جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بين أفضل 250 جامعة في مجال الهندسة والتكنولوجيا في العالم والأولى محلياً

الأربعاء 18 أكتوبر 2017
أبوظبي - مينا هيرالد:

بعد قرابة شهر على تحقيقها المرتبة الأعلى بين جامعات الدولة حسب التصنيف العالمي للجامعات لعام 2018، أكدت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا على مكانتها المرموقة بين مؤسسات التعليم العالي على المستوى المحلي والإقليمي بحصولها على التصنيف الأعلى بين جامعات الدولة والثالث عربياً في مجال الهندسة والتكنولوجيا، وذلك حسب أحدث تصنيف أصدرته "مؤسسة تايمز للتعليم العالي" يوم أمس.

وقد حلّت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بين 201-250 في تصنيف ضم 500 جامعة من جامعات الهندسة والتكنولوجيا حول العالم ويستخدم نفس المعايير الصارمة والمتوازنة لثلاثة عشر مؤشراً من مؤشرات الأداء المستخدمة في التصنيف العالمي للجامعات، مع إعادة معايرة المنهجية لتناسب المجالات المتخصصة. ويسلط هذا التصنيف الضوء على الجامعات الرائدة في مجالات الهندسة الكهربائية والميكانيكية والمدنية والكيميائية والهندسة العامة.

وفي هذه المناسبة، قال الدكتور تود لارسن، رئيس جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بالوكالة: "يأتي هذا الإنجاز مؤكداً للمكانة التي تحظى بها الجامعة على المستويين المحلي والإقليمي كما يعتبر تكملة لسلسلة الإنجازات العالمية التي تم تحقيقها سابقاً وخاصة في موضوع التصنيفات العالمية، والتي تعتبر دليلاً على نوعية أعضاء الهيئة الأكاديمية وتميز طلبتنا والدعم الكبير الذي نتلقاه من الحكومة والقطاعات المختلفة. أود في هذا الصدد أن أؤكد على أن هذا الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا جهود مجتمع الجامعة من طلبة وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وتفانيهم لتحقيق النجاح، كما أن هذا التميز العالمي سيمثل بلا شك حافزاً لهم على مواصلة التفوق ودفع سعي الجامعة لتزويد الدولة بتعليم معترف به دولياً وبحوث وابتكارات متطورة".

من جهته، قال الدكتور عارف سلطان الحمادي، مدير جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا ونائب الرئيس التنفيذي بالوكالة: "يعد هذا الإنجاز والإنجازات الأخرى في مجال التصنيفات العالمية المرموقة نتيجة للرؤية السديدة للقيادة الرشيدة بدعم التعليم والجامعات في الدولة، حيث تثبت جامعة خليفة بأنها الجامعة الأولى والخيار الأفضل للطلبة والباحثين في الدولة. لا تهدف جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا فقط إلى تحقيق النجاح على المستوى العالمي، لكنها تسعى أيضاً إلى تزويد الدولة بكل ما من شأنه المساهمة في الارتقاء بنوعية الحياة وتوفير اقتصاد مستدام على المدى الطويل للدولة، حيث يعد التزامنا بهذه الأهداف العامل الرئيس لنجاحنا في التصنيفات الماضية والبناء عليها لتعزيزها وتطويرها. يقوم طلبتنا وأعضاء الهيئة الأكاديمية لدينا بإجراء بحوث ذات قيمة للمشاكل الحقيقية التي يواجهها العالم بهدف خلق حلول فعالة ومستدامة مبتكرة، حيث يقومون بذلك مستلهمين رؤية قيادتنا الرشيدة ومتابعتهم وصولاً لتحقيق التميز المنشود".

وتتميز جامعة خليفة بأنها تضم معاهد مرموقة وذات سمعة عالمية مثل المعهد البترولي ومعهد مصدر والتي تساهم بشكل كبير في دفع عجلة البحث العلمي والتي تساعد الجامعة على تحقيق تصنيفات مرتفعة محلياً وإقليمياً.

ومن خلال أنشطتها البحثية، تركز جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا على عدد من القطاعات الرئيسية والتي تشمل الطاقة النظيفة والمتجددة والمياه والبيئة والتنقيب عن النفط والغاز وإنتاجه والفضاء والطيران والرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والروبوتات والمواد المتقدمة والتصنيع، كما توفر الجامعة 12 برنامج بكالوريوس و22 برنامج ماجستير و7 برامج الدكتوراه.

يذكر أن جامعة خليفة كانت قد دخلت قائمة أفضل 100 جامعة تحت الخمسين عاماً كأصغر جامعة في العالم في القائمة، وذلك حسب تقييم (كيو إس)، كما أنها حققت إنجازات مهمة على صعيد التصنيفات العالمية المتنوعة كتحقيق المركز الأول في الدولة في تقييم (كيو إس) لجامعات العالم 2016 والأعلى عربياً في تصنيف مؤسسة التايمز الذي يضم جامعات الدول الناشئة ودول البريكس ودخولها في قائمة أعلى 80 جامعة آسيوية في تصنيف مؤسسة التايمز للجامعات الآسيوية.

Search form