جامعة الشرق الأوسط الأمريكية تفوز بمسابقة الحالة الدراسية للطلاب لعام 2019

الأحد 05 مايو 2019
ريشي مالهوترا، مدير العلاقات الأكاديمية والمجتمعية في معهد المحاسبين الإداريين في الشرق الأوسط
دبي - مينا هيرالد:

أعلن معهد المحاسبين الإداريين IMA® اليوم عن أسماء الفائزين في المسابقة الدراسية للطلاب في الشرق الأوسط التي أقيمت في خلال أبريل الجاري. وقد فازت جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت بالجائزة الكبرى بقيمة 3000 دولار، تلتها الجامعة الأردنية التي استحقت جائزة قيمتها 2000 دولار.  

وقال ريشي مالهوترا، مدير العلاقات الأكاديمية والمجتمعية في معهد المحاسبين الإداريين في الشرق الأوسط: "يسرنا الإعلان بأن مسابقة الحالة الدراسية للطلاب قد حققت أرقاماً قياسية هذا العام. فقد تلقينا 23 مشاركة من 16 جامعة من مختلف دول الوطن العربي مثل؛ البحرين ومصر والأردن والكويت ولبنان وعُمان وفلسطين والمملكة العربية السعودية. وقد خضعت المشاركات لعملية تقييم أولية نفذها فريق تابع لمعهد المحاسبين الإداريين لاختيار الفرق الأربعة الأولى".

وضمت قائمة الفرق التي تأهلت إلى الجولة الأخيرة للمنافسة كلاً من الجامعة الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا في لبنان، والجامعة الأمريكية في القاهرة في مصر، وجامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت والجامعة الأردنية.

كما حازت الفرق المشاركة هذا العام على فرصة تحليل دراسة جدوى وعرض حل لشركة ناشئة متخصصة في خدمات الطعام. فقد أوكل إلى الطلاب مهمة وضع خطط وإجراء تحليلات مالية من خلال تقييم الأشهر الستة الأولى من العمليات وتقديم المشورة لأصحاب المشروع حول كيفية تحقيق الأهداف، بما في ذلك إمكانية توسيع الشركة أو إلغاء المشروع بالكامل.

من جانبه قال أحمد يامن، حائز على شهادة دكتوراه ومحاسب إداري معتمد: "بوصفي محاسباً إدارياً معتمداً فإنني أريد من طلابي أن يجروا كافة العمليات المطلوبة ويقارنوا الميزانية بالأرقام الفعلية، وأن يكونوا قادرين على تحديد أدوات القياس المناسبة وحساب المتغيرات وإعداد البيانات المالية. فبهذا سيتمكنون من رؤية المشكلات وإيجاد حلولٍ لها، وسيصبح بإمكانهم مناقشة مساءل المحاسبة وغيرها".  يُشار إلى أن يامن حائز على شهادة معايير التقارير المالية الدولية وشهادة تدقيق مالي دولي، وهو الأستاذ المشارك للمحاسبة في جامعة الشرق الأوسط الأمريكية الذي أشرف على توجيه الفريق الفائز.

وتنعقد مسابقة الحالة الدراسية الطلابية التي ينظمها معهد المحاسبين الإداريين سنوياً وتشمل عدّة بلدان بهدف مساعدة الأساتذة الجامعيين في مجال المحاسبة والمالية على عرض مهارات طلابهم التحليلية في مجال الأعمال وتحضيرهم للاحتياجات المعقدة

التي يتطلبها قطاع الاعمال. ولا يسمح معهد المحاسبين الإداريين في إطار سياسته لأعضاء الهيئة التدريسية أو غيرهم من الأساتذة الجامعيين بالمساعدة في إيجاد حل للحالة الدراسية.

هذا وتتطلب كل مشاركة في المسابقة عرض حل للحالة الدراسية. علماً أن جميع الفرق المتسابقة في كافة أنحاء العالم تعمل على إيجاد حل للحالة الدراسية ذاتها التي نشرها معهد المحاسبين الإداريين في مجلة المالية الإستراتيجية التابعة له في عدد أغسطس العام الماضي.

وضمت لجنة تحكيم المسابقة كلاً من عبدالرحيم غلام نبي، محاسب إداري معتمد، ومدير مالي معتمد، ومعتمد من اتحاد إدارة المشاريع، ومستشار أول في إدارة المالية والتجارة التابعة للمنطقة الحرة بمطار دبي، وجيوتي شوكسي، محاسبة إدارية معتمدة والمديرة المالية في ’جوتن الإمارات العربية المتحدة‘، وهنادي خليفة، مديرة العمليات في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند لدى معهد المحاسبين الإداريين.

إقرأ أيضا

Search form