جمارك دبي تحتفل بتخرج الدفعة الرابعة من برنامج دبلوم التحقيق الجمركي بالتعاون مع معهد دبي القضائي

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

أقامت جمارك دبي حفل تخرج للدفعة الرابعة من المتدربين في دورة برنامج الدبلوم المهني للتحقيق الجمركي للعام 2018، والتي تم تنظيمها بالتعاون مع معهد دبي القضائي، وشارك فيها 20 موظفاً تلقوا تدريباً مهنياً متقدماً في التحقيق الجمركي، وحضر حفل التخرج أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي، والقاضي الدكتور جمال حسين السميطي مدير عام معهد دبي القضائي، وعدد من المدراء التنفيذيين ومدراء الإدارات والخريجين والخريجات من الدائرة.

ويهدف برنامج الدبلوم المهني للتحقيق الجمركي إلى تأهيل المفتشين الجمركيين وتزويدهم بالمعلومات الأساسية المرتبطة بمفاهيم وإجراءات التفتيش والتحقيق في المجال الجمركي، مع إكسابهم المهارات اللازمة للقيام بمهام عملهم، وفق أفضل الممارسات الممكنة، وقد بلغت الساعات الإجمالية للبرنامج 80 ساعة تدريبية على مدى 16 يوم بواقع 4 ساعات يومياً.

وقال أحمد محبوب مصبح خلال حفل التخريج: تولي جمارك دبي أهمية كبرى لمواردها البشرية، وتعمل الدائرة على تطبيق خطتها الاستراتيجية، من خلال توظيف الكوادر المواطنة المؤهلة لكافة مجالات العمل الجمركي والإداري، ونحرص على صقل مهاراتهم عبر إلحاقهم بدورات تدريبية وبرامج أكاديمية متخصصة، تلبي رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بضرورة الاهتمام بالموارد البشرية، التي تعد من اهم متطلبات النجاح في تحقيق التنمية المستدامة.

وأكد على أن جمارك دبي تحرص دائماً على تطوير كوادرها البشرية في مجالات التفتيش والتحقيق الجمركي بكل الوسائل التي تتوافق مع استراتيجية الدولة في تنمية مهارات الشباب لإعداد جيل قادر على استكمال مسيرة الريادة والتطور، حيث تتم عملية التأهيل والتدريب الأكاديمي والمهني للموارد البشرية في الدائرة عبر خطط تدريب سنوية لمركز التدريب الجمركي، بالتعاون والتنسيق مع كافة الإدارات، وذلك لتنمية ثقافة المعرفة والابتكار لدى المفتشين والموظفين على حد سواء.

 ومن جانبه قال القاضي الدكتور جمال حسين السميطي مدير عام معهد دبي القضائي:

"تولي قيادتنا الرشيدة أعلى درجات الاهتمام للاستثمار في الإنسان، كونه يشكل الرافد الأول للتنمية المستدامة والخطط المستقبلية التي ستنتقل معها دولة الإمارات إلى مصافّ أرقى الدول. لذا فإننا في المعهد نفخر بما نقدمه من إسهامات لدعم محور تنشئة الأفراد في إطار استراتيجية دبي للموارد البشرية. ومن شأن هؤلاء الخريجين أن يكونوا كوادر على قدر عالٍ من التأهيل للإسهام في إنجاح "إكسبو 2020"، بفضل المهارات التي اكتسبوها، خاصة وأن العالم أجمع يترقب هذا الحدث، وما ستقدمه دبي من تنظيم يبهر الجميع".

وأضاف: "إن الهدف الأساسي من برنامج "دبلوم التحقيق الجمركي" والذي يُنفذ بالتعاون مع دائرة جمارك دبي تزويد المتدربين بالمعلومات الأساسية المتعلقة بالتحقيق والتفتيش الجمركي وتعزيز الاتجاهات السلوكية والمهارات اللازمة لتنفيذ مسؤولياتهم بما ينسجم مع أعلى مستويات الجودة والتميز، بالإضافة إلى نشر المعرفة القانونية لتعزيز مكانة دبي والإمارات على الخارطة القانونية العالمية، وتحقيق رؤيتنا ورسالتنا في المعهد بأن نكون المركز الرائد للتدريب والتأهيل الحكومي".

ومن جانب الخريجين قالت صفاء أحمد عبد الولي ضابط تفتيش بقسم الذهب والمحجوزات بإدارة عمليات المسافرين ( مبنى 3) :أضاف البرنامج العديد من الأمور  المتخصصة في أساليب التزوير والتزييف،  والتعرف على القواعد  والطرق الحديثة لهذا الأمر ، بالإضافة إلى معرفة طرق كشف الكذب عن طريق ترجمة لغة الجسد ، صاحب ذلك التعرف على الأساليب المتطورة في جانب التحقيق الجمركي مع الأشخاص .

  فيما أكد عبد العزيز علي غدير الكتبي مفتش بإدارة عمليات المسافرين مطار آل مكتوم على تميز البرنامج لما حققه من إضافات كثيرة بالمعلومات سيتم الاستفادة منها في مجال العمل الجمركي، لاسيما التعامل مع إجراءات التحقيق والضبط وأهمية كتابة محاضر الضبط والتفتيش ومدى أهميتها للمحكمة، بالإضافة إلى التعرف على قانون التعامل مع الدبلوماسيين وطرق التفتيش الخاصة بهم، مثمنا جهود الدائرة في تطوير أداء موظفيها من خلال طرح وتنفيذ برامج أكاديمية مهنية تساهم في تطوير المهارات العملية.

أخبار مرتبطة