"أم. بي. أل. أم": "السيارات تهيمن على قائمة العلامات التجارية العشر الأكثر ألفة لدى العملاء في الإمارات"

الأحد 22 يناير 2017
جمال عبدالله لوتاه

دبي – مينا هيرالد: كشف تقرير متخصص صادر عن "أم. بي. أل. أم" (MBLM) عن أنّ المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات أظهروا ترابطاً عاطفياً كبيراً مع العلامات التجارية في عالم السيارات. وأوضح "تقرير الألفة بين المستهلكين والعلامات التجارية في دولة الإمارات 2017" بأنّ العلامة التجارية "آبل" (Apple) جاءت في صدارة العلامات التجارية التي يرتبط المستهلكون بعلاقة عاطفية قوية معها، فيما جاءت العلامتان التجاريتان الرائدتان في صناعة السيارات عالمياً "بي.إم.دبليو" (BMW) و"فورد" (Ford) في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي. واشتملت قائمة المراكز العشر الأولى أيضاً على كل من "ليكزس" (Lexus)، "أودي" (Audi)، "جوجل" (Google)، "مرسيدس" (Mercedes)، "لويس فيتون" (Louis Vuitton)، "هيلتون" (Hilton)، "نسكافيه" (Nescafé).

وقامت "أم. بي. أل. أم" بإعداد "تقرير الألفة بين المستهلكين والعلامات التجارية 2017"، استناداً إلى تحليل شامل لردود 6,000 مستهلكاً ودراسات تقييمة لـ 54,000 علامة تجارية من 15 قطاعاً رئيساً في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك ودولة الإمارات. وتم تصميم المؤشرات الرئيسية في الدراسة، مثل الحنين وتعزيز الشخصية والهوية، خصيصاً بالشكل الذي يضمن تقديم فهم أفضل حول كيفية تشكل روابط عاطفية قوية بين العلامات التجارية والمستهلكين.

وقال ويليام شينتاني، شريك في "أم. بي. أل. أم": "نؤمن في "أم. بي. أل. أم"بـأنّ قوة ونوع وطبيعة الروابط العاطفية التي تتشكل بين العلامات التجارية والعملاء تمثل حجر الأساس لدفع عجلة النمو وتحقيق الأهداف المرجوة في عالم الأعمال. ومما لا شك فيه بأنّ الاستفادة من علم دراسة الترابط العاطفي والألفة في الأسواق يوفر إطار عمل جديد ومبتكر لتحديد الفرص الواعدة، وحتى التحديات المحتملة، ضمن الأسواق، بما فيها السوق الإماراتية التي تتسم بالحيوية والتجدد."

من جهته، قال جاو هوانج، شريك في "أم. بي. أل. أم": "لعلّ النتيجة الرئيسية التي توصلنا إليها من الدراسة البحثية الأخيرة تتمثل في أنّ القرارات عاطفية بالدرجة الأولى، وليست منطقية. ولكن النتيجة الأهم هي أنّ العلامات التجارية، التي تدرك هذه الحقيقة وتعمل تبعاً لها لتحقيق مصالحها، هي التي تمتلك اليوم سجلاً حافلاً بالنمو ضمن الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية."

وأكّد التقرير بأنّ العلامات التجارية ذات الترابط العاطفي الكبير مع المستهلكين تمتلك نظرة استشرافية أكثر وضوحاً حول واقع ومستقبل الأعمال، فضلاً عن قدرة أكبر على تعزيز عملية صنع القرار، موضحاً بأنّ العلامات التجارية العشر الأكثر ارتباطاً مع العملاء هي التي نجحت في تسجيل أداء استثنائي، مدعومةً بمؤشرات مالية قوية على صعيد نمو الإيرادات والأرباح على السواء على مدى السنوات العشر الماضية. وبالمقابل، أظهرت هذه العلامات التجارية تفوقاً من ناحية "السعر النسبي" ومرونةً مالية عالية مقارنة بالعلامات التجارية الأخرى العاملة ضمن القطاعات ذاتها والتي لا تربطها ألفة مع المستهلكين.

وأفاد "تقرير الألفة بين المستهلكين والعلامات التجارية 2017"، بأنّ العلامات التجارية في عالم التكنولوجيا والسيارات هي على الدوام في موقع الصدارة في قائمة العلامات التجارية الأكثر ارتباطاً عاطفياً مع المستهلكين، ضمن كافة الفئات المصنفة وفق الجنس والعمر ومستوى الدخل. وتعد "آبل"، التي تربعت على المركز الأول، العلامة التجارية التي استحوذت على النسبة الأعلى من "دمج العملاء"، والتي تشير إلى مدى الارتباط بين العلامة التجارية والمستهلكين من الأفراد. كما عززت "آبل" أيضاً موقعها في القمة فيما يتعلق بمؤشر "الانغماس" (Indulgence).

وسجلت "هيلتون"، التي حلت في المرتبة التاسعة، أعلى النتائج ضمن مؤشري "الهوية" (Identity) و"الحنين" (Nostalgia) على صعيد دولة الإمارات. ويعكس مؤشر "الهوية" الصور الطموحة أو القيم العالية ذات التأثير العميق، في حين يركز مؤشر "الحنين" على الذكريات الماضية والمشاعر القوية المرتبطة بالعلامات التجارية. أما في الولايات المتحدة الأمريكية، فتربعت "ديزني" (Disney) على موقع الصدارة في مؤشر "الحنين".

أما "نسكافيه"، فحققت تقدماً لافتاً عن العام الماضي، مدفوعةً بنجاحها في تطوير محفظة من المنتجات المصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات الفريدة للأسواق الإقليمية، وفي مقدمتها "نسكافيه أرابيانا" (Nescafé Arabiana)، التي تكتسب أهمية خاصة كونها القهوة العربية الفورية الأولى من نوعها. وتجاوزت مبيعات "نسكافيه" التوقعات خلال النصف الثاني من العام 2016، مسجلةً نمواً عضوياً بمعدل 3.9%.

وعلى غرار السوق الأمريكية، تكشف صناعة السلع الفاخرة عن أنّ أداء العلامات التجارية الراقية قد لا يرقى إلى مستوى التوقعات لبناء روابط عاطفية مع قاعدة المستهلكين في دولة الإمارات، على أن يستثنى من ذلك السيدات والعملاء الذين تقل أعمارهم عن 35عاماً. وعلى العكس، تظهر العلامات التجارية في قطاعات الإعلام والترفيه والتكنولوجيا ألفة كبيرة وارتباطاً عاطفياً قوياً مع العملاءوخاصة بين "جيل الألفية"، أي جيل الثمانينات والتسعينات،الامر الذي قد يرجع الى المناخ الغير الايجابي خلال العام الماضي، مما أدى إلى حاجة ملحة الى اللجوء الى حلول تحد من وتيرة الضغط النفسي.

وتضم قائمة العلامات التجارية الأكثر ألفةً وارتباطاً عاطفياً مع العملاء في دولة الإمارات ما يلي:
1. "آبل" (Apple)
2."بي.إم.دبليو" (BMW)
3."فورد" (Ford)
4."ليكزس" (Lexus)
5."أودي" (Audi)
6."جوجل" (Google)
7."ميرسيدس" (Mercedes)
8."لويس فيتون" (Louis Vuitton)
9."هيلتون" (Hilton)
10."نسكافيه" (Nescafé)

Search form