خالد القاسمي يفتتح "التعليم الدولي 2019" في اكسبو الشارقة

الأربعاء 30 يناير 2019
الشارقة - مينا هيرالد:

افتتح الشيخ خالد بن عبدالله بن سلطان القاسمي رئيس دائرة الموانىء البحرية والجمارك في الشارقة، فعاليات الدورة الـ15 من "معرض التعليم الدولي 2019"، الحدث الرائد والمتخصص في التعليم العالي والدراسات العُليا والتدريب الذي يستضيفه مركز إكسبو الشارقة على مدى 3 أيام وسط مُشاركة أكثر من 100 مؤسسة تعليمية محلية وإقليمية ودولية.

وجال الشيخ خالد بن عبدالله بن سلطان القاسمي، في أرجاء المعرض الذي يُقام بدعم من غرفة تجارة وصناعة الشارقة، وتحت رعاية وزارة التربية والتعليم ومجلس الشارقة للتعليم، وتفقد عدداً من أجنحة ومنصات العرض، واستمع إلى شرح حول أحدث البرامج الأكاديمية والتعليمية التخصصية التي تستعرضها الجامعات والكليات ومعاهد التعليم العالي والمدارس والمعاهد التقنية والفنية ومراكز التدريب الإداري من مختلف دول العالم في دورة المعرض هذا العام أمام المهتمين من الطلاب وأولياء الأمور والعاملين في مجال التعليم.

حضر حفل الافتتاح سعادة عبد الله سلطان العويس رئيس غرفة تجارة وصناعة الشارقة رئيس مجلس إدارة مركز إكسبو الشارقة، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة والمركز، وسعادة سيف محمد المدفع الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة، وممثلين عن وزارة التربية والتعليم ومجلس الشارقة للتعليم، وسعادة رضوان حسن القنصل العام للجمهورية الأندونيسية في دبي، إلى جانب عدد من المسؤولين الحكوميين وشخصيات من القطاع التعليمي والأكاديمي ووفود رسمية من عدة دول.

صدارة التعليم

وأثنى الشيخ خالد بن عبدالله بن سلطان القاسمي على مستوى التنظيم وحجم ومستوى المشاركة المحلية والإقليمية والدولية في المعرض، وعلى المكانة البارزة والاهتمام اللافت الذي يحظى به هذا الحدث من جانب نخبة الجامعات الدولية والمتخصصين في التعليم والطلاب على حد سواء، بوصفه المنصة الرائدة لعرض ومتابعة أحدث ما توصل إليه هذا القطاع الحيوي في الإمارات والمنطقة والعالم.

واعتبر رئيس دائرة الموانىء البحرية والجمارك في الشارقة، أن معرض التعليم يعد واحداً من الأحداث المتخصصة التي تحظى باهتمام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة "حفظه الله" انطلاقاً من اهتمام سموه البالغ بالقطاعين التعليمي والأكاديمي، حيث يتصدر التعليم قائمة أولويات الإمارة باعتباره الوسيلة الرئيسية في بناء العنصر البشري الذي توليه دولة الإمارات الأهمية القصوى كونه الأساس في مسيرة تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وأكد الشيخ خالد بن عبدالله بن سلطان القاسمي أن المشاركة المتزايدة للمؤسسات التعليمية والإقبال الكثيف للطلبة على المعرض، يعكسان ازدهار قطاع التعليم في البلاد الذي يشهد نمواً متواصلاً بالتوازي مع ازدياد عدد السكان وشعبية التعليم الخاص، وخاصة في ظل سعي الدولة الحثيث للوصول إلى "أفضل تعليم" باعتباره أحد أبرز محاور "مئوية الإمارات 2071" من خلال إعداد جيل يحمل راية المستقبل ويتمتع بأعلى المستويات العلمية والاحترافية.

اهتمام استثنائي

من جانبه، أكد سعادة عبدالله سلطان العويس رئيس غرفة الشارقة، أن التعليم يحظى باهتمام استثنائي ومحوري في سياسات التنمية والتطوير التي تنتهجها القيادة الرشيدة لدولة الإمارات، مشيراً إلى أن المكانة الرائدة التي تمتاز بها جودة التعليم في الدولة على مستوى المنطقة هي ثمرة الجهود الدؤوبة التي تبذلها الحكومة لتطوير اقتصاد وطني متنوع وقائم على المعرفة.

وقال سعادة عبدالله العويس إن تخصيص الحكومة أكثر من نصف ميزانيتها خلال العام الماضي لأغراض التعليم والتنمية الاجتماعية يعكسان مدى الاهتمام بقطاع التعليم والتنمية البشرية، مؤكداً حرص غرفة الشارقة ومركز اكسبو على تطوير معرض التعليم الدولي ليواكب توجهات الدولة وفق "رؤية الإمارات 2021" و"مئوية الإمارات 2071"، وبما يتماشى مع رؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بإيلاء العملية التعليمية في إمارة الشارقة الأهمية القصوى لتستفيد منها الأجيال الحاضرة والمستقبلية.

