ندوة حول دور المسؤولية المجتمعية للمؤسسات في تحفيز النمو في المشاريع الصغيرة والمتوسطة

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

في إطار جهودها لنشر وتعزيز الممارسات المسؤولة في قطاع الأعمال، نظم مركز أخلاقيات الأعمال التابع لغرفة تجارة وصناعة دبي مؤخراً في مقر الغرفة ندوة متخصصة حول "دور المسؤولية المجتمعية للمؤسسات في تحفيز النمو في المشاريع الصغيرة والمتوسطة".

وسلطت الندوة الضوء على أفضل الممارسات المسؤولية المعتمدة عالمياً في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتبادل الخبرات والمعارف بين أصحاب هذه الشركات والقائمين عليها، وتعريفهم بالبرامج المسؤولة المتنوعة التي يمكن أن تحقق قيمة مضافة لهذه الشركات، بالإضافة إلى تعزيز وعي الحضور حول دور المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات والاستدامة في تحسين الأداء المؤسسي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وشملت الندوة كلمات لممثلين عن شركات رائدة في هذا المجال منهم  شركة "إينوفا لإدارة المرافق" وشركة "سمرتاون إنتيريرز" وشركة "سامتك الشرق الأوسط" ومجموعة النابوده للمشاريع و "جو جرين شاين" ، في حين جرت حلقة نقاشية بعد ذلك تمحورت حول أهمية تطبيق أفضل الممارسات المسؤولة والمستدامة في نشاطات وعمليات الشركات.

وناقش الحاضرون مساهمة المنتجات والخدمات المسؤولة والمستدامة التي تقدمها المشاريع الصغيرة والمتوسطة في جذب العملاء والمناقصات من الشركات متعددة الجنسيات والاستفادة من فرص الأسواق الجديدة، ودور الممارسات المسؤولة للشركات في تعزيز رضا موظفيها وإنتاجيتهم وكفاءتهم وبالتالي تحسين الأداء العام للشركة. كما استعرض الحضور كيفية مساهمة الممارسات البيئية المسؤولة  في تخفيض التكاليف التشغيلية وحماية البيئة.

وأشار الدكتور بلعيد رتاب، رئيس قطاع الأبحاث الاقتصادية والتنمية المستدامة في غرفة دبي إلى ان الممارسات المسؤولة للشركات تلعب دوراً أساسياً في التأثير الإيجابي على سمعة الشركة وعلامتها التجارية، حيث يساهم الدور الاجتماعي المسؤول للشركة في تنظيم المخاطر في سوق العمل وإدارتها، وتعزيز قاعدة عملائها وثقتهم.

ولفت بلعيد إلى أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تشكل أكثر من 90% من إجمالي الشركات العاملة في دبي، وبالتالي فإن اعتماد هذه الشركات لأفضل الممارسات المسؤولة عالمياً يعزز من جهودها بالنجاح في بيئة الأعمال، واستقطاب المزيد من العملاء، الأمر الذي ينعكس تعزيزاً لتنافسية بيئة الأعمال في الإمارة بشكل عام.

يشار إلى أن مركز أخلاقيات الأعمال تأسس في غرفة تجارة وصناعة دبي في عام 2004، وبرز كأهم مركز يساهم في الترويج لأهمية مسؤولية المؤسسات تجاه المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويضم المركز عدداً من الخبراء الذين يساعدون الشركات العاملة في دبي على تطبيق الممارسات المسؤولة التي من شأنها أن تعزز أداء الشركات وقدرتها التنافسية. ويوفر المركز البحوث والتدريب والتقييم بالإضافة إلى تنظيم بعض الفعاليات الهامة وتوفير الخدمات الاستشارية التي تعنى بتعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات.

أخبار مرتبطة