكد على ضرورة إلهام الأجيال الجديدة لإثراء مخزونها المعرفي وتعزيز فضولها العلمي ورفع سقف طموحاتها، لتجعل السماء حداً لتطلعاتها. ويواصل البرنامج اليوم إرساء دعائم متينة لتوجيه الطاقات المبدعة في البرمجة بالاتجاه الصحيح، بما يحقق غايات "خطة دبي 2021" في توفير موطن لأفراد مبدعين وممكَّنين ورياديين في شتّى المجالات، ويخدم "رؤية الإمارات 2021" في الوصول إلى طليعة الأمم الأكثر تقدماً في العالم."

من جهته، قال الدكتور منصور العور، رئيس "جامعة حمدان بن محمد الذكية": "نفخر بالمستوى الريادي الذي وصلت إليه "جامعة حمدان بن محمد الذكية"، باعتبارها حاضنة لنخبة الموهوبين والمبدعين الإماراتيين الذين يمثلون عماد المستقبل. ويضع نجاح برنامج "المبرمج المواطن" أساساً متيناً لتأهيل أجيال قادرة على دفع عجلة بناء اقتصاد التحول والابتكار، عبر التمكن من لغة البرجمة التي تكتسب أهمية عالية كونها عصب الاقتصاد القادم. ويشرفنا التعاون مع "مايكروسوفت" و"جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين" لتعليم وتدريب المواهب الوطنية الواعدة من الفئة العمرية بين 7 و15 عاماً، في انطلاقة قوية باتجاه توظيف الطاقات الكامنة لرأس المال البشري المواطن."

ويستند "المبرمج المواطن" إلى 3 مستويات، يشمل المستوى الأول الحصول على "شهادة مدخل إلى البرمجة بلغة الحاسوب"، في حين يتضمن المستوى الثاني "شهادة تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية". أما المستوى الثالث، فيمنح الطلاب "شهادة مستوى متقدم لتطوير الألعاب والتطبيقات الإلكترونية". ويشتمل البرنامج أيضاً على تنظيم "مسابقة البرمجة بلغة الحاسوب" بالشراكة مع "مايكروسوفت"، والتي تتيح الفرصة أمام الطلاب للتنافس على لقب "المبرمج المبتكر"، فضلاً عن "مسابقة هاكاثون" (Hackathon).

أخبار مرتبطة