استقطاب أهم المؤسسات

من جهته، قال سعادة سيف محمد المدفع الرئيس التنفيذي لمركز اكسبو الشارقة، إن حجم قطاع التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة مرشح ليرتفع من 4.4 مليار دولار أمريكي (ما يُعادل 16 مليار درهم) في 2017 إلى نحو 7.1 مليار دولار (ما يُعادل 26 مليار درهم) بحلول عام 2023، بحسب دراسة حديثة أعدّتها "مجموعة بوسطن الاستشارية"، مضيفاً أن أهمية معرض التعليم الدولي تكمن في مواكبته معدلات الالتحاق المرتفعة التي تشهدها المدارس الخاصة في المرحلة الابتدائية وما بعدها، الأمر الذي يُسهم في زيادة الطلب على البرامج التعليمية عالية المستوى في الإمارات العربية المتحدة التي تمتاز بكونها الأولى عالمياً من حيث نسبة الجامعات التابعة لجامعات دولية.

وأضاف المدفع أن تنظيم معرض التعليم الدولي للعام الخامس عشر على التوالي، يندرج في إطار التزام مركز اكسبو الشارقة بدعم الجهود الدؤوبة التي تبذلها الدولة للارتقاء بمستوى التعليم العالي في الإمارات، مؤكداً حرص المركز على تعزيز التعاون مع وزارة التربية والتعليم ومجلس الشارقة للتعليم من خلال العمل الدائم على استقطاب أهم المؤسسات التعليمية والأكاديمية من مختلف دول العالم، بما يُساعد على تعزيز مهارات الطلاب وتلبية الاحتياجات المتنامية للقطاع.

وأشار المدفع إلى أن المعرض يُقدّم صورة واضحة للمؤسسات العارضة عن احتياجات قطاع التعليم في الدولة وخاصة فروع الهندسة وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال التي تستقطب أكبر نسبة من الطلاب بحسب دراسة أجرتها وزارة التربية والتعليم مؤخراً، موضحاً أن من شأن هذا النوع من الدراسات مساعدة الطلاب على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مستقبلهم الدراسي والمهني والاستفادة من المعرض على هذا الصعيد، كما من شأنها أن تساعد المنشآت التعليمية في الاستعداد والتحضير لاستقبال هؤلاء الطلاب بكفاءة وجهوزية تامة.

تطوير الحياة المهنية

وتستعرض مجموعة من المؤسسات التعليمية الرائدة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية والهند وماليزيا وألمانيا وهنغاريا ولبنان ومصر وباكستان إلى جانب الإمارات العربية المتحدة، برامجها الأكاديمية والتعليمية التي تشهد طلباً متزايداً، بالإضافة إلى المنح والدورات التخصّصية وبرامج تطوير الحياة المهنية.

ويستضيف معرض التعليم الدولي هذا العام وبالتعاون مع "أفيرز" للمعارض والإعلام "معرض الهند الكبير للتعليم" الذي يُعد أحد أهم وأبرز معارض التعليم في الهند، ويضم نخبة المدارس الداخلية والكليات والجامعات ومعاهد التعليم العالي في الهند التي تقدم طيفاً واسعاً من برامج التعليم الأكاديمية والتخصصية والمهنية.

مهن واعدة

ويشهد معرض التعليم الدولي الذي يجتذب سنوياً عشرات الآلاف من الطلاب وأولياء أمورهم، تنظيم 5 ورش عمل تقام بالتعاون مع كل من إدارة الإرشاد الأكاديمي والمهني وإدارة التدريب في وزارة التربية والتعليم، ومع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وهيئة الصحة بدبي، وأكاديمية أدنوك الفنية، وذلك بين الساعة 9 صباحاً ولغاية الواحدة ظهراً.

ويتيح المعرض لزواره جلسات المشورة المهنية، التي تقدم قيمة كبيرة لكل من الطلاب وأولياء أمورهم. كما سيقدم السيد بريكشيت داندا المدرب المهني ذائع الصيت في الهند يوم الخميس محاضرةً حول "وظائف العصر الحديث والخيارات التعليمية لما بعد المرحلة الثانوية". في حين يتحدث الأكاديمي المعروف والباحث والمؤلف الدكتور إم. كي. مادان، يوم الجمعة حول "أكثر 20 مهنة واعدة في المستقبل".

كما تُقام على مدار أيام المعرض الثلاثة، ستقام مجموعة من الندوات التعليمية تستضيفها الجامعة الأميركية في الشارقة، ومجموعة "أميتي للتعليم"، ومؤسسة قادري الدولية للاستشارات التعليمية، ومعهد إدارة التكنولوجيا بدبي، وكلية المملكة المتحدة لإدارة الأعمال والحوسبة، وأكاديمية ألفا للطيران، ومؤسسة المستشار الإماراتي، و"آيدياز فوريفر" و"كوليج أفنيو"، وكلية "سكاي لاين" الجامعية، وغيرهم الكثير.

وخصّص مركز اكسبو الشارقة الفترة الأول من اليوم الأول للمعرض للذكور فقط، والفترة الأولى من اليوم الثاني للإناث حصراً، بما يتيح الفرصة لأكبر عدد من المواهب والطاقات البشرية الراغبة في متابعة الدراسات العليا الاطلاع على التخصصات المُتاحة في أهم المؤسسات التعليمية من مختلف دول العالم.

ويستقبل المعرض زواره من الطلاب والأهل والمهتمين بقطاع التعليم والتدريب وعامة الجمهور، يومي الأربعاء والخميس 30 و31 يناير على فترتين، الأولى من 9 صباحاً ولغاية 2 بعد الظهر، والثانية من 5 مساء ولغاية 9 ليلاً. ويوم الجمعة 1 فبراير خلال الفترة 3-9 مساء.

Search form