إكسبو لايف يطلق برنامج منح لمشاريع طلاب الجامعات في الإمارات بحثاً عن حلول مبتكرة

الأربعاء 27 سبتمبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

أعلن إكسبو لايف، برنامج الابتكار التابع لإكسبو 2020 دبي، عن إطلاق برنامج منح جديد يستهدف طلاب الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة، داعياً مَن تتوفر لديهم أفكار قادرة إلى إحداث فرق إيجابي في المجتمع، إلى التقدم بطلب المشاركة خلال موعد أقصاه 31 أكتوبر 2017. 

وكان إكسبو لايف قد خصّص مبلغ 100 مليون دولار أمريكي، لدعم ومساندة المشاريع التي تقدّم حلولاً مبتكرة لمواجهة التحديات الملحّة وتساهم في تحسين حياة الناس وتساعد في حماية عالمنا.

وسبق لإكسبو لايف في إطار برنامجه العالمي "منح الابتكار المؤثر" أن استقطب ما يزيد على 1100 طلب مشاركة من 107 دول حتى الآن، وقدّم عشرات المنح لمشاريع تحتاج إلى الدعم كي تتمكن من تحقيق ما يُنتظر منها بالكامل وعلى النحو الأمثل.

ويهدف برنامج الابتكار للجامعات الجديد إلى دعم طلاب الجامعات في دولة الإمارات، ممن لديهم أفكار إبداعية وثيقة الصلة بالمنطقة. ولا فرق في أن تكون هذه الأفكار صغيرة أم كبيرة من حيث اتساع نطاق التأثير، إذ يجوز أن توفر حلاً لمشكلة يعاني منها مجتمع صغير، كالجامعة على سبيل المثال، أو مشكلة يعاني منها ملايين البشر في مختلف أنحاء المنطقة.  

ويذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يدعو فيها إكسبو لايف إلى تقديم طلبات للحصول على المنح لابتكارات لم تتجاوز مرحلة الأفكار بعد، في حين أن برنامج "منح الابتكار المؤثر" يشترط أن تكون المشاريع قد بلغت مرحلة التنفيذ أو أكثر.  

وتتراوح قيمة منحة برنامج الابتكار للجامعات من إكسبو لايف بين 10 آلاف و25 ألف درهم، وبإمكان الفِرق الطلابية المؤلفة من 3 إلى 5 طلاب المشاركة فيه. 

ومن شأن هذه المنح أن تساعد الطلاب في تطوير أفكارهم والانتقال بها إلى المرحلة التالية، من خلال عدة طرق منها تمويل الأبحاث أو العمل على تطوير نموذج تجريبي للمشروع المعني، فضلاً عن أنها قد تساعد الطلاب في تطوير نموذج عمل قابل للتطبيق. 

بهذه المناسبة، قال يوسف كايرز، نائب رئيس إكسبو لايف "نحن في إكسبو لايف، لدينا قناعة راسخة بأن الابتكار يمكن أن يأتي من أي مكان ويستفيد منه أي شخص في العالم. ولذلك، فإن برنامج الابتكار للجامعات يهدف إلى تحفيز التفكير الإبداعي وتعزيز القدرة على حل المشاكل ونشر ثقافة التعاون بين الطلبة الجامعيين من أجل تطوير حلول للمشاكل الجديرة بالحل. ومن هذا المنطلق، نريد إشراك هذه الشريحة المهمة من الشباب لبناء وترسيخ عقلية وطريقة تفكير قائمة على الإبداع والابتكار". 

وأضاف كايرز "الهدف الذي نسعى إلى تحقيقه يجسّد الموضوع الرئيسي لإكسبو 2020 دبي، ’تواصل العقول وصنع المستقبل‘ بكافة معانيه وأبعاده. فالبرنامج سيتيح لطلاب الجامعات فهم مغزى التعاون، ليدركوا بالتالي طبيعة إكسبو الدولي، ومدى الأهمية التي يمثلها إكسبو 2020 دبي على وجه الخصوص، بالنسبة لهذه المنطقة الحيوية من العالم".   

وتجدر الإشارة إلى أنه ينبغي على الفرق الطلابية الراغبة في المشاركة، تقديم مقترحاتها خلال موعد أقصاه 31 أكتوبر 2017. وكما هو الحال بالنسبة لجميع برامج إكسبو لايف، يجب أن يجسّد الحل المقترح الموضوعات الفرعية لإكسبو 2020 دبي، وهي الفرص والتنقل والاستدامة؛ وأن يكون له تأثير إيجابي على المجتمع.

وسوف يجري تقييم المقترحات ليصار بعد ذلك إلى دعوة الفرق التي تأهلت إلى القائمة القصيرة للمرشحين، لحضور ورشة تصميم سيتم خلالها إجراء تقييم موسّع. وبعد ذلك، سيتم اختيار الفرق المؤهلة إلى الجولة النهائية، حيث ستقدم خلالها عروضاً حية لمقترحاتها أمام لجنة تحكيم، في وقت لاحق من العام الحالي، ومن ثم ستحدد اللجنة المشاركين الذين سيحصلون على الدعم.  

وتابع كايرز "ندعو جميع الطلاب إلى المشاركة واغتنام هذه الفرصة القيمة المتاحة أمامهم من أجل إحداث فرق حقيقي في المجتمع. فنحن نحرص على مكافأة وتكريم الأفكار الإبداعية الواعدة التي يمكن المُضي بها بخطوات سريعة على طريق الابتكار، أي الانتقال من مرحلة بلورة الأفكار والمفاهيم إلى مرحلة التحقق من جدارتها، وصولاً إلى مرحلة تطوير النماذج الأولية".

واختتم كايرز "تتلخص رؤيتنا في تقديم حلول عملية، سواء كان ذلك من خلال تطوير تطبيقات تجارية أو عبر استثمارات إضافية في مجال البحث والتطوير". 

وعلاوة على أهمية المشاركة والحصول على الدعم المادي، سوف تتاح للفرق الفائزة فرص الاتصال والتواصل واستقطاب الاهتمام، إضافة إلى فرص تعزيز القدرات والمهارات وإمكانية تسليط الضوء على حلولها المبتكرة خلال إكسبو 2020 دبي.

وسوف يعمل البرنامج، الذي يفتح باب المشاركة فيه مرتين في السنة، على بناء شراكات مع الهيئات الحكومية وحاضنات ومسرعات الأعمال، والخبراء، من أجل تعزيز وتشجيع بناء منظومات عمل فعالة ومنتجة. 

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://www.expo2020dubai.ae/expo-live/university

أخبار مرتبطة